Accueilالاولىمنتدى البوابة العالمية : الاتحاد الأوروبي الأوروبي يعلق على غياب تونس

منتدى البوابة العالمية : الاتحاد الأوروبي الأوروبي يعلق على غياب تونس

انطلقت أمس ببروكسيل أشغال “منتدى البوابة العالمية الذي يجمع الحكومات، القطاع الخاص، المجتمع المدني، المؤسسات المالية والمنظمات الدولية لبحث الاستراتيجية الأوروبية لتعزيز الاتصالات الذكية، النظيفة والآمنة في القطاعات الرقمية، الطاقة والنقل، تعزيز الصحة والتعليم والبحث في جميع أنحاء العالم”.

وبعد أن عبرت تونس عن اعتزامها في المشاركة في هذا المنتدى على مستوى الوزير الأول أحمد خيرت التخفيض في مستوى حضورها وفق مصادر ديبلوماسية مطلعة .

كانت تونس من بين دول شمال إفريقيا غير الممثلة في المنتدى، عقب قيام تونس بإعادة 60 مليون يورو من أموال الاتحاد الأوروبي وحظر دخول مسؤولي الاتحاد الأوروبي إلى أراضيها. وردا على عدم حضور تونس، قال متحدث باسم المفوضية الأوروبية يوم الأربعاء “نواصل العمل مع تونس، على أية حال، بموجب مذكرة التفاهم”، في إشارة إلى مذكرة التفاهم الموقعة في جويلية .

أعلن الاتحاد الأوروبي عن مجموعة من اتفاقيات الاستثمار الجديدة كجزء من منتدى يستمر يومين حول البوابة العالمية، وهي خطة شراكة البنية التحتية للكتلة لمنافسة مبادرة الحزام والطريق الصينية (BRI).

وتشمل مبادرات الاتحاد الأوروبي الجديدة اتفاقيات بشأن المواد الخام الحيوية مع جمهورية الكونغو الديمقراطية وزامبيا، وحول الهيدروجين الأخضر مع ناميبيا، فضلاً عن التعاون في مجال الطاقة النظيفة مع بنجلاديش وفيتنام.

استضافت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين أكثر من 40 زعيمًا ووزيرًا من الدول الشريكة للاتحاد الأوروبي في بروكسل يوم الأربعاء للمرة الأولى خلال يومين من القمة، حيث وصفت الاتحاد الأوروبي بأنه “خيار أفضل” لتمويل وبناء البنية التحتية النظيفة.

وقالت فون دير لاين إن “البوابة العالمية تهدف إلى منح البلدان خيارا، خيارا أفضل”، مضيفة أن خيارات الاستثمار غالبا ما تأتي “بثمن باهظ” بالنسبة للبيئة وحقوق العمال والسيادة.

وأضافت: “لا ينبغي لأي دولة أن تواجه وضعا يكون فيه الخيار الوحيد لتمويل بنيتها التحتية الأساسية هو بيع مستقبلها”.

خصصت Global Gateway ما يصل إلى 300 مليار يورو لدعم مشاريع تشمل المعادن الخام الحيوية والطاقة الخضراء وممرات النقل، في محاولة لتعزيز تجارة الاتحاد الأوروبي واستثماراته في جميع أنحاء العالم.

ويهدف الاتحاد إلى تقديم بديل لبرنامج الاستثمار العالمي “الحزام والطريق” الذي أطلقته بكين، متعهدا بتوجيه استثمارات عالية الجودة دون تقويض سيادة الدول.

ومثلت دول من بينها أرمينيا وناميبيا وموريتانيا والسنغال في منتدى البوابة العالمية من قبل رؤساء الدول، في حين كانت ألبانيا وبنغلاديش ومصر وجورجيا والمغرب من بين الدول التي مثلها رؤساء وزرائها.

لكن دول الاتحاد الأوروبي فشلت في تحقيق ثقل دبلوماسي مماثل، حيث أرسلت ألمانيا وزيرها للمناخ وفرنسا وزيرة التنمية.

كما تعرضت المفوضية لانتقادات يوم الأربعاء بشأن إدراج شركة Energias de Portugal (EDP)، وهي شركة طاقة مملوكة للدولة الصينية بنسبة 20٪، في المجموعة الاستشارية للأعمال التابعة لشركة Global Gateway. وتتابع السلطة التنفيذية للاتحاد الأوروبي خطة “لإزالة المخاطر” من سلاسل التوريد والاستثمارات الخاصة بها لتقليل الاعتماد الاستراتيجي على الصين.

وقال متحدث باسم الشركة: “لا توجد معايير تمنع الشركة التي قد تكون حصة الأقلية فيها مملوكة لدولة غير أوروبية من الانضمام فعليًا إلى المجموعة الاستشارية للأعمال”.

وتضم المجموعة الاستشارية للأعمال 60 شركة مكلفة بتوجيه الهيئة بشأن استثماراتها الاستراتيجية.

كما رفضت المفوضية يوم الأربعاء فكرة أن الخطة كانت استجابة لمبادرة الحزام والطريق الصينية.

“إن البوابة العالمية هي عرض الاتحاد الأوروبي لتطوير بنية تحتية ذكية ومفيدة والقيام باستثمارات أخرى في البلدان الشريكة لنا. وقال متحدث باسم المفوضية الأوروبية: “هذا لا يعني أنه موجه ضد أي شخص آخر”.

في حين تم الترحيب بالبوابة العالمية باعتبارها خطة طموحة لزيادة الاستثمارات العالمية للاتحاد الأوروبي في التقنيات النظيفة، فقد انتقدت دراسة حول البرنامج قدمت هذا الأسبوع أمام البرلمان الأوروبي الخطة لافتقارها إلى “فكرة واضحة عن كيفية عمل GG وكيف تعمل”. يستطيع المشاركة فيه.”

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة