Accueilاقتصادتونس : اتفاق إيطالي على استقبال 12 ألف عامل تونسي في 3...

تونس : اتفاق إيطالي على استقبال 12 ألف عامل تونسي في 3 سنوات

أعلنت السلطات الإيطالية عن توقيع مذكرة التفاهم الخاصة بتنفيذ مذكرة التعاون في إدارة تدفقات الهجرة التي وقعها بتونس في 20 أكتوبر الماضي، وزيرا خارجية إيطاليا وتونس.

وبهذا الصدد، قالت وزيرة العمل الإيطالية مارينا إيلفيرا كالديروني، في مذكرة الثلاثاء، إن الأمر يتعلق بـ”التزام ملموس من جانب الحكومة للاستجابة بشكل أكثر ملاءمة لاحتياجات القوى العاملة لنظامنا الإنتاجي، وفي الوقت نفسه تعزيز لإدارة تدفقات هجرة منتظمة، قانونية وآمنة”.

هذا وقد تم التوقيع على البروتوكول في تونس يوم أمس من قبل الرئيس والمدير العام لمؤسسة تنمية قطاع العمل الإيطالي، باولا نيكاسترو، نيابة عن وزارة العمل الإيطالية، ورئيس ديوان وزارة العمل التونسية عبد القادر الجمالي، بحضور وزير العمل والتكوين المهني لطفي ذياب، وسفير إيطاليا اليساندرو بروناس.

ويحدد البروتوكول التعاون بين الوكالات التابعة للوزارتين لاستقدام 12 ألف عامل تونسي إلى إيطاليا على مدى ثلاث سنوات، وعلى النحو المنصوص عليه في المذكرة. وستقوم المؤسسة الإيطالية السالفة الذكر بتحديد احتياجات التوظيف لسوق العمل الإيطالية، ولا سيما الشركات المشاركة في تنفيذ الخطة الوطنية للتعافي والقدرة على الصمود (NRRP)، بينما ستقوم نظيرتها التونسية بالبحث واختيار العمال ذوي المؤهلات المطلوبة في البلاد.

وأكد نيكاسترو، أنه مع التوقيع على البروتوكول، “إننا نعزز عملنا في مجال الإدماج الاجتماعي والعملي للمهاجرين من خلال الجمع بين موضوع التكامل والاستجابة لاحتياجات الشركات، وخلق أفضل الظروف للتمكن من حل قضية الهجرة، بما يترجم إلى فرصة لتعزيز استقلالية الناس وكرامتهم”.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة