Accueilالاولىوفقا لمذكرة داخلية : هذا ما تخطط له المفوضية الأوروبية لمعالجة عدم...

وفقا لمذكرة داخلية : هذا ما تخطط له المفوضية الأوروبية لمعالجة عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي في تونس

كشف موقع ” أوراكتيف المتخصص في القضايا الأوروبية ” عن مذكرة داخلية وزعتها المفوضية الأوروبية على الدول الأعضاء تحمل في طياتها مخططا لكيفية معالجة عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي في تونس الذي يؤدي إلى تدفق المهاجرين بسبب عدم الاستقرار الاقتصادي ولكن هذه المذكرة غلب عليها الطابع الأمني وغاب عنها الحل الاقتصادي والسياسي الذي وضع أمامه شرط أساسي وهو الاتفاق مع صندوق النقد الدولي .

اذ قالت مذكرة المفوضية حول الوضع في البلاد ، “إن تدهور الوضع السياسي والاقتصادي في البلاد ، الذي يتميز بارتفاع أسعار المواد الغذائية وارتفاع معدلات البطالة ، هو مصدر قلق متزايد”.

منذ مارس “تدهور الوضع على ثلاث جبهات: قضية الجدوى المالية لتونس ، ومسألة البيئة السياسية ، وأخيراً بشأن قضية الهجرة – لدينا مهاجرون نُقلوا ، بشكل أساسي ، إلى إيطاليا” ، كما ردد مسؤول كبير في الاتحاد الأوروبي.

قال العديد من دبلوماسيي الاتحاد الأوروبي إن الوضع تحول الى “مسألة تثير قلقا كبيرا” في الوقت الذي التقى فيه وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يوم الإثنين 24 أفريل حول تونس على جدول أعمالهم للشهر الثاني على التوالي.

وقال دبلوماسي من الاتحاد الأوروبي “نركز بشكل خاص على جبهة الهجرة ونقدم الدعم للشعب التونسي”.
وبحسب المذكرة ، تقترح المفوضية الأوروبية معالجة التدفق الحالي للمهاجرين من البلاد إلى الاتحاد الأوروبي ، مما زاد عدد الوافدين غير النظاميين من تونس عشرة أضعاف في الربع الأول من عام 2023 مقارنة بالفترة نفسها في عام 2022.

جاء التدفق بسبب قضايا داخلية ، بما في ذلك تلميح الرئيس قيس سعيد إلى أن وصول المهاجرين من جنوب الصحراء كان جزءًا من مؤامرة للسيطرة على البلاد.

تخشى الدول الأعضاء في الجنوب من أن الصراع الدائر في السودان يمكن أن يؤدي إلى تدفق الهجرة إلى شمال إفريقيا ، بما في ذلك تونس ، مما يضيف مزيدًا من الضغط على الأنظمة وطريق الهجرة غير الشرعية عبر البحر الأبيض المتوسط ​​، .

في الوقت نفسه ، فإن المفوضية الأوروبية متفائلة بأن ما يسمى باتفاقية الهجرة واللجوء سيتم الانتهاء منها قبل الانتخابات الأوروبية العام المقبل. وتشير اللجنة في المذكرة إلى أن هذه “الزيادة الكبيرة الأخيرة تبرر تعزيز جهود التعاون في هذا المجال لتخفيف ضغط الهجرة وإنقاذ الأرواح في البحر”.

أحد “المجالات الرئيسية” للعمل يشمل “الحد من المغادرين غير الشرعيين من خلال دعم إدارة الحدود والهجرة التونسية وكذلك قدرات البحث والإنقاذ”.
وتخطط المفوضية الأوروبية لاستخدام “جزء” من 110 مليون يورو إضافية. وأشار رئيس المفوضية الأوروبية ، فون دير لاين ، إلى أن المؤسسة “ستوفر” مشاريع في شمال إفريقيا “بالإضافة إلى 208 مليون يورو مخطط لها لمواجهة التحديات المرتبطة بالهجرة”.
وتقول المذكرة إن الأموال ستستخدم لتمويل المعدات ، “على سبيل المثال السفن”. ويشير المسؤول التنفيذي الأوروبي إلى أن الدعوة لتقديم عطاءات “جارية بالفعل لمعدات الرادار التي تهدف إلى تعزيز المركز التونسي لمراقبة السواحل وتنسيق الإنقاذ البحري” ، نقطة الاتصال للحوادث البحرية (MRCC).

وكتبت المفوضية الأوروبية أن “الجهود المبذولة لتعزيز التعاون مع فرونتكس” ، وكالة حرس الحدود التابعة للاتحاد الأوروبي ، من بين أمور أخرى ، مطروحة أيضًا ، كوسيلة “لتعزيز التعاون في مكافحة تهريب المهاجرين والاتجار بالبشر”. مع “ضمان الاحترام الكامل للحقوق الأساسية”.

تقترح السلطة التنفيذية الأوروبية “السعي إلى زيادة الدوريات والبحث والإنقاذ مع ضمان احترام الحقوق الأساسية للمهاجرين”. وتشمل مجالات العمل الأخرى “استكشاف التعاون” بين مراكز تنسيق الإنقاذ البحري الأوروبية والتونسية وتبادل المعلومات والتخطيط لإعادة أولئك الذين ليس لديهم الحق في البقاء في الاتحاد الأوروبي ، سواء في تونس أو إلى دول أخرى.
وتذكر السلطة التنفيذية الأوروبية أيضًا الحاجة إلى تطوير “تقييم للاحتياجات الخاصة” مع السلطات التونسية.

المساعدة المالية الكلية المعنية
وتشير المذكرة الداخلية إلى أن المفوضية الأوروبية “تعد حزمة مهمة” من المساعدات المالية الكلية و “تستكشف إمكانيات الدعم الإضافي للموازنة لتونس”.

لكن حزمة المساعدة المالية الكلية التي يمكن أن ترسلها الكتلة إلى تونس “بانتظار اتفاق تونسي مع صندوق النقد الدولي” بشأن 1.9 مليار يورو برنامج مشروط بالديمقراطية ، حسب ما جاء في المذكرة ” نريد أن نعمل على هذا ، لا نريد تونس أن تنهار ماليا. سيكون ذلك خبرا سيئا للجميع. وقال مسؤول الاتحاد الأوروبي “نحن بحاجة إلى شروط سياسية مسبقة”.
تنقسم الدول الأعضاء حول ما إذا كان ينبغي على الاتحاد الأوروبي أن يدعم تونس مالياً دون دعم صندوق النقد الدولي كذلك.
وصرح دبلوماسي أوروبي لموقع اوروكتيف بأن “السلطات التونسية يجب أن تتحرك نحو اتفاق مع صندوق النقد الدولي”. وقالوا “هذه نقطة أساسية للسماح للاتحاد الأوروبي بالمضي قدما في الدعم الاقتصادي”.

من ناحية أخرى ، ضغطت دول مثل إيطاليا على الاتحاد الأوروبي لصرف الأموال حتى بدون التزام الرئيس سعيد ، مما يسمح ببعض الدعم للوصول إلى البلاد وتجنب الإفلاس.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة