Accueilالاولىوزير الخارجية للواشنطن بوست : هذا موقف تونس الرسمي من الالتحاق ببريكس

وزير الخارجية للواشنطن بوست : هذا موقف تونس الرسمي من الالتحاق ببريكس

تونس – أخبار تونس

في حوار مع صحيفة الواشنطن بوست وفي رد حول سؤال حول خشية بعض المراقبين أنه إذا لم تتوصل تونس إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي ولم يحدث تحسن في العلاقات مع الغرب ، فإن تونس يمكن أن تتأرجح نحو روسيا والصين.

قال نبيل عمار وزير الخارجية التونسي ” لم نقل ذلك. ربما قالها الآخرون. لم يتشاوروا معنا قبل قول ذلك. نقول أن لدينا علاقة جيدة مع العديد من الشركاء المختلفين. لا يوجد تعارض بين وجود علاقات استراتيجية مع الغرب والولايات المتحدة وبين وجود علاقات جيدة … [مع] الصين أو روسيا أو البرازيل ، دول البريكس. لكن لا يوجد قرار بالانتقال من هذا النوع من الشركاء إلى آخرين. لم نقل ذلك قط إنه ليس على الطاولة. ”

وكان وزير الخارجية الايطالي أنتونيو تاياني حذر في أفريل الماضي وفق ما نقلته عنه وكالة نوفا الايطالية عن مخاطر زيادة حضور روسيا والصين في تونس خاصة بعد حديث قوى سياسية مؤيدة للرئيس ولمسار 25جويلية عن نوايا لانضمام تونس إلى البريكس والتعويل على المعسكر الشرقي الذي يضم الصين وروسيا.
وفي الآونة الأخيرة سعت بكين وموسكو لتعزيز العلاقات مع الجانب التونسي حيث أجرى وزير الخارجية التونسي نبيل بن عمار اتصالات هاتفية مع نظيره الروسي سيرغي لافروف لبحث تعزيز العلاقات الثنائية.
كما ثمن السفير الصيني في تونس وان لي مرارا تطور العلاقات التونسية الصينية منتقدا الضغوط التي تواجهها الدولة التونسية من القوى الغربية.
وأمام الاهتمام الصيني والروسي المتصاعدين بتونس طالب وزير الخارجية الايطالي الغرب بالتحرك قائلا “دعونا لا نترك تونس في أيدي روسيا والصين”.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة