Accueilالاولىوكالة رويتر : "الأجهزة الأمنية لديها دورا قويا مع سعيد

وكالة رويتر : “الأجهزة الأمنية لديها دورا قويا مع سعيد

قال تقرير لوكالة رويتر اليوم أن تونس تحتاج إلى خطة إنقاذ دولية لتجنب الانهيار الكارثي في ​​المالية العامة ، مع تأخير بعض رواتب الدولة في جانفي .

لكن مع نفاد الوقت ، يقول المانحون إن سعيد لم يفعل ما يكفي لإشراكهم. إنهم يريدون منه أن يتبنى عملية سياسية أكثر شمولاً لضمان بقاء الديمقراطية الفتية في تونس وإبرام صفقة معترف بها علنًا مع منافسيه الرئيسيين بشأن إصلاحات اقتصادية غير شعبية لكبح جماح الإنفاق والديون.

قد تكون تكاليف الفشل كارثية – معاناة رهيبة للتونسيين ، أو انزلاق إلى استبداد كامل أو انفجار اجتماعي يمكن أن يشعل أزمة هجرة ويخلق فرصًا للنشطاء.

يواجه سعيد – يقول التقرير – بالفعل معارضة أكثر جرأة من أي وقت مضى منذ تحركاته في جويلية لتعليق البرلمان وإقالة رئيس الوزراء ، لكن الانخفاض الحاد في مستويات المعيشة قد يتسبب في اضطرابات كبيرة بين الأشخاص المرضى بالفعل من الركود لسنوات. سيختبر ليس فقط قدرة سعيد على تحقيق أهدافه السياسية ، ولكن أيضًا ما إذا كان قد أطلق العنان لقوات الأمن المتزايدة الحزم على المعارضين ، على الرغم من تعهده بدعم الحقوق والحريات التي حصل عليها في انتفاضة 2011.

على الرغم من عدم وجود حملة قمع كبيرة على حرية التعبير أو حملة اعتقالات كبيرة ، إلا أنه كانت هناك مؤخرًا مؤشرات على موقف أكثر عدوانية تجاه المعارضة ، بما في ذلك اعتقال شخصية معارضة وقمع شديد للمظاهرة. وقال مصدر مقرب من الرئاسة لرويتر “الأجهزة الأمنية لديها الآن دورا قويا على سعيد”. المعارضة الرئيسية لسعيد ، الأحزاب الكبيرة في البرلمان ، هي نفسها لا تحظى بشعبية كبيرة ويبدو أن التونسيين منقسمون بشدة حول قيادتهم. حتى داخل فرقة سعيد الصغيرة ، كانت هناك خلافات بين المعسكرين المتنافسين.

تحت ضغط مكثف ، أعلن سعيد عن خارطة طريق للخروج من الأزمة في ديسمبر ، وأطلق مشاورات عبر الإنترنت لدستور جديد يقول إن لجنة من الخبراء ستشكل قبل الاستفتاء في يوليو. وسيتبع ذلك انتخاب البرلمان الجديد في ديسمبر .

لا يعتقد المانحون أن هذه الإجراءات وحدها تلبي دعوتهم للعودة إلى النظام الدستوري الطبيعي من خلال عملية شاملة ويريدون رؤية الاتحاد القوي والأحزاب السياسية الرئيسية منخرطة بشكل مباشر.

في غضون ذلك ، تسعى حكومة سعيد المعينة في سبتمبر إلى الحصول على حزمة إنقاذ من صندوق النقد الدولي ، والتي يقول وزير المالية إنه يأمل في تأمينها بحلول أبريل ، وهو أمر ضروري لإطلاق جميع المساعدات الثنائية الأخرى تقريبًا.

يعتقد المانحون أن التوصل إلى اتفاق غير مرجح إلى حد كبير قبل الصيف ، وهو إطار زمني قد يكون متأخرا للغاية لتجنب مشاكل خطيرة بما في ذلك الضغط على العملة ودفع رواتب الدولة واستيراد بعض السلع المدعومة.

يعتبر الاقتصاد مصدرًا دائمًا للقلق العام ، على الرغم من اختلاف الآراء حول كيفية تعامل الرئيس مع هذه القضية. يشتكي التونسيون بالفعل من نقص بعض المنتجات مثل السكر والأرز.

ومع ذلك ، في حين وصف العرض الأولي لتونس أمام صندوق النقد الدولي بأنه مرض ، شعر المانحون أنه يفتقر إلى التفاصيل ، والأهم من ذلك ، المشاركة السياسية الشاملة اللازمة لتنفيذ الإصلاحات الموعودة.
https://www.reuters.com/world/africa/economic-pain-threatens-social-political-chaos-tunisia-2022-02-02/
مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة