Accueilالاولىجمعية المهنيين الشباب التونسيين الأمريكيين تمنح جائزتها لعالم الفيزياء منجي باوندي

جمعية المهنيين الشباب التونسيين الأمريكيين تمنح جائزتها لعالم الفيزياء منجي باوندي

أعلنت جمعية المهنيين الشباب التونسيين الأمريكيين (TAYP) عن تكريمها القادم للحائز على جائزة نوبل منجي باوندي خلال حفل سيقام في سياتل، بولاية واشنطن في 18 ماي 2024.

وفي عام 2023، حصل منجي باوندي على جائزة نوبل في الكيمياء، تقديرًا لمساهماته الرائعة في هذا المجال. ويجسد البروفسور باوندي، وهو نجل عالم الرياضيات التونسي محمد صلاح باوندي، التميز التونسي على الساحة العالمية.

سيتم منحه جائزة TAYP للتميز تقديراً لإنجازاته الاستثنائية. وأعرب محمد ملوش، رئيس مجلس إدارة TAYP، عن شرف المنظمة بالاعتراف بالمساهمات الاستثنائية للمنجي باوندي في مجال الكيمياء وتمثيله للتميز التونسي على المسرح العالمي. وقال مالوش: “إن إنجازاته هي مصدر إلهام لنا جميعًا، ونحن فخورون بمنحه جائزة TAYP للتميز”. من المقرر عقد المنتجع السنوي المرتقب في 18 ماي 2024، في مركز إدموندز ووترفرونت الخلاب في سياتل، واشنطن.

وسيعمل لقاء هذا العام على جمع المتخصصين وقادة الفكر والمبتكرين ليوم واحد من التواصل والتعاون والإلهام.

وفي أكتوبر الماضي قررت الأكاديمية السويدية للعلوم منح جائزة نوبل في الكيمياء لثلاثة علماء أحدهم الأمريكي الفرنسي من أصل تونسي منجي باوندي. فمن هو هذا العالم ذائع الصيت؟

اسمه الكامل منجي غابرييل باوندي، من مواليد 15 مارس 1961 في باريس، هو كيميائي تونسي الأصل ولد في فرنسا ويحمل كذلك الجنسية الأمريكية. ويعمل أستاذا في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا “إم آي تي”، أحد أهم المؤسسات البحثية في الولايات المتحدة والعالم. وهو أحد رواد أبحاث النقاط الكمية وأحد أكثر الكيميائيين الذين يُستشهَد بأبحاثهم في الدراسات العلمية حول العالم.

هاجر منجي باوندي، ابن عالم الرياضيات محمد صلاح باوندي وهيلين باوندي (اسمها قبل الزواج بوبارد)، مع عائلته إلى الولايات المتحدة عندما كان طفلا، بعد أن أمضى سنواته الأولى في فرنسا ثم في تونس.

وفي الولايات المتحدة درس العلوم وحصل على الإجازة التطبيقية من جامعة هارفارد عام 1982 ودرجة الماجستير في الكيمياء من نفس الجامعة عام 1983 والدكتوراه في الكيمياء من جامعة شيكاغو عام 1988.

وأدت جهوده وأبحاثه إلى تطوير التقنيات الأولى لإنتاج أول نقاط كمية عالية الجودة والتحكم في حجم النقاط الكمية ولون فلورتها في عام 1993. وقد سمح له هذا الأداء بتعيينه أستاذا مشاركا في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في عام 1995. ثم أستاذا جامعيا في نفس المؤسسة عام 1996.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة