Accueilالاولىبدفع من وزارة الفلاحة : زراعة الكولزا في تونس تتخذ بعدا جديدا

بدفع من وزارة الفلاحة : زراعة الكولزا في تونس تتخذ بعدا جديدا

بعد انزياح غمامة الشك حول زراعة الكولزا في تونس التي رافق بداياتها الكثير من اللغط الذي لا يستند الى أي دليل علمي وبعد النجاحات التي حققتها العديد من البلدان التي عرفت بحرصها البيئي في هذا المجال ودخول عدد اخر من بلدان الجوار على غرار المغرب والجزائر انطلق في تونس وبدفع من وزارة الفلاحة سباق حول زراعة الكولزا وهو ما يبعث على الاعتقاد بأننا خطونا خطوات هامة في طريق تحقيق الأمن الزراعي.

تشهد تونس عجزا متزايدا في القمح (اللين والصلب) والزيوت النباتية والعلف المركب وتستورد كميات كبيرة من هذه المنتجات سنويا. أصبحت هذه الواردات الباهظة الثمن بالعملة الأجنبية مقيدة بشكل متزايد في سياق الأزمة الاقتصادية الوطنية والاحتباس الحراري والصراعات المتعددة على غرار الحرب في أوكرانيا .
وبعد عدة محاولات لإدخالها، أخذت بذور الكولزا في نهاية المطاف مكانها في المشهد الزراعي.

في الربيع، بات مألوفا مشاهدة سجادات من الزهور الصفراء الصغيرة عبر حقول العديد من مناطق شمال البلاد والوطن القبلي وهو ما يجعل من الممكن تقليل وارداتنا وتقليل اعتمادنا على الأسواق الدولية وتقليل العجز في الميزان التجاري الغذائي.

بذور الكولزا صديق وفي للقمح بصنفيه الصلب واللين
تتطلب زراعة بذور الكولزا 400 إلى 500 ملم من الماء سنويًا، وهذا أقل بكثير إذا تم توزيع الأمطار بشكل جيد. يمكن أن يتأثر المحصول بشكل خطير بسبب نقص المياه، خاصة أثناء الإزهار وملء البذور. تتم زراعة بذور الكولزا في نفس المناطق المناخية الحيوية مثل القمح. ويرى البعض أنها منافس لزراعة القمح عندما تعاني البلاد من عجز كبير.
في الواقع، تعتبر بذور الكولزا سابقة ممتازة لزراعة القمح. بعد الحصاد، يترك حقلاً نظيفاً، خالياً من الأعشاب الضارة والمواد العضوية التي تثري التربة للمحصول التالي. يحتاج نبات الكولزا إلى التسميد الجيد وخاصة النيتروجين والفوسفور والكبريت وهذه المساهمة معقولة بل ضرورية لتحقيق الأداء الجيد ومع ذلك، فإن بذور الكولزا تعيد إلى التربة جزءًا كبيرًا من هذه العناصر المتراكمة في نظامها الجذري المتطور للغاية. تتمتع هذه الجذور أيضًا بميزة إعادة هيكلة التربة المدمجة والبحث عن المياه بعمق، مما يسمح لبذور الكولزا بمقاومة الإجهاد المائي المحتمل. تتمتع بذور الكولزا بدورة قصيرة وتطلق التربة مبكرًا، مما يسمح بالتحضير الجيد لتركيب محصول القمح.
لقد ثبت، في عدة مناسبات، أنه عند وضعها على رأس دورة المحاصيل (بذور الكولزا، القمح، الشعير،كل أربع سنوات، القمح، الشعير، محصول العلف) تسمح بكسب إنتاجية القمح بمقدار 15 إلى 20% مقارنة بمحصول القمح

تمثل البقوليات أيضًا فائدة معينة سواء على المستوى الزراعي (عدم الحاجة إلى الأسمدة النيتروجينية وإثراء التربة بالنيتروجين) أو على المستوى الغذائي (بذور الفاصوليا العريضة والفاصوليا والعدس والجلبانة وغيرها غنية بالبروتينات). وتمثل مكملاً هاماً لنظام غذائي متوازن وصحي). ومع ذلك، في تونس، هناك مشاكل عديدة (تقنية واقتصادية) تعيق تطوير هذه المحاصيل المثيرة للاهتمام والتي تعتمد أيضًا على مكافحة طفيلي هائل يسمى المكنسة والذي يسبب خسائر كبيرة في المحصول يمكن أن ت تصل إلى 100%.
علاوة على ذلك، بالنسبة للقمح، أعلنت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري مؤخرا عن الخطوط العريضة لاستراتيجية تنمية قطاع الحبوب بحلول عام 2035. وتستهدف هذه الاستراتيجية مساحة مخصصة للحبوب لا تقل عن 1.2 مليون هكتار (550 ألف هكتار) من القمح الصلب و500 ألف هكتار من الشعير و100 ألف هكتار من القمح اللين و50 ألف هكتار من التريتيكال) سنويا من أجل تحقيق إنتاج يصل إلى 25 مليون قنطار بحد أدنى 8 ملايين قنطار. وهذا سيساعد على تقليل العجز في الحبوب لدينا في سياق

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة