Accueilالاولىالتونسي يودع اللحوم الحمراء مع مطلع 2020

التونسي يودع اللحوم الحمراء مع مطلع 2020

في وقت يعتبر فيه المواطن التونسي الاقل استهلاكا للحوم الحمراء من بين مواطني منطقة المغرب العربي اذ ان استهلاكه لا يتجاوز ال900غرام شهريا لأسباب عدة ومن اهمها ارتفاع أثمان اللحوم الحمراء الا ان الوضع مرشح للأسوأ بعد ان اعلن نقيب القصابين اليوم ان اسعار اللحوم الحمراء ستتضاعف مع مطلع سنة 2020 اي بعد أسابيع قليلة .

اذ كشف  رئيس غرفة القصابين أحمد العميري، اليوم الاثنين 25 نوفمبر 2019 ، أن أسعار اللحوم الحمراء ستشهد ارتفاعا خلال سنة 2020 ، حيث من المقرر أن تتراوح بين 34 دينار و40 دينارا للكيلوغرام الواحد ابتداء من 15 جانفي 2020.

وبين العميري في تصريح لجريدة المصور في عددها الصادر اليوم الاثنين 25 نوفمبر الجاري، أن عدم توفر العجول بالعدد الكافي في تونس جراء التهريب وغلاء الأعلاف واحتكار بعض اللوبيات توريد العجول المعدة للتسمين ، لم يترك خيارا للقصابين سوى الزيادة في الأسعار ، بالرغم من أن  الغرفة  ما زالت تطالب إلى حد الآن بحلول جذرية تحمي البائع والمستهلك معا ، علما وأن اللحوم الحمراء مفقودة حاليا في الجنوب التونسي ، جراء تهريب الأبقار.

وفي الأثناء كشفت دراسة مغاربية حديثة أن التونسيين أقل دول المغرب العربي استهلاكا للحوم ، حيث يستهلك المواطن التونسي 900 غراما فقط من اللحم شهريا، بينما يستهلك الموريتاني أكثر من كيلوغرامين و يستهلك المغربي كيلوغراما وهو الحال بالنسبة للجزائري .
وبينت الدراسة التي انجزها كل من المعهد التونسي للاستهلاك ووزارة الفلاحة المغربية ووزارة البيطرة الموريتانية ووزارة الفلاحة الجزائرية ، فإن أغلب التونسيين لا يستهلكون اللحوم الحمراء إلا ”من العيد للعيد ” لأن الأسعار لا تشجع على على الاستهلاك بقدر ما تشجع على العزوف والمقاطعة.

Jamel Arfaoui
Présentation
مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة