Accueilالاولىهل يستمع جو بايدن الى الدعوات برفض عقوبات على تونس

هل يستمع جو بايدن الى الدعوات برفض عقوبات على تونس

قالت صحيفية جيروزاليم بوست الواسعة الانتشار في تقرير لها حول تونس ” على الرغم من أنه من المرجح أن تظل المساعدات الحالية في مكانها ، فإن الميول الاستبدادية للرئيس التونسي سعيد يمكن أن تضع حداً للتعاون وتطوير العلاقات مع الغرب.على حد قولها

الصحيفة تقول لقد حثت مجموعة من الأمريكيين البارزين الرئيس الأمريكي جو بايدن على تقليص المساعدة وفرض عقوبات على تونس في ضوء ما وصفوه بتحول دراماتيكي نحو القمع والحكم الاستبدادي. بعث دبلوماسيون وعلماء ونشطاء حقوقيون سابقون برسالة مشتركة إلى الرئيس بايدن يوم الأربعاء ، قالوا فيها إن دور الولايات المتحدة كمدافع عن الديمقراطية “هو إرسال إشارة إلى أن التراجع الديمقراطي له تكلفة حقيقية”….
وقال ريكاردو فابياني ، مدير منطقة شمال إفريقيا في مجموعة الأزمات الدولية: “كان الغرب ينظر إلى تونس على أنها نموذج إقليمي ، وتحول ديمقراطي يستحق الدعم المالي والدبلوماسي ومن خلال الاتفاقات الأمنية”.

وقال فابياني لموقع The Media Line ، إن الاتحاد الأوروبي له علاقات وثيقة مع تونس ، لا سيما في مجالات الاقتصاد والتجارة ، فضلاً عن السيطرة على الهجرة. وأوضح أن الولايات المتحدة “تلعب دورًا خاصًا على الصعيد المالي ، بفضل الضمانات التي قدمتها في السابق على السندات التونسية ، وعلى الصعيد الأمني ​​من خلال تعاونها مع الجيش”.

وأضاف هاميش كينير ، كبير المحللين المتخصصين في شركة الاستخبارات المحفوفة بالمخاطر Verisk Maplecroft External في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، أن المساعدات الدولية لتونس تركز بشكل متزايد على الأمن في أعقاب موجة من الهجمات الإرهابية في عام 2015.
وأضاف فابياني أنه في حين أن الولايات المتحدة أكثر انتقادًا للوضع الحالي ، فإن أوروبا تريد مواصلة العمل مع السلطات التونسية ، بسبب قضايا الهجرة والاستقرار. وهذا هو السبب في أنه يتساءل عما إذا كانت العقوبات الأمريكية الافتراضية ضد تونس ستكون فعالة في عكس مسارها الاستبدادي.

وقال فابياني “لا يزال من غير الواضح ما إذا كان قطع المساعدات والتسبب في أزمة اجتماعية واقتصادية هو أفضل طريقة لاستعادة الديمقراطية وضمان الاستقرار في تونس ، خاصة وأن الدول الأوروبية ، مثل إيطاليا وفرنسا ، تعارض مثل هذا القرار”.

على الرغم من أن العقوبات أو وقف المساعدة ليس هو السيناريو الأكثر ترجيحًا ، يعتقد كينير أن تصرفات سعيد يمكن أن تعرقل بدلاً من ذلك تطور علاقة تونس مع الغرب.
وقال إن “تراجع الرئيس سعيّد عن الحريات الديموقراطية يخلق حتما تعقيدات لعلاقات البلاد مع الغرب من خلال وضع العراقيل في طريق العلاقات السياسية والتجارية الأعمق”.

وكمثال على ذلك ، استشهد كينير بالحالة التي نظرت فيها الولايات المتحدة في الماضي في تصنيف تونس كحليف رئيسي من خارج الناتو على أساس “القيم المشتركة” و “الإنجازات الديمقراطية لتونس”. ومع ذلك ، تابع أن “هذا غير مرجح الآن بسبب استبداد الرئيس المتزايد”.

وأشار فابياني إلى أن الانجراف الاستبدادي الذي بدأ في جويلية 2021 “أزال السبب الرئيسي لهذا الدعم والتعاون الاستثنائيين ، والذي تم الاتفاق عليه في قمة مجموعة الثماني في دوفيل عام 2011 ، وخلق وضعًا محرجًا لـ’الغرب ‘، على حد قوله. . .

عقدت مجموعة الثماني (G8) ، التي تضم ألمانيا وكندا والولايات المتحدة وروسيا واليابان وفرنسا وإيطاليا والمملكة المتحدة ، قمة في أعقاب الربيع العربي ، حيث قرر ، من بين اقتراحات أخرى ، إطلاق شراكة دائمة مع تونس ومصر لتعزيز “انتقالهما نحو مجتمعات ديمقراطية ومتسامحة” ، حسب موقع مجموعة الثماني.
وقال فابياني “تونس لم تعد النموذج الديمقراطي للمنطقة لكنها تتبع طريقا مألوفا للديكتاتورية”.

ظل قرض بقيمة 1.9 مليار دولار من صندوق النقد الدولي للاقتصاد التونسي المتعثر على طاولة المفاوضات منذ شهور. يبدو أن الصفقة متوقفة بسبب رفض الدولة الواقعة في شمال إفريقيا الامتثال للإصلاحات التي سيتعين على الحكومة تنفيذها بموجب شروط صندوق النقد الدولي لإكمال القرض.

يقول فابياني إنه قد يكون مرتبطا بالقرار المحتمل للولايات المتحدة بقطع المساعدات.

سيعتمد الكثير على الاتفاق مع صندوق النقد الدولي. إذا وافقت تونس على تنفيذ إصلاحاتها ، وهو ما يبدو غير مرجح على نحو متزايد ، فسيكون ذلك إشارة على التعاون. ومع ذلك ، أوضح أنه إذا استمرت تونس في الرفض وتوجهت إلى أزمة اقتصادية ، وإذا استمرت الحملة في التصعيد ، فمن المرجح أن يتم الضغط على الولايات المتحدة لاتخاذ إجراء.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة