Accueilالاولىتونس - الصين : عن أي توازن تتحدثون

تونس – الصين : عن أي توازن تتحدثون

أخبار تونس – تونس

أعلنت وزارة التجارة وتنمية الصادرات اليوم الجمعة 17 مارس 2023 أن واقع العلاقات الاقتصادية والتجارية بين تونس والصين وآفاق تطويرها كانت محور اللقاء الذي جمع صباح اليوم وزيرة التجارة كلثوم بن رجب قزاح بسفير الصين بتونس وون لي .

وأشارت الوزارة في بلاغ نشرته بصفحتها الرسمية على موقع ” فايسبوك” إلى أن السفير الصيني أكد أن التعاون التجاري والاقتصادي يعد ركيزة محورية في العلاقات التونسية والصينية وأنه يستدعي مزيد التباحث في كيفية تنمية هذا التعاون وتعزيز الشراكة والاستثمار.

وأضافت أن الجانبين أكدا على ضرورة العمل على تحقيق التوازن على مستوى الميزان التجاري عبر تسهيل إجراءات دخول المنتوجات التونسية إلى السوق الصينية سيما المنتجات الفلاحية والغذائية.

ولكن كيف يمكن تحقيق هذا التوازن والحال ان الفارق شاسع جدا بين ما تصدره الصين لتونس وما تستورده منها فحسب اخر الارقام المتاحة فقد بلغ حجم الصادرات الصينية لتونس نحو 4330.6 مليون دينار في المقابل، لم تتمكّن تونس من مجاراة تطوّر تدفّق السلع الصينيّة إلى السوق المحليّة لتظلّ الصادرات التونسيّة إلى السوق الصينيّة ثابتة تقريبا بمعدّل لم يتجاوز 60 مليون دينار خلال نفس الحقبة.

ويعد قطاع الصناعات التقليدية مثالا حيا على ما تعانيه تونس من اغراق لأسواقها بالسلع الصينية المقلدة وصلت حد تقليد أقفاص سيدي بوسعيد الشهيرة فالحرف اليدوية مصدر دخل لآلاف العائلات ، تتفوق النسخ “المصنوعة في الصين” من القطع المحلية على الحرف التقليدية في المنطقة وتعرض آلاف الأشخاص للوظائف للخطر. في تونس ، على سبيل المثال ، يشعر الحرفيون المحليون بالضيق والقلق بشأن التأثير السلبي للمنتجات الصينية الرخيصة على الحرف التقليدية. وفقًا للإحصاءات الرسمية ، تتصدر الصين قائمة الدول المساهمة في عجز الميزان التجاري ، حيث تمثل أكثر من 30٪ من إجمالي العجز.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة