Accueilاقتصادتونس : وزارة التجارة "هكذا سيكون سعر الموز خلال شهر رمضان"

تونس : وزارة التجارة “هكذا سيكون سعر الموز خلال شهر رمضان”

تونس – أخبار تونس

أكّدت بسمة طرابلسي، مديرة عامّة للتجارة الخارجية بوزارة التجارة، في ندوة صحفية، بمقرّ الوزارة، الخميس 7 مارس 2024، تحسّن وضعيّة التزويد بالمواد الأساسية في ظلّ توافد الشحنات وتوفر كميات سيتم التدخّل بها خلال شهر رمضان 2024، وتهم مواد منها الحبوب ومشتقاتها والأرز و القهوة والشاي والزيت النباتي.

وبيّنت أنّه ينتظر تزويد السوق بصفة منتظمة، وتغطية حاجيات الاستهلاك من مادة البطاطا بتوفير 25 ألف طن، و10 آلاف طن من الطماطم، و21 ألف طن من الفلفل و22 ألف طن من البصل.

وبالنسبة إلى الغلال، سيتم توفير 8 آلاف طن خضر، ورقية و44 ألف طن قوارص، و16 ألف طن من التفاح و60 ألف طن من التمور وتوفير الموز من مصر 2000 طن بسعر بيع للعموم في حدود 5000 مليم للكلغ.

و فازت شركة ثمار الجنة بالمناقصة التي قام بطرحها الديوان التونسي للتجارة للتخزين بالتبريد وإنضاج مادة الموز المعدّ للاستهلاك بعنوان سنة 2024 (وفقا للإجراءات المبسطة) وبلغت قيمة الصفقة حوالي 200 ألف دينار .

وتقرّر تكليف الديوان التونسي للتجارة بتوريد كميات في حدود 2000 طن من مادة الموز من دولة مصر بمناسبة شهر رمضان وعرضها للبيع للعموم بسعر لا يتجاوز 5 دنانير، وفق ما أعلنه اليوم الأربعاء المدير العام للمنافسة والأبحاث الاقتصادية بوزارة التجارة وتنمية الصادرات حسام الدين التويتي.

وقال التويتي، إنّ اللجوء إلى توريد مادة الموز ذات المنشأ المصري يندرج ضمن تنويع العرض من الغلال خلال شهر الصيام وتعديل الأسعار. وأقرّ بأنه رغم عدم توفر إنتاج كبير من مختلف أصناف الغلال بسبب فترة تقاطع الفصول، إلا أنه سيتم تزويد السوق التونسية،

بصفة طبيعية انطلاقا من مختلف منتوجات القوارص، مشيرا إلى الإنتاج الكبير من القوارص هذا الموسم، المقدر بـ365 ألف طن، إلى جانب التعويل على المخزونات من التفاح والدقلة مع بداية دخول مادة الفراولة حيز الإنتاج.

حسب موقع volza، وهو موقع متخصص في توفير البيانات للمستثمرين عن الأسعار والشركات المورّدة والمصدّرة، توجد 44 شركة تونسية تقوم بتوريد الموز، أهمها شركة ”Sotudis Fruits“ تليها شركة ”Le Finar SA“ ثم ”Univers De L’agriculture“، وحسب موقع “موردور أنتلجنس“ المتخصص في توفير بيانات للشركات والمصنعين، فإن معدل استهلاك تونس للموز متوسط شأنها شأن دول أمريكا الجنوبية وكل دول القارة الإفريقية،

وأن معدل استهلاكها يفوق معدل استهلاك الأوروبيين لذلك النوع من الغلال. بلغت قيمة واردات تونس من الموز سنة 2021 أكثر من 27 مليون دولار أي ما يقارب 70 مليون دينارا حسب موقع ”تريدج“، واستوردت تونس حسب منظمة الأغذية والزراعة سنة 2022 ما يقارب 35 ألف طن من الموز.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة