Accueilالاولىجامعة تكساس تقرر إنهاء شراكتها مع قطر لماذا؟

جامعة تكساس تقرر إنهاء شراكتها مع قطر لماذا؟

أنشأت جامعات جورجتاون، وكارنيجي ميلون، وفيرجينيا كومنولث، وكورنيل، ونورثويسترن، وتكساس إيه آند إم فروعًا لها في المدينة التعليمية بالدوحة في أواخر التسعينيات وأوائل القرن الحادي والعشرين.

تم دفع تكاليف الحرم الجامعي والموظفين من خلال مؤسسة قطر التي تقودها الدولة. تقوم المؤسسة بتوجيه أهداف المناهج الدراسية وتوظيف أعضاء هيئة التدريس لهذه الجامعات.

يتقلص عدد الجامعات في قطر مع قرار جامعة تكساس إي أند أم في فيفري بإغلاق حرمها الجامعي بحلول عام 2028. وكان هناك قلق بشأن الوجود الأمريكي في قطر لسنوات. حكومة قطر تمول حماس.

الجامعات الأمريكية “تجد نفسها عرضة للاستغلال الأجنبي” وتدعم الإرهاب بشكل غير مباشر عندما يمولها ممولو الإرهاب، كما أعرب المتحدث باسم النائب بيتر روسكام (جمهوري من إلينوي) عن قلقه في عام 2015.

قد تتسامح الجامعات مع الجماعات الداعمة للإرهاب في حرمها الجامعي إذا قامت ببناء شراكات أجنبية غير مناسبة.

يمكن القول إن برامج جامعة تكساس إي أند إم A&M، على وجه التحديد، كانت تساعد أيضًا الأيدي التي تغذي حماس. على عكس الجامعات الأخرى، يركز A&M على الهندسة، مع برامج في الهندسة الكيميائية والكهربائية والكمبيوتر والميكانيكية، والأهم من ذلك هندسة البترول. (على النقيض من ذلك، تتمتع جامعة جورجتاون بحضور في السلك الدبلوماسي، كما توجد كلية طب في جامعة كورنيل).

وصلت هذه التوترات الأساسية إلى ذروتها بعد هجوم حماس على إسرائيل في أكتوبر 2023. أصدر معهد دراسة معاداة السامية والسياسات العالمية مقالًا رائعًا حول العلاقة بين إيه آند إم وقطر. أظهر أن مؤسسة قطر قدمت أكثر من مليار دولار لتمويل جامعة إيه آند إم. علاوة على ذلك، زعم التقرير أن جامعة إيه آند إم لديها لوائح متساهلة بشأن ملكية الملكية الفكرية، وتشارك الأبحاث الحساسة للأمن القومي مع القطريين، وتسمح لحكومة قطر بالوصول إلى بيانات الطلاب الحساسة

نفى مارك ويلش، رئيس A&M، بوضوح كل هذه الاتهامات في بيان صحفي صدر في 7 جانفي .

مع ذلك، بعد شهر من هذا البيان الصحفي، صوت مجلس أمناء جامعة تكساس إي أند أم على إغلاق حرمها الجامعي في قطر بحلول عام 2028، ظاهريًا بسبب “تزايد عدم الاستقرار في الشرق الأوسط” والحاجة إلى إعادة تركيز الجهود على ما هو جيد لتكساس والولايات المتحدة.

مجلس أمناء الجامعة لم يذكر ما يبدو أنه السبب الحقيقي لإغلاق حرمها الجامعي في قطر. ولا ينبغي لقضايا مثل الملكية الفكرية أن تحجب المشكلة العميقة المتمثلة في الاختراق القطري والأجنبي للتعليم العالي الأميركي، ولا قضية الدعم الأميركي غير المباشر للأنظمة التي تروج للإرهاب. ومن ناحية أخرى، تسعى الكليات إلى تعزيز مصالح الدول التي تمولها. إن أشياء مثل مشروع مانهاتن مصممة لتعزيز مصالح الولايات المتحدة، وليس “الإنسانية” بشكل عام. يؤدي هذا التوتر إلى الاقتراض والتلاقح، لكنه يسلط الضوء أيضًا على حدود هذا الاقتراض.

المصدر jamesgmartin.center/2024/03/removing-u-s-campuses-from-qatar/

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة