Accueilالاولىزيارة غير معلنة لوفد من الحلف الأطلسي لتونس

زيارة غير معلنة لوفد من الحلف الأطلسي لتونس

أعلنت السفارة التركية بتونس على صفحتها الرسمية بتويتر اليوم أنه ” باعتبار سفارتنا نقطة اتصال الحلف الأطلسي في تونس ، كان من دواعي سرورنا تنظيم جلسة إيجازية لممثلي دول الحلفاء لتبادل نتائج المحادثات والمشاورات التي قام بها وفد الحلف الأطلسي مع الجانب التونسي خلال زيارته لهذا البلد ، شريك متوسطي مهم للحلف.

لكن السفارة التركية لم تكشف في تغريدتها عن طبيعة هذه المشاورات حتى ان الجانب التونسي لم يتعرض مطلقا لهذه الزيارة

وكان موقع تونيزي تيليغراف كشف يوم 27 أفريل الماضي أن المفتش العام للقوات المسلحة التونسية الجنرال عبد المنعم بلعاتي يقوم حاليا رفقة رئيسة فريق الحلف الأطلسي بنيديكت بورال بزيارة مشتركة إلى مركز تدريب عمليات دعم السلام في سراييفو كجزء من مشروع لإنشاء مركز مماثل في تونس بدعم من الناتو.

وشارك وزير الدفاع الوطني عماد مميش ، في المؤتمر الذي احتضنه مدينة رامشتاين بألمانيا الفدرالية لوزراء الدفاع من 43 دولة أعضاء في حلف شمال الأطلسي (ناتو) ومن غير الأعضاء، وذلك بدعوة من نظيره الأمريكي.

وأكد الوزير ،وفق بلاغ صادر عن وزارة الدفاع الوطني، أن تونس تدعم كل مبادرة دولية في سبيل معالجة النزاعات وحلها وفقا لمبادئ منظمة الأمم المتحدة والشرعية الدولية ونهج الحوار المسؤول.

وذكرت وزارة الدفاع، أن تونس تشارك في هذه المشاورات باعتبارها شريكا مميّزا غير عضو بحلف شمال الأطلسي.

وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما، أعلن أثناء استقباله في ماي 2015 الرئيس الراحل الباجي قايد السبسي، في البيت الأبيض، عن قراره بمنح تونس صفة العضو الأساسي غير الحليف في منظمة حلف شمال الأطلسي “الناتو”.

Jamel Arfaoui
Présentation
مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة