Accueilالاولىالوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل تطلق صرخة إنذار لإيطاليا

الوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل تطلق صرخة إنذار لإيطاليا

في مقابلة مع كورييري ديلا سيرا أطلق الهولندي هانز لايتنز على رأس الوكالة الأوروبية لمراقبة الحدود صرخة إنذار لإيطاليا

فقد شهدت طرق الهجرة الرئيسية التي تشمل أوروبا إنخفاض باستثناء وسط البحر الأبيض المتوسط، التي ارتفعت بنسبة 150٪

وتدرك الحكومة والسلطات الإيطالية جيدا ما يحدث على طول سواحلها حيث وصل خلال شهر جانفي 2023 وصل 73,865 مهاجرا، بينما وصل 31,671 مهاجرا في العام الماضي في نفس الفترة.

بهذا المعدل ، سنتجاوز مائة ألف وافد في عام 2022 ونتجاوز أيضا “سجل” عمليات الهبوط لعام 2016.

في الأيام الأخيرة ، تمت مناقشة حالة الطوارئ أيضا في المنتديات الأوروبية. وعلى وجه الخصوص، أكدت مفوضة الشؤون الداخلية يلفا يوهانسون أمام البرلمان الأوروبي خطورة السياق الإيطالي.

في المقابل قال رئيس فرونتكس إن “إيطاليا تواجه أكبر تدفق للهجرة في أوروبا”. روما اليوم تحمل صولجان البلد الأكثر تعرضا لواحدة من أصعب موجات الهجرة التي ستؤثر مباشرة على القارة العجوز.

الطرق التونسية والليبية مقلقة بشكل خاص. من هنا غادرت عشرات القوارب ومازالت تغادر كل أسبوع.

تبدو تصريحات Leijtens مهمة لسببين: من ناحية ، كما ذكرنا ، فقد صدقت على الوضع الصعب الذي تمر به إيطاليا ، بينما من ناحية أخرى يمكن أن يكون لجمله معنى سياسي قوي.

في الواقع ، يمكن وضع أوروبا ، التي تواجه صرخة إنذار أخرى على عمليات الإنزال في بلدنا ، وظهرها إلى الحائط. وبالتالي التعامل بسرعة أكبر مع المناقشات حول الهجرة. على الرغم من أنه بهذا المعنى ، بالنظر إلى الديناميات الأوروبية في السنوات الأخيرة ، يبدو التفاؤل صعبا للغاية.

التكتيكات الجديدة للمهاجرين

والعنصر الآخر الذي أبرزه ليجتنز يتعلق بتجار البشر وفقا لرئيس فرونتكس ، يجب أن يكون العمل موجها ضدهم. “صيد الأسماك الصغيرة – قال – ليس له فائدة تذكر.

نحن بحاجة إلى تكثيف التعاون بين الدول الأعضاء والوكالات في جميع أنحاء أوروبا واليوروبول والإنتربول ومحاولة اعتماد نوع من النهج الشامل لمكافحة هذه الشبكات”.

ليس ذلك فحسب ، بل صادق Leijtens أيضا على التغييرات في استراتيجيات تجار البشر للهروب من الضوابط. “نحن نشهد نوعين مختلفين من الإجراءات – كما حدد في المقابلة – أحدهما يعتمد على استخدام قوارب الصيد القديمة ، وغالبا ما تأتي من مصر: تبحر فارغة نحو ليبيا ثم يتم ملؤها إلى أقصى حد لزيادة الربح”.

هذه هي الديناميكية التي تمت مواجهتها بالفعل قبل عدة أشهر فيما يتعلق بمسار شرق ليبيا، أي المسار الذي يشمل الأراضي التي يسيطر عليها خليفة حفتر والتي زادت منها المغادرة بنسبة 600٪ مقارنة بعام 2022.

وقال “القوارب المؤقتة تصل من تونس – بدلا من ذلك في إشارة إلى الطريق التونسي الأكثر ازدحاما – مع حوالي 30 شخصا. يرسل المهربون 30 أو 40 في وقت واحد إلى لامبيدوزا لتحويل مسار خفر السواحل.

وفي كلتا الحالتين، يمثل البحث والإنقاذ تحديا كبيرا”.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة