Accueilالاولىالممثل الخاص لوزارة الخارجية الأمريكية للمساواة والعدالة العرقية تعلق على تصريحات قيس سعيد

الممثل الخاص لوزارة الخارجية الأمريكية للمساواة والعدالة العرقية تعلق على تصريحات قيس سعيد

التحقت الممثل الخاص لوزارة الخارجية الأمريكية للمساواة والعدالة العرقية، ديزيريه كورمير سميث، بقائمة الهيئات الدولية والشخصيات الأخرى التي لم تفهم جيدا خطاب رئيس الجمهورية حول قضية المهاجرين في تونس اذ أعربت عن قلقها بشأن “الخطاب الملتهب والمثير” للرئيس التونسي قيس سعيد وقالت إن الإدارة تدرس “إجراءات إضافية” لتشجيع تونس على الوفاء بالتزاماتها ”

وفي مقابلة مع صحيفة المونيتور ، تحدثت الممثلة الخاصة لوزارة الخارجية لشؤون الإنصاف والعدالة العرقية ، ديزيريه كورمير سميث ، عن التحديات التي تواجه الجماعات العرقية والإثنية المهمشة في الشرق الأوسط.

وحول الأوضاع في تونس قالت سميث ” نحن قلقون للغاية بشأن هذا النوع من الخطابات. إنها تحريضية ولها عواقب في العالم الحقيقي. لقد رأينا تقارير عن مهاجرين أفارقة بالإضافة إلى أشخاص آخرين من أصل أفريقي ، بمن فيهم تونسيون سود تعرضوا للمضايقة والتهديد والاستهداف لمجرد لون بشرتهم. هذا النوع من الشعور بانعدام الأمن والخوف قد تفاقم فقط وشجعه هذا النوع من خطاب الرئيس ، لذلك نحن قلقون للغاية بشأن هذا النوع من الخطابات. نردد بيان الاتحاد الأفريقي الذي يدين الخطاب ، ونحث السلطات التونسية على الوفاء بالتزاماتها بموجب القانون الدولي لحماية حقوق اللاجئين وطالبي اللجوء والمهاجرين. وهذا أمر قبلته تونس من حيث القوانين والمعايير الدولية ، لذا نود أن نذكرها بهذا الالتزام “

وبخصوص قرار البنك الدولي تعليق محادثاته مع تونس قالت سميث اني اعلم ان زملائي بالسفارة الأمريكية بتونس وزملائي هنا بواشنطن يخططون لاتخاذ اجراءات اضافية لتشجيع تونس على العودة لاحترام التزاماتهم الدولية واحترام حقوق الانسان في مجال الهجرة ولكن في هذه المرحلة ، ليس لدي أي شيء آخر أبلغ عنه بخلاف أننا نواصل مراقبة الوضع. ومرة أخرى ، نحن قلقون من هذا النوع من الخطاب ، ونحث السلطات على الامتناع عن استخدام مثل هذا الخطاب التحريضي والتشهيري.”

وخلال استقباله أمس  رئيس غينيا بيساو والرئيس الحالي للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، عمر سيسوكو امبالو شدد رئيس الجمهورية قيس سعيد على أن تونس أرض تسامح ولا مكان فيها للعنصرية والكراهية , ومؤكدا بأن تونس دولة قانون ومساواة.

وندد سعيد بما اعتبره مغالطات وتاويلات لتصريحاته الاخيرة في اجتماع مجلس الامن القومي الاخير بخصوص المهاجرين الأفارقة من جنوب الصحراء.

واستنكر سعيد ما تم تروجه على مواقع التواصل الاجتماعي، بخصوص  هذه التصريحات , مؤكدا أن الافارقة اخوة .

وقال سعيد متوجها بالكلام لرئيس غينيا بيساو : “أنا افريقي وافتخر بذلك ” وفق تعبيره.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة