سباق دولي محموم لزراعة الكولزا

0
68

كنا تعرضنا في وقت سابق الى مستقبل زراعة بذور الكولزا والنجاحات التي بدأ يحققها على الصعيد الوطني وكذلك انتظارات المصنعين والفلاحين والمستهلكين على حد السواء واليوم ارتأينا أن نقدم مختلف المراحل التي مرت بها زراعة الكولزا على المستوى الدولي .

بذور الكولزا هي نبات قديم جدًا. تمت زراعتها في السابق كزيت يستخدم للإضاءة وكمادة تشحيم للمحركات البخارية. إن وجود مستويات كبيرة من حمض الإيروسيك وحمض الجادوليك ومركبات الكبريت أو الجلوكوزينات جعل منها زيتًا سامًا وغير صالح للاستهلاك. ولم يتمكن الباحثون من تطوير أصناف غذائية ذات مستويات منخفضة من المركبات غير المرغوب فيها إلا في ستينيات القرن العشرين. منذ ذلك الحين، حققت بذور الكولزا نجاحًا حقيقيًا في كل مكان.
بذور الكولزا هي ثاني أكبر البذور الزيتية بعد فول الصويا. فهي الزيت الثالث بعد زيت النخيل وفول الصويا. في السنوات الأخيرة، بلغ الإنتاج العالمي حوالي 60 مليون طن، موزعة على النحو التالي: كندا 22 مليون طن، أوروبا 21 مليون طن، الصين 6 مليون طن وغيرها 10 مليون طن، بالنسبة لأوروبا، تعد فرنسا الدولة الرائدة في إنتاج بذور اللفت بـ 5 ملايين طن. تليها ألمانيا 4.8 مليون طن وبولونيا 2.6 مليون طن.
في فرنسا، تم إدخال بذور الكولزا منذ حوالي ثلاثين عامًا. وتبلغ مساحتها حاليا 1.5 مليون هكتار (5% من المساحة الزراعية الصالحة للاستخدام). يبلغ الإنتاج 5 ملايين طن من بذور اللفت، مما يجعل من الممكن إنتاج 2 مليون طن من الزيت و2.5 طن من الدقيق كل عام. متوسط ​​إنتاجية البذور 34 قنطار/هكتار.
منذ السبعينيات، اختارت كندا أصنافًا من بذور الكولزا ذات مستويات منخفضة جدًا من العوامل السامة وعالية الإنتاجية.

هذه الأصناف، والتي تسمى أيضًا كانولا (اختصار لـ Canadianoil)، قد حلت محل الأصناف القديمة من بذور الكولزا. وقد طرح المربون أيضًا في الأسواق، من خلال عملية التحوير الجيني (إدراج جينات من نوع آخر)، أصنافًا من الكانولا المعدلة وراثيًا القادرة على تحمل بعض مبيدات الأعشاب. احتل نبات الكانولا، المكون أساسًا من الكائنات المعدلة وراثيًا، مساحة تبلغ حوالي 9 ملايين هكتار في كندا في السنوات الأخيرة ويمكن أن يتجاوز الإنتاج 20 مليون طن، ويتم تصدير غالبية هذا الإنتاج إلى الصين واليابان والمكسيك والولايات المتحدة وحتى أوروبا. ويزرع الكانولا أيضًا خارج كندا، في الولايات المتحدة وأستراليا وتشيلي.
ينتقد الأوروبيون الأصناف الكندية لأنه يتم الحصول عليها عن طريق التلاعب الجيني. في مواجهة مخاوف وتردد المجتمع المدني تجاه زراعة النباتات المعدلة وراثيا (PGM)، المتهمة باحتمال تلويث البيئة، يتم تنظيم زراعة واستخدام المنتجات المعدلة وراثيا.

تحظر معظم الدول الأوروبية، مع بعض الاستثناءات، زراعة النباتات المعدلة وراثيا (PLM). ومع ذلك، فهي تسمح باستيراد منتجات الكائنات المعدلة وراثيًا المخصصة للأغذية البشرية أو الحيوانية، مثل زيت الكانولا والدقيق، وهو ما لا يزيل مخاطر النشر العرضي لجينات المقاومة.
وهكذا قام الأوروبيون بتطوير بذور الكولزا الزيتية الصالحة للأكل غير المعدلة وراثيا من خلال التهجين التقليدي. هذه الأصناف هي بشكل عام هجينة ويجب على المزارع الحصول على الإمدادات من شركة البذور كل عام لزراعة حقله. علاوة على ذلك، نستخدم بشكل أساسي أصناف بذور الكولزا الشتوية المقاومة للبرد، والتي يتم زرعها في نهاية أوت وحصادها في جويلية و تعتبر هذه الأصناف أكثر إنتاجية من الأصناف الربيعية ذات الدورة القصيرة وتزرع في وقت لاحق. وقد تم إهمال هذه الأمور إلا في حالة اللحاق بمحصول بذور اللفت الشتوي. في السنوات الأخيرة، ظهرت أصناف جديدة من بذور الكولزا (وأيضا عباد الشمس) تتسامح مع بعض مبيدات الأعشاب (Vth) بعد ظهورها، مما يسهل، من حيث المبدأ، مكافحة الصليبيين، ويضمن إنشاء جيد للمحصول وإنتاجية جيدة يتم الحصول على الأصناف التي تسمى “clearfeald” عن طريق الطفرات (تقنيات تهدف إلى إحداث طفرات جينية) وليس عن طريق الجينات المعدلة وراثيًا كما في حالة الكانولا الكندية المعدلة وراثيًا.

تجدر الإشارة إلى أن الطفرات هي مصدر للتباين وكثيرًا ما يستخدمها علماء الوراثة كأداة لاختيار النباتات وتحسينها. تم الحصول على العديد من الأصناف بفضل الطفرات إما العفوية أو المستحثة (عن طريق المعالجات الفيزيائية أو الكيميائية للمواد النباتية).
الآراء حول أصناف “الحقل الواضح” منقسمة للغاية. يرى البعض أن التطفير يشبه التحوّل الجيني وأن الأصناف الناتجة عن هذه التقنية يجب اعتبارها كائنات معدلة وراثيًا، ويرى البعض الآخر، على العكس من ذلك، أنها طفرة قسرية ولكنها طبيعية وأصناف نوع “كليرفيلد” ليست كائنات معدلة وراثيًا. وأخيرا، يرى آخرون أنه سيكون من الأجدى، بدلا من إدانة الطفرات، التركيز على خصائص الأصناف وتأثيراتها البيئية ومعالجة كل حالة على حدة.
على الرغم من أن محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي قررت في عام 2018 النظر في المنتجات الناتجة عن تقنيات الطفرات المتعلقة بالكائنات المعدلة وراثيًا، في فرنسا وحتى الآن، لم يتم حظر أصناف بذور الكولزا المصفّاة من الإنتاج أو الزراعة أو إزالتها من الكتالوج الرسمي. ومع ذلك، لتجنب أي جدل، فضلت شركات البذور سحب هذه الأصناف من السوق بنفسها. ومع ذلك يتم تسويقها في العديد من البلدان الأخرى مثل إنجلترا وبلغاريا ورومانيا. حتى الآن لا يوجد دليل يشير إلى أي تأثير لأصناف كليرفيلد على البيئة.
بالقرب منا، تعتبر بذور الكولزا أيضًا ذات أهمية كبيرة لجيراننا. تسعى الجزائر إلى إحياء زراعة بذور الكولزا التي تعتبر الآن محصولا استراتيجيا. وتخطط الى إمكانية زراعة 2 مليون هكتار ببذور الكولزا إذا انضم المزارعون إلى هذا القطاع. الأصناف المستخدمة هي في الأساس من النوع Clearfield.
يستثمر المغرب في قطاعي بذور اللفت وعباد الشمس، ويعتزم الوصول، في عام 2030، إلى مناطق تبلغ 20 ألف هكتار و50 ألف هكتار على التوالي لبذور الكولزا وعباد الشمس. مدرج في الكتالوج الرسمي، ويحقق أداءً جيدًا سواء من حيث الإنتاج أو محتوى الزيت.
ليس لدى تونس أصناف محلية مختارة من بذور اللفت. وفي مقاربتها لإدخال وتطوير زراعة بذور اللفت، لم تختر تونس الأصناف الكندية المعدلة وراثيا بل فضلت استخدام الأصناف الأوروبية غير المعدلة وراثيا. يتضمن كتالوج البذور الوطني عشرات الأنواع من بذور اللفت، بعضها يتحمل مبيدات الأعشاب. ولسوء الحظ، مثل جميع الأصناف التي يتم الحصول عليها من الشركات العالمية (وخاصة أصناف بذور الخضروات مثل البطيخ والبطيخ والفلفل والطماطم وغيرها)، فإن هذه الأصناف كلها هجينة، مما يضطرنا إلى استيراد البذور كل عام. ومع ذلك، تظل كمية البذور المطلوبة منخفضة (4 إلى 5 كجم/هكتار) وتظل التكاليف ضئيلة مقارنة بوفورات النقد الأجنبي التي تحققت بعد إنتاج الزيت والعلف في الموقع.
وقد تم تطوير برامج بحثية من قبل المعهد الوطني للبحوث الزراعية INRAT والمعهد الوطني للعلوم الفلاحية INAT لاختيار الأصناف المحلية من بذور الكولزا . ومن شأن الحصول على أصناف محلية أن يتيح إمكانية تدارك عيوب استيراد البذور، خاصة أنه من الصعب نسبيا العثور على أصناف من بذور اللفت الربيعية مناسبة للمناخ التونسي. وسيكون التعاون مع المغرب، الذي حقق تقدما كبيرا في اختيار أصناف بذور اللفت، أمرا مثيرا للاهتمام.