Accueilالاولىبعد وزير الخارجية : وزير الدفاع الأمريكي يدخل على الخط ويعلن أن...

بعد وزير الخارجية : وزير الدفاع الأمريكي يدخل على الخط ويعلن أن الحلم التونسي في خطر

بعد الانتقادات التي وجهها وزير الخارجية الامريكي انتوني بلينكين وبعد الاستفتاء، عبر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن والسفير الأمريكي الجديد في تونس جوي هود عن قلقهما بشأن الديمقراطية في تونس، واستدعت السلطات التونسية القائمة بالأعمال بالنيابة في السفارة لتقديم شكوى دخل وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، اليوم الثلاثاء،على الخط ليعلن دون تردد إن “حلم تونس بحكومة مستقلة” أصبح في خطر، في تصعيد للانتقادات الأمريكية لإجراءات الرئيس قيس سعيد لتعزيز سلطاته، والتي سبق أن رد عليها بالقول إنها “تدخل غير مقبول”.

وفي معرض حديثه اليوم الثلاثاء في حفل للقيادة العسكرية الأمريكية في أفريقيا، كرر أوستن الانتقادات الأمريكية للتطورات الأخيرة في تونس.

اوستن قال انه “في جميع أنحاء أفريقيا ، أولئك الذين يدعمون الديمقراطية والحرية وسيادة القانون يقاتلون قوى الاستبداد والفوضى والفساد.” وذكر على وجه التحديد تونس حيث تعمل الأحداث ضد حلم الحكم الفردي .

قال أوستن: “لكن الولايات المتحدة ملتزمة بدعم أصدقائنا في تونس – وفي أي مكان في إفريقيا – الذين يحاولون تشكيل ديمقراطيات منفتحة وخاضعة للمساءلة وشاملة”.

أوستن أضاف أنه في أجزاء أخرى من أفريقيا ، هناك تهديدات أخرى للديمقراطية. في بعض الدول ، يقوم القادة بقمع الحريات المدنية ، والاستسلام للفساد أو خنق إرادة الشعب. كما قامت بعض الجيوش الأفريقية بطرد الحكومات المدنية. قال أوستن: “لنكن واضحين: الجيش موجود لخدمة شعبه – وليس العكس”. “وعلى الجيوش أن تلعب دورها المشروع. وهذا يعني الدفاع عن حقوق الإنسان وحماية سيادة القانون ، وليس إسقاط الحكومات المدنية والغرق في الفساد”.

أوستن قال إن قيادة أفريكوم عمرها 15 عامًا فقط وقد تبنت مهمتها المتمثلة في “العمل جنبًا إلى جنب مع شركائنا” لجعل جميع الدول أكثر أمانًا وازدهارًا. الميزة الأكثر أهمية لأمريكا هي شبكة الحلفاء والشركاء التي لا مثيل لها والتي تقع في قلب استراتيجية الدفاع الوطني الأمريكية. إفريقيا قارة ضخمة ومتنوعة بها مئات اللغات وخلفيات عرقية متعددة وديانات مختلفة ومجموعة متنوعة من الثقافات. إن دول القارة لديها الكثير من الأمل ، ولكنها تواجه أيضًا العديد من التهديدات. قال أوستن: “القارة هي في الخطوط الأمامية للعديد من التهديدات الأكثر إلحاحًا لهذا القرن – من الهجرة الجماعية إلى انعدام الأمن الغذائي ، من COVID-19 إلى أزمة المناخ ، ومن قرع طبول الحكم الاستبدادي إلى مخاطر الإرهاب”. “هذه التحديات تهددنا جميعًا معًا. لذا ، يجب أن نتصدى لها جميعًا معًا.” وقال أوستن إن أفريكوم جزء بارز من هذا الجهد إلى جانب شركاء الولايات المتحدة من وزارة الخارجية ووكالة التنمية الدولية وغيرهما. وقال: “كل يوم ، تعمل أفريكوم جنبًا إلى جنب مع أصدقائنا كشركاء كاملين – لتقوية الروابط ومعالجة التهديدات المشتركة وتعزيز الرؤية المشتركة لأفريقيا شعبها آمن ومزدهر وحرة في اختيار مستقبله”. “لقد رأينا قوة الشراكة في الصومال ، حيث تدعم أفريكوم شركائنا وهم يقودون القتال ضد حركة الشباب. هذا التعاون مهم بشكل خاص لأن هجماتها على المدنيين أصبحت أكثر فتكًا ووقاحة ووحشية. إن حركة الشباب ليست سوى تهديد إرهابي واحد في القارة. هناك العديد من الجماعات – بما في ذلك تنظيم القاعدة والدول الإسلامية – تستغل ضعف الحكم والاضطراب السياسي في منطقة الساحل التي تمتد عبر القارة جنوب الصحراء الكبرى. وقال أوستن: “لقد أودت هذه الجماعات بحياة الآلاف – ويهدد الفوضى التي تسببها بالانتشار عبر الحدود لتقويض الأمن في جنوب أوروبا وما وراءها”. تدعم أفريكوم أيضًا الجهود الأخرى لجعل إفريقيا أكثر أمانًا ، بما في ذلك الجهود المبذولة لإطلاق فرص القارة ، وتعميق إمكانية التشغيل البيني العسكري وبناء مؤسسات ديمقراطية أقوى. قال الوزير “هذا العمل ليس سهلا”..

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة