Accueilالاولىمن هو Jules Ferry الذي تعرض له الرئيس قيس سعيد اليوم

من هو Jules Ferry الذي تعرض له الرئيس قيس سعيد اليوم

أخبار تونس – تونس

شدّد رئيس الجمهورية اليوم خلال لقائه بوزير الخارجية نبيل عمار على سيادة الدولة التونسية وعلى ضرورة التعامل الندّ للندّ خاصة وأن بعض الأقلام في المدة الأخيرة مازال أصحابها يهزّهم الحنين إلى خطب جيل فرّي Jules Ferry .

هذا الاسم قللة قليلة من التونسيين وخاصة المؤرخين ممن يعرفونه جيدا في تونس فمن هو Jules Ferry .

سياسي فرنسي وهو وزير فرنسي ولد في 5 أفريل 1832 وتوفي سنة 1893 في 17 مارس.

ولد جول فيري في 5 أفريل 1832 وتوفي يوم 17 مارس 1893، وبرغم عديد إنجازاته خاصة منها التربوية في عهد الجمهورية الثالثة إلا أنه كان من أشد أنصار الحركة التوسعية الفرنسية ويتبنى مقولة أن الأجناس أو الشعوب السامية تتمتع بواجب الوصاية والرعاية للشعوب البدائية المستعمرة، وبأن الشعوب الأولى تضطلع بدور تحضير وتأهيل الشعوب الثانية، فمقولة «حرية، مساواة، أخوة»لم تنشأ ولا تصلح للشعوب المولى عليه.
تقلد منصب عمدة باريس لمدة 6 أشهر ونصف.

وبمجرد استيلاء فرنسا على تونس أصبحت المشكلة التونسية تحتل مكانًا ممتازًا في السياسية الفرنسية البحتة التي لم تكن واضحة جلية في أول أمرها؛ لأن معاهدة «باردو» لم تحتوِ على لفظة الحماية، بل أبقت السيادة التونسية كاملة غير منقوصة، وكان المستعمرون ينادون بوجوب القضاء على الدولة التونسية وإلحاق البلاد التونسية بفرنسا مثل ما تم فيما يتعلق بالجزائر. وكان الأحرار الفرنسيون مثل «كليمنصو» ينددون بالعدوان على شعب صديق، ويطالبون بإجلاء الجيوش الفرنسية عن تونس، فاتخذ رئيس الحكومة الفرنسية إذ ذاك «جول فيري» موقفًا وسطًا وقال: إن فرنسا لا تريد استعمار تونس ولا ترمي إلى إدماج ترابها في التراب الفرنسي، وإن احتلالها لها إنما هو ضمان لبقائنا بالجزائر. فسياسة فرنسا نحو تونس تتلخص حسب عباراته في كلمتين: «لا إلحاق ولا انسحاب.»

في عهد الحماية الفرنسية في تونس حمل اسم شارع الحبيب بورقيبة الان اسم  شارع البحرية (بالفرنسية: Avenue de la Marine)‏، ثم من عام 1900 حتى الاستقلال شارع جول فيري: Avenue Jules-Ferry)‏.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة