Accueilالاولىالطبوبي : صبرنا بدأ ينفذ

الطبوبي : صبرنا بدأ ينفذ

دعا أمين عام الاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي خلال كلمة توجه بها في افتتاح القمة الافريقية النقابية، اليوم الإثنين، إلى مصارحة الشعب التونسي بحقيقة الوضع الاقتصادي والاجتماعي.

وقال “لقد نفد صبرنا.. يوجد ترفيع ممنهج في الأسعار من أجل التمهيد لرفع الدعم عن عديد المنتجات ولكن اتحاد الشغل سيلعب دوره التاريخي وسيكون سدا منيعا ضد أي محاولة لضرب حقوق الشعب التونسي”.

من جهة اخرى دعا الطبوبي الى العمل على إيجاد حلول ناجعة للهشاشة الهيكلية لأغلب الاقتصاديّات الإفريقية والعمل على التّرفيع في نسبة التّنويع الاقتصادي والانفتاح التّجاري وتدارك الضّعف الفادح على مستوى البنية التّحتية وتفشّي الفساد وغياب الشّفافية ومحدودية وعدم نجاعة الهندسة التّشريعيّة ، بما يكفل وجود مؤسّسات صلبة ومستدامة إضافة إلى تواتر الخلافات على عدّة مستويات داخليا وخارجيا، سياسيا وعسكريا وأمنيا ودبلوماسيا ناهيك عن تفاقم مخاطر الإرهاب وتعدّد بؤره ليتحوّل إلى ظاهرة تتهدّد استقرار و أمن القارّة.

و شدد الطبوبي على ضرورة إيقاف النّزيف المتعلّق بما اعتبره اتساعا مخيفا لرقعة الاقتصاد غير المنظّم والتّصدّي لتقاطعاته مع التّهريب والإرهاب والهجرة غير النّظامية والاتّجار بالبشر.

وأكد الطبوبي  أنه قد أصبح من الواجب المضيّ في ركب الانتقال الرّقمي والطّاقي والبيئي في ظلّ تنامي التّهديدات المناخية وعلى رأسها الانحباس الحراري وندرة المياه وتفاقم التّطرّف المناخي واختلال التّوزانات والمنظومة البيئية والتّصحّر وتآكل المساحات الغابية بما سيزيد من تعميق وتشعّب التّحديات المتعلّقة بمستقبل العمل والسّلام في العالم بوجه عام وفي قارتنا الإفريقية على وجه الخصوص.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة