تمتلك فرعا في تونس : الشركة الفرنسية Espace aéronautique تواجه وضعا صعبا

0
80

وضعت مؤسسة Espace aéronautique الفرنسية المتعامل الرئيسي مع شركة إيرباص تحت الحراسة القضائية منذ جانفي 2024. وتعرض 160 عونا للتهديد بالطرد ومع ذلك، سيكون هناك العديد من المشترين في السباق.

أغلقت الشركة، التي يقع مقرها الرئيسي في سان أندريه دي أو، موقعها في تولوز في عام 2020 وألغت أكثر من 50 وظيفة. ولم تتأثر الشركة التابعة في تونس والتي تضم 120 عونا بهذا الإجراء.
ما هو المصير الذي ينتظر 160 موظفًا في Espace aéronautique في موقعي سان أندريه دي أو وسان نازير وكذلك فرعها بتونس ؟ تواجه هذه الشركة العائلية التي يقع مقرها في منطقة برايس صعوبات كبيرة منذ أربع سنوات على الرغم من وضعها الأساسي في سلسلة إنتاج إيرباص. يؤكد جوينايل شاتال، الرئيس التنفيذي للشركة: “نحن نبحث بالفعل عن مشتري”. ويأتي هذا من التوترات الكبيرة التي عانينا منها بعد أزمة كوفيد. » انتقل حجم مبيعات الشركة من 30 مليون يورو في عام 2019 إلى 17 مليونًا في عام 2020 ثم 12 مليونًا في عام 2021. “تبع ذلك انتعاش كبير ولكنه أدى إلى إجهاد تدفقاتنا النقدية. كما عانينا من التضخم المفرط في الأسعار، وخاصة أسعار المواد الخام. لم يتمكن جميع عملائنا من التعويض. » وفي عام 2023 ارتفع حجم التداول هذا إلى 21 مليون يورو.
ويقوم المصنع بلحام وتجميع أجزاء الألمنيوم، وذلك بشكل أساسي لعملائه الرئيسيين شركة إيرباص. تقوم شركة Espace بتصنيع هيكل مقاعد رجال الأعمال الراقية والأجزاء المعقدة من هيكل الطائرة وهيكل الأثاث الكهربائي على متن طائرات A320 وA330 وA350 وA380 وA400M أو حتى ATR.

في حالة تعافي منذ 31 جانفي
وتابع المدير: “لقد وضعنا أنفسنا تحت حماية المحكمة التجارية بسان نازير يوم 31 جانفي 2024، مع فترة مراقبة مدتها ستة أشهر”. من الواضح أنه تم وضع Espace تحت الحراسة القضائية في انتظار تحسن الحسابات ومن ثم وصول المشتري. وتنتهي فترة المراقبة في 31 يوليو.

“كانت هناك خيارات عديدة متاحة لنا، مثل طلب خطة استمرارية. » المساهم الرئيسي وهو عائلة شاتال فضل البحث عن مشتري. “نريد العثور على شخص يسمح لـ Espace بأن تكون أكثر قوة ومواكبة التقدم الذي حققته شركة Airbus. »

هل يجب أن نقلق بشأن الموظفين؟ الرئيس التنفيذي لا يزال واثقا. “مع استئناف النشاط في مجال الطيران، هناك طلب على القدرات الإنتاجية، وهناك حاجة إلى العمال. » يتمتع مجال الطيران بمهاراته الداخلية، ومؤهلاته الفنية المصادق عليها من قبل شركة إيرباص، ولن تجدها الشركة المصنعة للطائرات بسهولة . “ومع ذلك، فأنا أتفهم مخاوف الموظفين. »