Accueilالاولىتوماس فريدمان :إسرائيل من حرب الأيام الستة إلى حرب الجبهات الستة

توماس فريدمان :إسرائيل من حرب الأيام الستة إلى حرب الجبهات الستة

قال توماس فريدمان في عموده بصحيفة نيويورك تايمز: إذا كانت إسرائيل تطلب من أفضل حلفائها مساعدة الدولة اليهودية في تحقيق العدالة في غزة، بينما تطلب منهم أيضًا أن ينظروا في الاتجاه الآخر بينما تبني إسرائيل مملكة استيطانية في الضفة الغربية بهدف معلن هو الضم، فإن هذا غير متماسك استراتيجيًا وأخلاقيًا.

لن ينجح الأمر. لن تتمكن إسرائيل من توفير الوقت أو المساعدة المالية أو الشرعية أو الشريك الفلسطيني أو الحلفاء العالميين الذين تحتاجهم للفوز في هذه الحرب ذات الجبهات الست.

جميع الجبهات الست مختبئة الآن على مرأى من الجميع.

**الجبهة الأولى تخوض إسرائيل حرباً واسعة النطاق ضد حماس في غزة وما حولها. إنه لأمر مرعب أن نرى حجم الموارد التي حولتها حماس لبناء الأسلحة بدلاً من رأس المال البشري في غزة – ومدى فعالية إخفاء ذلك عن إسرائيل والعالم. والحقيقة أنه من الصعب ألا نلاحظ التناقض بين الفقر البشري الواضح في غزة وبين ثروة الأسلحة التي صنعتها حماس ونشرتها.

**الجبهة الثانية: إسرائيل ضد إيران ووكلائها الآخرين. أي حزب الله في لبنان وسوريا، والميليشيات في سوريا والعراق، وميليشيا الحوثي في اليمن.

**الجبهة الثالثة هي عالم الشبكات الاجتماعية وغيرها من الروايات الرقمية حول من هو الخير ومن هو الشر. هذه الروايات تشكل قرارات الحكومات والساسة والعلاقة بين الرؤساء التنفيذيين وموظفيهم. كن على علم: إذا قامت إسرائيل بغزو غزة، فسوف تواجه الشركات في كل مكان مطالب متنافسة من الموظفين للتنديد بإسرائيل أو حماس.

**الجبهة الرابعة هي الصراع الفكري/ الفلسفي بين الحركة التقدمية العالمية وإسرائيل. وأعتقد أن بعض عناصر تلك الحركة التقدمية، التي أرى أنها كبيرة ومتنوعة، فقدت توجهها في هذه القضية. على سبيل المثال، شهدنا العديد من المظاهرات في حرم الجامعات الأمريكية التي تلوم إسرائيل بشكل أساسي على غزو حماس الهمجي. وبالنسبة لمجتمع فكري يبدو مهتماً باحتلال الدول لدول أخرى وحرمانها من حقها في الحكم الذاتي، فإنك لا ترى الكثير من المظاهرات التقدمية في الحرم الجامعي ضد أكبر قوة قمعية في الشرق الأوسط اليوم: إيران. تسيطر طهران فعلياً على أربع دول عربية – لبنان وسوريا واليمن والعراق – من خلال وكلائها. إن تحويل هذا الصراع المعقد بشكل لا يصدق بين شعبين من أجل نفس الأرض إلى حرب استعمارية هو بمثابة ارتكاب احتيال فكري. أو كما قال الكاتب الإسرائيلي يوسي كلاين هاليفي في صحيفة التايمز أوف إسرائيل يوم الأربعاء: “إن إلقاء اللوم على الاحتلال وعواقبه بالكامل على إسرائيل هو بمثابة تجاهل لتاريخ عروض السلام الإسرائيلية والرفض الفلسطيني”.

هناك أيضًا ما هو فاسد فكريًا: تصديق رواية المستوطنين اليمينيين الإسرائيليين، التي تنتشر الآن على نطاق واسع داخل إسرائيل، بأن عنف حماس وحشي للغاية ومن الواضح أنه لا علاقة له بأي شيء فعله المستوطنون – لذا لا بأس بإقامة المزيد من المستوطنات. . وجهة نظري: هذا نزاع إقليمي بين شخصين يطالبان بنفس الأرض ويجب تقسيمها بالتساوي قدر الإمكان.

**الجبهة الخامسة: داخل إسرائيل والأراضي المحتلة. وفي الضفة الغربية، يهاجم المستوطنون اليهود اليمينيون الفلسطينيين، في حين يعرقلون الجهود التي تبذلها المؤسسة العسكرية الإسرائيلية للسيطرة عليها بالتعاون مع قوات الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية بقيادة محمود عباس.

**الجبهة السادسة فهي داخل إسرائيل نفسها، ومعظمها بين مواطنيها اليهود. لقد تم إخفاء تلك الجبهة في الوقت الحالي، لكنها تكمن تحت السطح مباشرة. إنه الصدام الذي تحركه استراتيجية نتنياهو السياسية الدائمة في الداخل: فرق تسد.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة