Accueilالاولىإيلفا جوهانسون : نحن بصدد إنشاء شراكة عملياتية ضد التهريب مع عدة...

إيلفا جوهانسون : نحن بصدد إنشاء شراكة عملياتية ضد التهريب مع عدة دول من بينها تونس

تونس – أخبار تونس

قالت المفوضة الأوروبية للشؤون الداخلية ، إيلفا جوهانسون أنه “للسيطرة على الهجرة واتخاذ إجراءات ضد تهريب المهاجرين ، يحتاج الاتحاد الأوروبي إلى تنفيذ المزيد من الإجراءات.

إيلفا جوهانسون أضافت خلال جلسة استماع في لجنة البرلمان الأوروبي للحريات المدنية والعدل والشؤون الداخلية “علينا القيام بأشياء كثيرة ، بالطبع التعاون مع دول المنشأ والعبور ولدينا تعاون وثيق مع الشرطة. نحن بصدد إنشاء شراكة عملياتية ضد التهريب مع عدة دول ، على سبيل المثال تونس ومصر والمغرب. لكن عليّ أيضًا أن أقول ذلك وأوضح أن بعض دول الجوار والعبور أصعب من غيرها ، مثل ليبيا ، حيث لدينا أيضًا مؤشر واضح على تسلل الجماعات الإجرامية حتى في خفر السواحل “. وتابع جوهانسون أن المهمة “صعبة للغاية” و “لا يكفي العمل مع هذه الدول”.

وجاء في تقرير لقناة أورونيوز أول أمس أن ليبيا تمثل واحدة من أكثر المواقف إثارة للقلق. في عام 2017 ، أطلق الاتحاد مهمة بقيمة 59 مليون يورو مع تسليم 9 سفن لعمليات البحث والإنقاذ أو تدريب خفر السواحل المتهمين بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان من قبل عدة جمعيات ، وبعثة لتقصي الحقائق تابعة للأمم المتحدة.

“إن تقرير بعثة تقصي الحقائق التابعة للأمم المتحدة واضح للغاية. فهو يشير إلى أن خفر السواحل الليبي وكيانات الدولة الأخرى التي يمولها الاتحاد الأوروبي متورطة بعمق في جرائم ضد الإنسانية. وهم متورطون في عصابات التهريب والاتجار والرق. في الاعتقال ، يعذبونهم لإجبار أفراد عائلاتهم على الدفع لهم ، ويستخدمونها لابتزاز أفراد عائلاتهم وتحقيق “أرباح ضخمة” ، كما استنكرت عضو البرلمان الأوروبي تاينيك سترايك (حزب الخضر).

“هذه الكيانات هي التي تمول بشكل عام من قبل الاتحاد الأوروبي. لذلك خلصت الأمم المتحدة إلى أن الاتحاد الأوروبي ، من خلال تمويله ، يساهم في الجرائم ضد الإنسانية.”

تعهدت المفوضية الأوروبية ، في حربها ضد المهربين ، بالإفراج عن 40 مليون يورو لمواجهة الشبكات الإجرامية في شمال إفريقيا. لكن سيتعين على الاتحاد أن يراقب عن كثب المستفيدين من هذه الأموال.

ينتهج الاتحاد الأوروبي سياسته في الاستعانة بمصادر خارجية لإدارة تدفقات الهجرة. ومذكرة التفاهم التي ستوقعها المفوضية الأوروبية وتونس هي دليل آخر على ذلك.

يتضمن هذا النص مساعدة مالية بقيمة 105 ملايين يورو لمراقبة الحدود وعمليات البحث والإنقاذ ، ولكن أيضًا لمحاربة المهربين وتسهيل العودة إلى بلد المنشأ أو العبور.

وقد تم اعتماد هذا النهج الأسبوع الماضي من قبل قادة الاتحاد الأوروبي الذين شددوا على أهمية تطوير شراكات مماثلة.

وهكذا التزم الاتحاد الأوروبي منذ عام 2016 مع تركيا بمبلغ 6 مليارات يورو. وأعلن 27 عن حزمة بقيمة 60 مليون يورو لغرب البلقان و 120 مليون يورو لمصر و 152 مليون يورو للمغرب.

ليست الدول المجاورة هي الوحيدة التي تستفيد من المساعدات المالية. نيجيريا ، على سبيل المثال ، حصلت على 28.4 مليون يورو لدعم جهود الحكومة. تلقت بنغلاديش 55 مليون يورو و 59 مليون يورو لباكستان لبرامج مختلفة مثل عودة طالبي اللجوء.

ومع ذلك ، من الصعب الحصول على صورة دقيقة للأموال التي أنفقها الاتحاد الأوروبي ، كما يوضح سيرجيو كاريرا. ينتقد باحث CEPS (مركز دراسات السياسة الأوروبية) أيضًا الافتقار إلى الشفافية بشأن هذه النفقات.

“هناك مشهد كبير ومشتت وشديد التعقيد من الأموال التي يديرها الاتحاد الأوروبي لتمويل الأولويات المتعلقة بإدارة الهجرة. هناك صندوق AMIF (صندوق اللجوء والهجرة) ، وهو صندوق للشؤون الداخلية ، ولكن هناك أيضًا أموال للحي والتنمية “.

“هذا الجدول يجعل من المستحيل بشكل أساسي لأي شخص أن يفهم حقًا ما إذا كان هذا التمويل وأين يتم تمويله ، والأهم من ذلك ، تأثير هذه الأموال على حقوق الإنسان وسيادة القانون والديمقراطية” ، يأسف سيرجيو كاريرا.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة