Accueilالاولىوديعة سعودية بقيمة خمسة مليارات دولار في البنك المركزي التركي

وديعة سعودية بقيمة خمسة مليارات دولار في البنك المركزي التركي

أعلن وزير المالية السعودي محمد الجدعان أن المملكة ستضع وديعة بقيمة خمسة مليارات دولار في البنك المركزي التركي خلال أيام، مشيراً إلى أن المناقشات تدور حول التفاصيل المتبقية وأن الإيداع قد يتم في غضون أيام.

وتحتاج تركيا إلى ما يتراوح بين 30 و35 مليار دولار، لتمويل عجز الحساب الجاري، بحسب تصريح سابق لوزير المالية التركي نور الدين النبطي، في أوت 2022.

وفي 10 أوت الماضي، نقلت صحيفة ميدل إيست آي عن مصادر في وزارة المالية التركية، أن تركيا طلبت من السعودية الحصول على وديعة تقدّر بـ20 مليار دولار لتقوية خزينتها من العملات الأجنبية.

ونشرت صحيفة أحوال التركية خلال الشهر نفسه، تقريرا بعنوان “تركيا تتوقع إيداع 20 مليار دولار من السعودية”، أفاد بأن تركيا ستحصل قريبًا على وديعة أولية بقيمة 10 مليارات دولار من السعودية.

وقالت صحيفة دنيا التركية، نقلاً عن مصادر في الخزانة، إن السعودية ستودع مبلغًا أوليًا بقيمة 10 مليارات دولار في سندات خزانة تركية. وتتوقع تركيا إيداع 20 مليار دولار من السعودية إجمالاً من أجل تعزيز احتياطياتها من العملات الأجنبية.

وصرح مصدر من الخزانة التركية لموقع ميدل إيست آي بأن المحادثات الفنية جارية لتلقي 20 مليار دولار من السعودية.

في جوان، التقى الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد السعودي رئيس مجلس الوزراء بالرئيس التركي رجب أردوغان في تركيا بعد انقطاع دام أربع سنوات.

بعد زيارة ولي العهد، قررت كل من تركيا والسعودية تعميق العلاقات التجارية والطاقة والدفاعية، بما في ذلك التعاون والتشاور السياسي والإقليمي.

وتسعى تركيا للحصول على رأس مال من الخارج للمساعدة في تعزيز احتياطياتها من العملات الأجنبية، والتي هي في المنطقة السلبية بعد خصم الأصول. أنفق البنك المركزي عشرات المليارات من الدولارات من احتياطياته هذا العام للدفاع عن الليرة – ولا تزال العملة تفقد أكثر من ربع قيمتها بعد انخفاضها بنسبة 44 في المئة في عام 2021

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة