Accueilتونسالتقرير العالمي حول التنمية البشرية 2024/2023 : تونس تتراجع ب 6 مراتب...

التقرير العالمي حول التنمية البشرية 2024/2023 : تونس تتراجع ب 6 مراتب عن سنة 2020

كشف التقرير العالمي حول التنمية البشرية 2024/2023، الصادر عن برنامج الأمم المتحدة للتنمية، محافظة تونس على موقعها في تصنيف مؤشر التنمية البشرية العالمي .

وحسب بلاغ للمرصد الوطني للتنمية البشرية، بقيت تونس في المرتبة 101 عالميا في تصنيف التقرير المذكور،

وأورد التقرير الصادر حديثا، أن تونس ظلت في خانة “تنمية بشرية متوسطة” برصيد 0.732 نقطة من أصل نقطة واحدة، وذلك اعتمادًا على نسب الحياة الصحية والطويلة، ومستوى التعليم والمعيشة اللائقة في علاقتها بالقدرة الشرائية مع العلم وأن سويسرا التي احتلت المرتبة الأولى حصلت على 0.967 نقطة من أصل نقطة واحدة مع العلم وأن تونس وفق للمؤشر الجديد لم تتمكن من العودة الى مؤشر سنة 2020 حيث تصدرت المرتبة ال95 ب0.740 نقطة .

التقرير في تصنيفه للدول يعتمد أيضا مجموعة من المؤشرات الفرعية، تتعلق أساسا بمتوسط الدخل والتعليم ومتوسط العمر المتوقع، إلى جانب نصيب الفرد من الدخل القومي الإجمالي، فضلاً عن معدل المشاركة في القوة العاملة.

دوليًا احتلت سويسرا المركز الأول في المؤشر هذا العام بتنقيط 0.967، وجاءت بعدها في الترتيب كل من النرويج وإيسلندا وهونغ كونغ والدنمارك والسويد. بالمقابل حلت الصومال في آخر ترتيب الـ 193 دولة، برصيد 0.380.

وأشار ذات التقرير الحامل هذه السنة عنوان “صورة التعاون في عالم الاستقطاب”، إلى تفاقم التفاوتات العالمية بسبب التركيز الاقتصادي الكبير. بتركيز ما يقرب من 40% من التجارة العالمية في السلع في ثلاثة بلدان أو أقل؛ وفي عام 2021 تجاوزت القيمة السوقية لكل من أكبر ثلاث شركات تقنية في العالم الإجمالي الناتج المحلي الإجمالي لأكثر من 90 بالمائة من البلدان في ذلك العام.

كما سجل التقرير الأممي صورة سلبية حول واقع التنمية البشرية عاليما بسبب تعدد الحروب والاستقطاب العالمي الحاد بين الدول العُظمى، وتراجع القيم الديمقراطية، كغيره من التقارير والمؤشرات العالمية الصادرة في الأونة الأخيرة والحاملة لنفس الرؤى المتشائمة من الوضع العالمي الحالي.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة