Accueilالاولىأحمد صواب يوضح خطوة بخطوة مصير الصلح الجزائي في تونس

أحمد صواب يوضح خطوة بخطوة مصير الصلح الجزائي في تونس

تونس – أخبار تونس

تتساءل مجلة جون أفريك الفرنسية في عددها الصادر يوم أمس ” لماذا هذه الصعوبات، بعد مرور اثني عشر عاما على سقوط النظام، وفي حين أن استعادة ثروات عائلة الرئيس السابق، بما يتجاوز طابعها الرمزي، من شأنه أن يعطي دفعة للمالية العامة التونسية، التي هي في أمس الحاجة إليها؟ ؟ يعود أحمد صواب المحامي والقاضي الاداري السابق إلى أسباب انهيار العدالة الانتقالية وما أثارته من إشكاليات غير قابلة للحل.

” تركزت المطالب الرئيسية للثورة على الحريات والديمقراطية ووضع حد للفساد. وتم إحداث ترسانة قانونية ولجان من بينها اللجنة الوطنية للتحقيق في الفساد والمكاسب غير المشروعة برئاسة الحقوقي البارز عبد الفتاح عمر، ولجنة مصادرة أملاك كل من كان على صلة بآل بن علي – التي كنت عضوا فيها – لجنة إدارة الممتلكات المصادرة ولجنة إعادة الممتلكات المكتسبة بطريقة غير مشروعة في الخارج.

وأضيفت إلى هذا النظام الهيئة الوطنية لمراقبة وتجانس مكافحة الفساد، التي كانت إحدى مسؤولياتها استعادة الأصول في الخارج والتي كان مقرها الرئيسي في مكتب رئيس الوزراء. لم تكن عملية على الإطلاق. ويمكننا أن نعتبرها أساساً للعدالة الانتقالية التي كان من الممكن أن نكتفي بها ” ويضيف صواب “ومن خلال إضافة طابق في كل مرحلة، دون تفكيك الطابق السابق، انتهى بنا الأمر إلى الوصول إلى بناء مثير للسخرية. كان هذا الطابق الأرضي، الذي تم تطويره في عام 2011، سلسًا للغاية، من الناحية الرمزية ومن حيث وظيفته، مع تبادلات بين اللجان. وعلى المستوى المحلي، تمت استعادة الأصول المكتسبة بطريقة غير مشروعة وأصبحت ملكية الدولة بحكم الأمر الواقع. لكن أولئك الذين كانوا في الخارج تعرضوا لإجراءات معقدة.”

وحسب صواب ” فان تقرير لجنة عبد الفتاح عمريورد ، في ملحقه، ملفات الفساد والمكاسب غير المشروعة المحالة إلى النيابة العامة. أي ما مجموعه 305 قضايا، تتعلق أيضًا بقضايا ذات صلة، ولا سيما التشهير ضد أعضاء الهيئة. لا يوجد سوى 50 قضية تتعلق باختلاس الممتلكات العامة، لكنها قضايا خطيرة للغاية. كان بإمكاننا أن ندع العدالة الجنائية تمضي قدماً بالإحالة الذاتية أو عبر لجنة عبد الفتاح عمر، مع تنفيذ المصادرات بالفعل. وكان من الممكن أن يكون هذا كافياً للتعامل مع جانب المساءلة المالية والاقتصادية برمته. “

ما الذي منع استمرار هذه العملية؟

يقول صواب أدى بناء طابق جديد، يسمى هيئة الحقيقة والكرامة (IVD)، إلى تعقيد الأمور. كان ينبغي لهذه الهيئة ألا تتعامل مع اختلاس الممتلكات العامة، وهو ما لا يدخل ضمن أهدافها، وينبغي أن تركز على مبادئ العدالة الانتقالية: الإشارة إلى المظالم وأعمال التعذيب، والقيام بأعمال الذاكرة، وتنظيف المؤسسات وإصلاحها، والحصول على العدالة. على المسؤولين الاعتذار والالتزام بعدم تكرار هذه الأفعال. إلى أساسيات العدالة الانتقالية، أضيف عنصر دخيل: الفساد.

برأيك، هل هكذا يمكن تفسير فشل هيئة الحقيقة والكرامة ؟

يرد صواب قائلا “و”عندما بدأت هيئة الحقيقة والكرامة عملها في عام 2014، كانت محافظ البورصة والسيارات والمباني والشركات والحسابات المصرفية قد تمت مصادرتها بالفعل. هناك سببان لهذا الفشل الذريع: الأول هو أن اللجان الأخرى قد اهتمت بالفعل بالملفات. أما الثاني فيتعلق بالمشاكل العديدة المتعلقة بعدم الشرعية المحيطة بالعملية. على سبيل المثال، ترأس لجنة المصالحة خالد كريشي، الأمر الذي شكل تضارباً في المصالح.

ورفضت الحكومة مراجعة نسختها، وبالتالي فشل هيئة الحقيقة والكرامة فشلاً ذريعاً في قضايا الفساد. كيف يمكننا الشروع في صفقة مصالحة بشأن الممتلكات التي تمت مصادرتها بالفعل والتي، في الواقع، مملوكة للدولة بالفعل؟ وبالتالي فإن هذا الطابق محكوم عليه بالانهيار، إن لم يكن لإحداث تشققات في الطابق الأرضي. إن الإفراط في التسييس واضح في هذه الحالة.”

ما هي الطوابق التالية؟


كل طابق من البناء يتعارض مع الآخرين والثاني هو قانون المصالحة الذي أقره الرئيس الباجي قائد السبسي في 14 جويلية 2015. ويتعلق في البداية بثلاثة أقسام من المصالحة: العفو عن الموظفين العموميين، وجرائم الصرف الأجنبي، والعقوبات المفروضة على رجال السلطة.ولم يبق إلا العفو عن موظفي الخدمة المدنية.

ويضاف إلى هذا الصرح المبني خارج قواعد الفن الصلح الجنائي الذي يتعلق بالأموال غير المشروعة في تونس وخارجها. وقد بدأها من جانب واحد الرئيس سعيد، بناء على مرسوم بقانون له قيمة المرسوم. وقام باختيار الأعضاء، إلا أن رئاسته ظلت شاغرة لمدة أطول من العشرة أيام التي يسمح بها المرسوم. تم بناء هذا الطابق الثالث حول الوهم، وهو محكوم عليه، وفقًا للخبراء ونظرًا لبنائه، بالفشل.

لماذا ؟

كلما زاد ارتفاع المبنى، كلما زاد الفشل. إن النتيجة الأولية للمصالحة خاطئة: فعدد رجال الأعمال المعنيين الذي يزيد عن 400 رجل أعمال لا أساس له من الصحة، وكذلك تقدير قيمة الأصول غير المشروعة بمبلغ 13.5 مليار دولار. ولم يطرح أحد أي أرقام، وخاصة لجنة عبد الفتاح عمر. دون أن ننسى أنه في عام 2023، أصبحت جميع النتائج التي تم التوصل إليها في 2011-2012 قديمة.

ومن بين المستهدفين، أفلس بعضهم، وتوفي آخرون، وفر بعضهم، أو قضوا عقوبات أو كانت لهم مصائر مختلفة. ولكن سواء من خلال اللجنة أو من خلال المحاكم، فإن هذه الأصول لم تعد ملكا لهم. لدرجة أنهم لم يعودوا يمتلكون الأصول أو الممتلكات التي تطلبها الدولة منهم. وبالتالي، كلما زاد ارتفاعنا، كلما زاد تعرض المبنى للخطر.

وبشكل ملموس، كيف يتم توضيح المأزق؟
الدولة بموقفها الخجول لم تتخذ قرارات وأوكلت إدارة الشركات إلى مدقق حسابات أو محاسب ليست وظيفته إدارة الأعمال. ومن هنا حصل تعفنا لا يوصف، مع خسائر كبيرة رمزياً ومحققاً واقتصادياً.

واليوم ماذا سيكون الحل؟

وسيكون من الضروري إلغاء المرسوم المنشئ لهيئة الصلح الجزائي وتحييد عمل هيئة الحقيقة والكرامة فيما يتعلق بالاختلاسات المالية، بمرسوم، وتعزيز موارد هيئة المصادرة لأنها لا تزال عاملة وبالتالي يمكنها التدخل في قضايا جديدة. ويمكن التعامل مع هذه القضايا من خلال ولاية قضائية خاصة أو لجنة مخصصة، تكون ولايتها محدودة زمنياً، والتي ستحكم في الاستئناف بشكل نهائي، وتضع حداً للنزاعات وتغلق القضايا في غضون عام واحد.

وهذا الأمر سيتعلق أيضا بالملفات المحالة إلى العدالة من قبل لجنة عبد الفتاح عمر، لكن هناك ملفات أخرى مرتبطة بعائلة بن علي ستُعهد أيضا إلى هذا الاختصاص الخاص بالعدالة الاقتصادية الانتقالية ومكافحة الفساد، والذي من شأنه أن ينخرط في حكم عادل. وسيكون لهذه المحكمة الخاصة المؤقتة 10 قضاة للاستئناف و10 للنقض، دون الحاجة إلى إجراء تحقيق لأن الملفات جاهزة. سيكون أمام المحكمة الابتدائية سنة واحدة لإغلاق الدعوى، وسنتين للاستئناف.

ماذا عن الموجودات في الخارج؟

بين عامي 2011 و2015، لم تحقق اللجنة الخاصة التي أُنشئت تحت إشراف محافظ البنك المركزي سوى نتائج قليلة. ثم انتقل الملف إلى المكلف بنزاعات الدولة، عبر مديرية عامة تتبع وزارة المالية هرميا. ولم تحصل هذه الإدارة غير المستقلة على أي نتائج، بسبب الافتقار إلى الاجتهاد والموارد البشرية الكافية في الولايات القضائية، ونقص المراقبة. وكان على رئيس الجمهورية تذكيرهم بانتهاء بعض الإجراءات في الأول من سبتمبر.

لنأخذ حالة ابن شقيق ليلى بن علي، عماد الطرابلسي. كان يمتلك فيلا في إحدى الضواحي الراقية تبلغ قيمتها، على سبيل المثال، مليون يورو. لقد تمت مصادرتها بالفعل وهي مملوكة للملكية الخاصة للدولة وقد تخضع أيضًا لتحقيق أمام نظام العدالة الجنائية، أو تتأثر بأمر التوفيق الصادر عن هيئة الحقيقة والكرامة. أو حتى تدخل ضمن اختصاص هيئة الصلح الجزائي بتاريخ 20 مارس 2022.

الملكية نفسها مدرجة في قائمة ثلاثة إجراءات مختلفة، حيث أن الشخص المعني يبدأ في كل مرة المفاوضات مع المؤسسات المنشأة. إنه حالة كافكائية، مع تعقيد لا يؤدي إلى شيء عندما كان بإمكاننا أن نكون راضين بطريقة أو بأخرى عن الأساسيات، الطابق الأرضي الذي وصفته.

من هو المعني ؟

جميع المدرجين في القائمة التي أعدتها لجنة المصادرة عام 2011، أي 114 شخصاً أضيفت إليهم أسماء أخرى. وكانت اللجان التي تم تشكيلها في عام 2011 متكاملة، وكان من الممكن أن تعمل معًا لتركيز الأعمال، بدلاً من التخفيف الذي نشهده والذي يعني اليوم أن الشركات المصادرة، مثل دار الصباح، وشمس إف إم، وكاكتوس برودكشن، والتي كانت في وضع مالي جيد الصحة فقدت كل قيمتها.
هذه القضية، التي كان الاستثمار فيها كبيراً، أعادت إلى الدولة يختاً وبضعة ملايين يورو تم استردادها في سويسرا ونحو 30 مليون دولار كانت مودعة في لبنان، وكلها لا تزال في انتظار قرار النقض. الأصول في الخارج هي الأكثر صعوبة في إدارتها وتتطلب الكثير من التنسيق والامتثال للإجراءات الدولية التقنية والمتطورة للغاية. وكان من الضروري، إلى حد جيد، إنشاء لجنة مدتها عشر سنوات تضم أعضاء غير قابلين للعزل.

قام الاتحاد الأوروبي بتجميد الأصول التي يُفترض أنها حصلت على أموال بطريقة غير مشروعة، ثم تم رفع هذا الإجراء بعد انتهاء مدته. هل تستطيع تونس المطالبة بتجميدها من جديد؟

لا أعرف الموعد النهائي القانوني في أوروبا، لكن على الجانب التونسي، تم تجاوز جميع المواعيد النهائية المعقولة. وينص مبدأ عام في القانون على أنه إذا لم يحدد النص موعدا نهائيا، فالمهلة المعقولة المنصوص عليها في القانون التونسي والقانون الدولي هي التي تسود. قناعتي الراسخة هي أن هذه العملية لاستعادة الأصول في الخارج هي سراب. ويجب ألا يكون العدد كبيرًا كما نتصور. وكانت العائلة التي كانت في السلطة قبل عام 2011 واثقة من نفسها في تونس، حيث كانت أعمالها مربحة للغاية. فلماذا إذن ترحيل أموال المغتربين، خاصة وأنه من الصعب إخفاء عمليات الاستحواذ على العقارات أو الاستثمارات في الأسهم، خاصة في أوروبا؟
يمكننا حتى أن نجعل “الوهم ” حقيقة، يمكننا تصريفه في العديد من الظروف. غالبًا ما يعتمد الحكم في تونس أسلوبًا تحويليًا يسمى باللغة التونسية “رمي البطيخ”. كل ثلاثة أو أربعة أيام، تنطلق قضية مفيدة إلى الساحة العامة لتشغل الناس، مثل بطيخة رمزية تُلقى على قطيع متلهف للانتقام والانتقام.

سوف ينكمش البطيخ مثل البالون، وإذا هربت قطعة منه، فستكون بدون تناسق أو نكهة على أقل تقدير. إننا نغفل عن الأساسيات، ونفشل في تصفية حساباتنا مع الماضي، ونظل في الظلام بشأن المشاكل الكلية الحالية ومن دون أي بصيرة.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة