Accueilالاولىإيطاليا تعلن التزامها بمنع الانهيار المالي لشعب تونس الصديق

إيطاليا تعلن التزامها بمنع الانهيار المالي لشعب تونس الصديق

أكدت إيطاليا على لسان وزير خارجيتها أنطونيو تاياني، “الالتزام بالسعي إلى تجنب الانهيار المالي لشعب تونس الصديق”.

وقال نائب رئيس الوزراء، في مقابلة مع صحيفة (ميسّاجّيرو) الإثنين: “سنواصل بذل كل ما بوسعنا لدعم تونس اقتصاديا، وندعو شركائنا الأوروبيين للنظر إلى أزمة هذا البلد العظيم من خلال منظور أفريقي”.

وأوضح الوزير أنه “لا يمكن أن يكون التمويل الممنوح للبلاد مشروطاً بإصلاحات الرئيس (قيس) سعيد، بل يجب أن يسير الأمران جنباً إلى جنب”، مبيناً أن “إيطاليا قدمت لتونس 10 ملايين يورو أصلاً، وهناك 100 مليون أخرى في طريق للوصول”.

وأشار تاياني إلى أنه بصفتنا إيطاليا، “نحن ملتزمون ليل نهار للمساعدة في تحرير التمويلات اللازمة وتجنب الانهيار المالي”، لكن “يجب أن نفهم في الوقت نفسه أوقات وصعوبات الواقع التونسي دون إملاء الدروس على شعب من أصدقائنا”.

من جهة أخرى أفادت وكالة نوفا للأنباء بأن وزير الداخلية الإيطالي، ماتيو بينتيدوزي، سيحل بتونس خلال الساعات القليلة المقبلة، بعد حوالي أربعة أشهر من الزيارة التي أداها في يناير الماضي برفقة نائب رئيس الوزراء وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي أنطونيو تاياني.
تأتي الزيارة، بحسب الوكالة، بينما تواجه تونس على الأقل عاملين لعدم الاستقرار، زيادة تدفقات الهجرة غير النظامية وكذلك الأزمة الاقتصادية وخطر التخلف عن سداد الديون.
وقالت إن ذلك يمثل مشكلة بالنسبة لإيطاليا، الدولة الأوروبية الأقرب إلى الساحل التونسي، وأيضًا للاتحاد الأوروبي الذي يخاطر بوجود “دولة فاشلة” أخرى، بالإضافة إلى ليبيا، على أعتابه.

وكان الوزير الايطالي قد أعرب خلال اتصال هاتفي مع نظيره التونسي كمال الفقي الشهر الماضي عن قلقه إزاء العدد المتزايد من المهاجرين غير الشرعيين الوافدين على الشواطئ الإيطالية خلال الربع الأول من العام الجاري.
بحسب بيانات وزارة الداخلية الايطالية، وصل ما لا يقل عن 24383 شخصًا إلى السواحل الإيطالية من الشواطئ التونسية منذ بداية العام حتى 2 ماي، أي بمعدل يفوق 200 مهاجر غير نظامي يصل يوميًا إلى هناك.
وبذلك سجلت التدفقات زيادة تجاوزت 1000 في المائة مقارنة بـ 2201 وافد في نفس الفترة من العام الماضي، وكذلك فاق العدد نصف إجمالي الوافدين، 32101، عبر طريق الهجرة من تونس طيلة العالم الماضي.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة