Accueilالاولىخيبة أمل الأكاديميين في اسرائيل من ردة فعل زملائهم في أمريكا...

خيبة أمل الأكاديميين في اسرائيل من ردة فعل زملائهم في أمريكا وأوروبا

نشر أكثر من 60 مثقفا وناشط سلام من يهود وعرب رسالة مفتوحة يوم الأحد أعربوا فيها عن خيبة أملهم العميقة إزاء “الرد غير الكافي” من جانب التقدميين الأمريكيين والأوروبيين على هجوم حماس يوم 7 أكتوبر الجاري .

وجاء في الرسالة: “مما يثير استياءنا أن بعض عناصر اليسار العالمي، الذين كانوا حتى الآن شركائنا السياسيين، تفاعلوا بلا مبالاة مع هذه الأحداث المروعة، بل وبرروا في بعض الأحيان تصرفات حماس”.

“رفض البعض إدانة العنف، قائلين إنه ليس من حق الغرباء الحكم على تصرفات المضطهدين. وقلل آخرون من شأن المعاناة والصدمة، معتبرين أن المجتمع الإسرائيلي هو المسؤول عن هذه المأساة. وهناك آخرون تمكنوا من حماية أنفسهم من الصدمة الأخلاقية من خلال المقارنات والتبريرات التاريخية. وهناك أيضًا أولئك – وليس القليل منهم – الذين كان أحلك يوم في تاريخ مجتمعنا سببًا للاحتفال.

ومن بين الموقعين على الرسالة يهود وعرب، وأكاديميون وكتاب، بالإضافة إلى ثلاثة أعضاء سابقين في الكنيست من أحزاب يسارية. ومن أبرز الأسماء المرفقة بالرسالة، البروفيسورة إيفا إيلوز، من كلية الدراسات العليا في العلوم الاجتماعية في باريس؛ وآدم راز، مؤرخ وناشط في مجال حقوق الإنسان؛ موسي راز، عضو البرلمان السابق عن حزب ميريتس اليساري؛ والبروفيسور أفيعاد كلاينبرغ، رئيس مركز روبين الأكاديمي؛ وألون لي جرين، المدير المشارك لمنظمة “الوقوف معًا”، وهي منظمة تروج لمجتمع يهودي عربي مشترك؛ عودة بشارات، كاتب وكاتب عمود في صحيفة هآرتس؛ د. يائيل ستيرنهيل، أستاذ التاريخ في جامعة تل أبيب؛ وفيريد ليفنه، المديرة التنفيذية السابقة لجمعية الحقوق المدنية في إسرائيل.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة