Accueilالاولىالوكالة الأوروبية للأدوية تستعد لاقرار لقاح فايزر نهاية هذا العام

الوكالة الأوروبية للأدوية تستعد لاقرار لقاح فايزر نهاية هذا العام

عبر معاون مدير الوكالة الأوروبية للأدوية نويل واتيون، عن أمله بأن تتمكن الوكالة من إعطاء الضوء الأخضر لاستخدام لقاح فايزر، المضاد لكوفيد 19 نهاية العام الحالي أو خلال الأسابيع الأولى من العام القادم.

وكان واتيون يدلي اليوم بتصريحات صحفية لإذاعة (آر. تي. بي. إف.) الناطقة بالفرنسية، حيث شدد على ضرورة توخي الحذر، إذ أن الوكالة لم تتلق بعد من شركة فايزر كل المعطيات الطبية والمخبرية اللازمة لإجازة استخدام اللقاح.

وتضطلع الوكالة الأوروبية للأدوية (هيئة مستقلة)، بمهمة ترخيص طرح أي عقار طبي في الأسواق الأوروبية بعد اجراء الاختبارات اللازمة عليه، ومن هنا دورها المنتظر بالسماح للأوروبيين باستخدام لقاح فايزر أو غيره.

وتعليقاً على اعلان الشركة أن اللقاح آمن بدرجة 90%، وصف المسؤول الأوروبي الأمر بـ”الجيد”، موضحاً أن ما أُجري حتى ليس إلا اختبارات وسيطة، حيث “نحتاج إلى تحليلات كاملة  ومعطيات علمية وُعدنا بالحصول عليها خلال الأيام القليلة القادمة”، حسب كلامه.

ونبه مساعد المدير العام لوكالة الأدوية الأوروبية إلى أهمية أن تكشف الشركة عن معطيات تتعلق بالآثار الضارة للقاح، في حال وجودها، على الانسان.

واستبعد واتيون حصول ما وُصف بـ”حرب اللقاحات” بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، مشيراً إلى أن المفوضية قامت بمبادرات جيدة وأبرمت عدة عقود شراء مع عدة شركات، وأردف “نحتاج للكثير من اللقاحات والكثير من الجرعات للجميع”، كما قال.

ونبه واتيون إلى ضرورة توعية الجمهور الأوروبي بأهمية الحفاظ على الإجراءات الصحية حتى بعد توفر اللقاح، فـ”هو ليس حلاً سحرياً، بل أداة فعالة في مكافحة الوباء”، على حد وصفه.

هذا ويقر متخصصون أوروبيون بعلم الأوبئة، بعدم إلمامهم بعد بكل الجوانب المتعلقة باللقاح، خاصة لجهة الجرعات اللازمة لكل شخص وما إذا كان يجب إعطاء اللقاح سنوياً أم لا.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة