Accueilالاولىتونس : ارتفاع مؤشر أسعار الاستهلاك خلال شهر فيفري - القائمة -

تونس : ارتفاع مؤشر أسعار الاستهلاك خلال شهر فيفري – القائمة –

تونس – أخبار تونس

أكد المعهد الوطني للاحصاء في بلاغ اليوم الثلاثاء 5 مارس 2024 ارتفاع مؤشر أسعار الاستهلاك خلال شهر فيفري 2024 بنسبة 0,2%، بعد الارتفاع بنسبة 0,6% خلال شهر جانفي 2024. 

ويعود هذا الارتفاع بالأساس الى الارتفاع المسجل في أسعار المواد الغذائية بنسبة 0,7% وارتفاع أسعار مجموعة الصحة بنسبة 5,2%. في المقابل تراجعت أسعار الملابس والاحذية بنسبة 4,5% تزامنا مع بداية موسم التخفيضات الشتوية.

المواد الغذائية

وشهد مؤشر أسعار مجموعة التغذية والمشروبات ارتفاعا بنسبة 7,0% خلال هذا الشهر.

ويعود ذلك بالأساس الى ارتفاع أسعار لحم الضأن بنسبة 3,8% وأسعار لحم البقر بنسبة 1,6% وأسعار الزيوت الغذائية بنسبة 1,2% وأسعار الخضر بنسبة 0,9% وأسعار الأسماك بنسبة 0,9% وفي المقابل تراجعت أسعار الغلال الطازجة بنسبة 1,1% وأسعار الدواجن بنسبة 0,9%.

ارتفاع أسعار خدمات الصحة

كما شهدت أسعار مجموعة الصحة ارتفاع بنسبة 5,2% نتيجة ارتفاع أسعار الادوية بنسبة 10,5% وأسعار الخدمات الطبية لدى الخواص بنسبة 0,2%.

تراجع أسعار مجموعة الملابس والاحذية

في المقابل تراجعت أسعار مجموعة الملابس والأحذية بنسبة 4,5% تزامنا مع بداية موسم التخفيضات الشتوية حيث تراجعت أسعار الملابس بنسبة 4,8% وأسعار الأحذية بنسبة 4,7% وأسعار مكملات الملابس بنسبة 1,7% وأسعار الاقمشة بنسبة 0,9%.

و قال رئيس غرفة القصابين أحمد العميري، اليوم الثلاثاء، إن سعر الكيلوغرام الواحد من لحم الخروف قد يصل إلى 50 دينارًا خلال شهر رمضان، كما سيصل سعر الخروف في عيد الإضحى إلى مليون ونصف ، مؤكّدًا على أنّ هذه الأسعار ستبقى تتفاقم في ظل غياب مراقبتها وتعديلها .

وأوضح العميري، في تصريح لاذاعة الجوهرة أف أم، أنّ أسباب إرتفاع الأسعار تعود إلى النقص في الإنتاج ، مشيرًا إلى أنّ غرفة القصابين راسلت الوزراء بخصوص هذا الموضوع لكن لم تتلقّ أي ردّ منهم ، وفق تأكيده.

و من جهتها أعلنت اللجنة الجهوية لمتابعة تطور الأسعار وضمان انتظامية التزويد والتصدي للتهريب والاحتكار والتجارة الموازية والانتصاب الفوضوي والسلامة الصحية للاغذية، عن اطلاق حملات مشتركة لكافة الهياكل المعنية للتصدي للمضاربة والاحتكار خلال كامل شهر رمضان، وذلك خلال جلسة عمل بولاية تونس تحت اشراف المعتمد الأول المكلف بتسيير شؤون ولاية تونس، فارس الماجري.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة