Accueilالاولىميلوني وسوناك يتصرفان في الشأن الداخلي التونسي بكل وقاحة

ميلوني وسوناك يتصرفان في الشأن الداخلي التونسي بكل وقاحة

تساءل النائب السابق مجدي الكرباعي ان كانت تونس تحولت الى مقاطعة ايطالية

وكتب الكرباعي تدوينة على خلفية تصريحات رئيسة الوزراء الايطالية خلال لقائها بنظيرها البريطاني

رئيس الوزراء البريطاني سوناك و رئيسة الحكومة الإيطالية جورجيا ميلوني تقابلوا في روما و قرروا برنامج لترحيل المهاجرين من تونس بالتعاون مع منظمة الهجرة الدولية OIM .

أنا نحب نفهم حاجة ياخي اصبحنا مقاطعة إيطالية ؟ ولا نعلم

ميلوني تتكلم بإسم تونس و توقع #إتفاقية من أجل ترحيل #المهاجرين غير نظاميين من تونس نحو بلدانهم بالتعاون مع بريطانيا و دون حضور أي مسؤول تونسي … “

وأجرى سوناك وميلوني محادثات رسمية في مكتب ميلوني، كما ألقت زعيمحزب المحافظين البريطاني كلمة في تجمع لحزبها اليميني المتطرف “إخوة إيطاليا”.

وتعهدا بوقف وصول قوارب المهاجرين على شواطئ بلديهما، وأشاد سوناك في خطابه باستعدادهما “للخروج عن التوافق”.

وقد واجه كلاهما أيضًا انتقادات شديدة لسياساتهما، بدءًا من خطط سوناك لإرسال طالبي اللجوء إلى رواندا، إلى تحركات ميلوني للحد من أنشطة سفن الإنقاذ الخيرية في البحر الأبيض المتوسط.

واتفق سوناك وميلوني خلال اجتماعهما على تمويل مشروع للمساعدة في إعادة المهاجرين إلى تونس، بلد المغادرة للعديد من المهاجرين الذين يحاولون الوصول إلى أوروبا.

وقالت الحكومة البريطانية إنهما “التزما بالمشاركة في تمويل مشروع لتعزيز ومساعدة العودة الطوعية للمهاجرين من تونس إلى بلدانهم الأصلية”.

وقال مكتب ميلوني إن هذا يتماشى مع مشاريع الأمم المتحدة القائمة، دون تقديم مزيد من التفاصيل.

وشكل سوناك وميلوني علاقة جيدة منذ توليهما منصبيهما في أكتوبر 2022، وأشاد يوم السبت بـ”اقتناعها وتصميمها”.

وشبهها برئيسة الوزراء البريطانية السابقة مارغريت تاتشر، وقال إنهم بحاجة إلى بعض “راديكالية” السيدة الحديدية لمعالجة الهجرة الجماعية.

وقال “إذا لم نعالج هذه المشكلة، فإن الأعداد سوف تتزايد. وسوف تطغى على بلداننا وقدرتنا على مساعدة أولئك الذين هم في أمس الحاجة إلى مساعدتنا”.

واتفق الجانبان في اجتماعهما على تكثيف الجهود لمكافحة مهربي البشر، لكن سوناك قال إن ردع الناس أمر أساسي أيضًا.

وقال “إن جعل هذا الردع ذا مصداقية سيعني القيام بالأشياء بشكل مختلف، والخروج عن الإجماع. وأنا وجورجيا على استعداد للقيام بذلك”.

وأشار إلى الاتفاق الذي تم الاتفاق عليه مع ألبانيا قبل عام، والذي بموجبه يمكن إعادة الألبان الذين يصلون إلى المملكة المتحدة على متن قوارب صغيرة عبر القناة على الفور.

وقال سوناك إنه منذ ذلك الحين، انخفض عدد الألبان الذين يصلون إلى المملكة المتحدة بنسبة 90 بالمائة.

وفي الشهر الماضي، وافقت ميلوني أيضًا على اتفاق مع ألبانيا لبناء مركزين في ذلك البلد لإيواء طالبي اللجوء الذين يلتقطهم خفر السواحل الإيطالي من البحر.

وأثارت هذه الاتفاقية انتقادات في كلا البلدين، ومنعت المحكمة الدستورية الألبانية مؤقتًا تصديق المشرعين عليها.

والتقى سوناك وميلوني أيضًا يوم السبت برئيس الوزراء الألباني إيدي راما، الذي ألقى بنفسه كلمة أمام مؤتمر أتريجو، قائلاً إنه “واثق” من أن الصفقة مع إيطاليا ستمضي قدمًا.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة