Accueilالاولىالاتفاق على فتح القنصلية العامة بطرابلس : الصيد في زيارة مفاجئة...

الاتفاق على فتح القنصلية العامة بطرابلس : الصيد في زيارة مفاجئة الى ليبيا

في زيارة لم يعلن عنها من قبل وصل اليوم الحبيب الصيد رئيس الحكومة التونسية الى طرابلس صحبة وزير الخارجية  خميس الجهيناوي  والقنصل العام التونسي بطرابلس في زيارة الى ليبيا التقى خلالها بفائز السراج رئيس حكومة الوفاق الليبي وبعض أعضاء مجلس رئاستها. وهذه أول زيارة رسمية يقوم بها مسؤول تونسي منذ  دخول المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني إلى طرابلس. العسكري في ليبيا.

وقالت مصادر حكومية تونسية أن الزيارة  ” تأتي لدعم حكومة الوفاق الوطني برئاسة السراج ومساندة الجهود الرامية لبسط الاستقرار في الشقيقة ليبيا ”

وقالت مصادرنا انه تم خلال هذه الزيارة الاتفاق على التسريع في فتح القنصلية العامة في اسرع وقت

ومطلع أفريل الماضي أعلنت  تونس  عن اعادة فتح سفارتها وقنصليتها في العاصمة الليبية، بعدما كانت قد أغلقتهما إثر خطف عدد من موظفيها في طرابلس.

وقالت وزارة الخارجية التونسية في بيان “على إثر انتقال المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني إلى طرابلس، وفي إطار الحرص على دعم العملية السياسية في ليبيا، وتعزيز نهج التوافق بين مختلف الأشقاء الليبيين، تعلن تونس إعادة فتح بعثتيها الدبلوماسية والقنصلية بالعاصمة الليبية طرابلس”.

واضافت “يستند هذا القرار إلى الروابط الأخوية التاريخية الوثيقة التي تجمع الشعبين التونسي والليبي، وإلى التزام تونس الثابت والدائم بالوقوف إلى جانب أشقائها في ليبيا، ودعم جهودهم في استعادة أمنهم واستقرارهم، وفي الحفاظ على سيادة ليبيا ووحدتها الوطنية”.

وتابعت “كما يندرج هذا القرار في إطار الحرص المتواصل على رعاية مصالح التونسيين المقيمين بليبيا وتوفير أفضل ظروف الإحاطة بمشاغلهم، والمساهمة في تطوير علاقات التعاون بين البلدين على مختلف الأصعدة”.

وكانت تونس قد أغلقت سفارتها في طرابلس بعدما خطفت جماعة “شباب التوحيد” الليبية، موظفاً ودبلوماسياً في السفارة في عام 2014، وفي 2015 أعلنت تونس غلق قنصليتها في طرابلس، إثر الإفراج عن عشرة موظفين في القنصلية، كان خطفهم مسلحون مرتبطون بجماعة “فجر ليبيا”.

 

Jamel Arfaoui
Présentation
مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة