Accueilالاولىتونس : وزير الخارجية قريبا في روما

تونس : وزير الخارجية قريبا في روما

أخبار تونس – تونس

ينتظر أن يتحول وزير الخارجية نبيل عمار “خلال الأيام القليلة القادمة الى روما” للقاء وزير الخارجية الايطالي أنطونيو تاياني ” وفق ما أعلنت عنه وسائل اعلام ايطالية مساء اليوم عقب اجتماع للحكومة الايطالية حول المهاجرين التي عقدت .

وقالت المصادر إن زيارة نبيل عمار “تكتسب أهمية” في ظل الأوضاع الراهنة في تونس ويعد ملف وضعها الاقتصادي محط أنظار الحكومة الإيطالية.

وكانت ما أسمته الصحافة الايطالية ب “ك” حالة الطوارئ في تونس في قلب القمة الحكومية حول ملف المهاجرين التي عقدت مساء اليوم في قصر شيغي بروما “

وفي وقت سابق  صرح نائب رئيسة الوزراء وزير الخارجية والتعاون الدولي أنطونيو تاياني،، أن مقترح بلاده لدعم تونس يقوم على أساس التمويل مقابل إجراء إصلاحات،


وقال تاياني، في مؤتمر صحفي بجمعية الصحافة الأجنبية في إيطاليا، إن “اقتراح إيطاليا لدعم تونس ينص على المساعدة، لكنه يدفع البلاد إلى إجراء إصلاحات”، موضحًا أن روما اقترحت على الفور منح 300 مليون يورو مقابل إجراء إصلاحات اقتصادية.


وبعد ذلك، إذا أرادت تونس الشريحة الثانية، فسيتعين عليها “إعطاء نتائج ملموسة فيما يتعلق بالإصلاحات”، على حد قول تاياني، الذي كشف أن إيطاليا ستقدم 100 مليون يورو للشركات الصغيرة والمتوسطة وأن الجزء المخصص في الميزانية سيهدف إلى شراء المنتجات الإيطالية.

وأوضح تاياني “أنت لا تعطي المال للحكومة في الوقت الراهن”، مضيفاً “من الصواب إجراء الإصلاحات اللازمة ، لكن لا يمكننا تفجير الأزمة المالية التي من شأنها أن تؤدي إلى تفاقم الوضع”.
وأوضح الوزير أنه اقترح أيضا في أوروبا ، خلال الخطابات التي ألقاها أمام المجلس الأوروبي ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين، تمويل تونس “على شرائح”.


وعن أزمة الهجرة، قال تاياني إن المهاجرين الوافدين من تونس في الواقع “ليسوا تونسيين لكن أغلبهم من ساحل العاج. وصل 15625 مهاجرا من تونس و 10706 من ليبيا و 199 من الجزائر.

ويبلغ العدد الإجمالي 26.530″، مشيراً إلى أن “تونس تمر بصعوبات مالية والحدود مع ليبيا خالية إلى حد ما. كثير من المهاجرين يصلون من ليبيا يريدون التوجه شمالاً “.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة