Accueilالاولىوساطة ايطالية بين تونس والامارات

وساطة ايطالية بين تونس والامارات

كشف وزير الخارجية الايطالي أنطونيو تاياني في تصريحات لصحيفة (كورييري ديلا سيرا) الإثنين عن وساطة تقوم بها روما لتمكين تونس من مساعدة اماراتية .

وقال تاياني  أن “اجتماع مجلس الوزراء سيتم عقده هذا الأسبوع، وذلك لإعطاء لفتة تضامن أيضاً”، لكن “لا أحد يمتلك عصا سحرية، وهناك خطتان للتدخل على الأقل: إحداهما ما يمكننا القيام به كدولة، فكل مهمة من مهماتنا، رحلة واجتماع دولي، نضع موضوع الهجرة في قمته، فهو في قلب السياستين الخارجية والأمنية لإيطاليا”.

وأوضح نائب رئيس الوزراء، أن هذا الأمر “لا يشمل منع مغادرة قوارب الهجرة التي تجازف بتحويل البحار إلى مقابر وحسب”، بل “مساعدة البلدان التي تعاني أزمات هائلة. لقد زرنا أنا و(رئيسة الوزراء جورجا) ميلوني إفريقيا وبلدان حوض المتوسط ​​عدة مرات لتوقيع اتفاقيات، رفع الحظر عن المساعدات، وبشكل خاص لتونس، التي قد تحول بسبب أزمة مالية فيها إلى برميل بارود”، فضلا عن “تحقيق الاستقرار في ليبيا”.

وأشار رئيس الدبلوماسية الإيطالية إلى أنه “قمنا خلال زيارتنا الأخير إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، بالتوسط لتعبئة مساعدات جديدة للبلدان المحتاجة”.

وكانت جورجيا ميلوني رئيسة الوزراء الإيطالية، يوم السبت، إنّ اجتماعها مع رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، محمد بن زايد  سار على ما يرام .

وقالت ميلوني إن بإمكان الإمارات لعب دور رئيسي في عدد من القضايا التي تهم إيطاليا مثل استقرار ليبيا والصعوبات المالية التي تواجهها تونس، وهما مشكلتان تؤثران على تدفقات الهجرة، وكذلك سياسة الطاقة التي تنتهجها روما إزاء أفريقيا.

وأضافت ميلوني “في كل هذه الأمور، عبر الشيخ محمد بن زايد عن استعداده للمساعدة”.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة