Accueilالاولىهل سيستفيق التونسيون على حكومتين

هل سيستفيق التونسيون على حكومتين

في حال وجد المشروع الذي تحدث عنه صباح اليوم السيد أحمد نجيب الشابي عضو جبهة الخلالص الوطني طريقة الى الانجاز فسيجد التونسيون أنفسهم أمام حكومتين وهذا السيناريو يذكرنا بما حدث في لبنان سنة 1988 حبث شكل قائد الجيش نذاك ميشال عون حكومة تضم 6 ضباط من الجيش وحكومة اخرى تراسها سليم الحص الذي رفض الاعتراف بحكومة عون .

واليوم قال نجيب الشابي خلال مؤتمر صحفي عقدته جبهة الخلاص صباح اليوم الثلاثاء 26 جويلية 2022 إن دستور 2014 هو المرجعية الشرعية وإنهم سيجتمعون للتشاور والدعوة لحوار وطني، معتبرا أن رئيس الجمهورية قيس سعيد بما أقدم عليه من اغتصاب للسلطة وتزوير للإرادة الشعبية قد أقصى نفسه وانهم سيعدون للمرحلة الإنتقالية وتحضير الانتخابات والانتهاء إلى حكومة.

وهذه الفكرة ليست وليدة اليوم اذ قبل نحو أسبوع في تصريح للعربي الجديد   أكد  راشد الغنوشي  نية النهضة وجبهة الخلاص القيام بحوار وطني دون الرئيس،  يفضي إلى حكومة إنقاذ يديرها اقتصاديون وتستمد شرعيتها من مجلس نواب الشعب، الذي يعتبر أنه مازال شرعيا وقائما ويمكن أن يعقد اجتماعه من أي مكان، ثم  تنظم هذه “الحكومة” انتخابات تشريعية ورئاسية سابقة لاوانها .

وهذه الحكومة ستعرض على البرلمان المنحل وتتجه النية نحو عقد جلسة للتصويت عليها عن بعد .

وفي جوان الماضي طرح الشابي هذه الفكرة لأول مرة خلال اجتمع شعبي بقفصة اين أكد  إن الجبهة تدعم تشكيل حكومة “إنقاذ وطني” لافتا إلى أن شروط قيامها في تونس بدأت تتشكّل.

وفي 31 ماي الماضي، أعلن الشابي، تكوين جبهة باسم “الخلاص الوطني”، انضمت إليها 5 أحزاب هي “النهضة”، و”قلب تونس “، و”ائتلاف الكرامة”، و”حراك تونس الإرادة”، و”الأمل”، إضافة إلى حملة “مواطنون ضد الانقلاب”، وعدد من البرلمانيين.

وأوضح الشابي:” لسنا دعاة فتنة، فحكومة الإنقاذ التي ندعو لها، ليست حكومة نصنعها في جبهة الخلاص، بل هي حكومة تنبثق عن الحوار الوطني الجامع والشامل والناجز”.

وفي رده على أنباء تشكيل جبهة الخلاص الوطني حكومة إنقاذ وطني، قال الشابي: “نحن لا نقفز في الهواء، نحن طلاب حكومة إنقاذ الآن وهنا، لأن تونس لا يمكنها أن تتنفس دون هذه الحكومة”.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة