Accueilالاولىاتحاد القضاة الاداريين يصدر بيانا للرأي العام

اتحاد القضاة الاداريين يصدر بيانا للرأي العام

أصدر اتحاد القضاة الاداريين بلاغا ظهر اليوم يعبر من خلاله عن رفضه للقرار الذي اتخذه رئيس الجمهورية باعفاء العشرات من القضاة

وذكّر الاتحاد بمواقفه الثابتة المتشبثة بمبدأ استقلال السلطة القضائية طبق الضمانات والمكتسبات الدستورية وشدد على رفضه القاطع محاولة تطويع القضاة وترهيبهم  والاعتداء الصارخ على السلطة القضائية من قبل رئيس الجمهورية المكرس  بالمرسوم عدد 11 لسنة 2022 المتعلق بالمجلس الأعلى المؤقت للقضاء.

وأكّد أنّه يرفض رفضا قاطعا ما تضمنته أحكام المرسوم عدد 35 لسنة 2022 الصادر عن رئيس الجمهورية والذي أسند لنفسه “بناء على تقرير معلل من الجهات المخولة” صلاحية إصدار أمر رئاسي يقضي بإعفاء كل قاض تعلق به ما من شأنه أن يمسّ من سمعة القضاء واستقلاليته و حسن سيره، كالتنصيص على عدم إمكانية الطعن في ذلك الأمر إلا بعد صدور حكم جزائي بات في الأفعال المنسوبة إليه. 

واعتبر اتحاد القضاة الإداريين أنّ ما تضمنه المرسوم عدد 35 هو إنهاء لكل مقومات استقلال القاضي واستقلالية القضاء في حدودها  الدنيا وترهيبا للقضاة من شأنه تقويض دورهم كحماة للشرعية وللحقوق والحريات.

واستنكر عزل قضاة بالشبهة أو حتى دون شبهة كإعفائهم من أجل مواقفهم واجتهاداتهم في تطبيق القانون وذلك دون تمكينهم من الحد الأدنى من ضمانات الدفاع والمحاكمة العادلة ومن حقهم الطبيعي في التقاضي المكرس بالدستور والمعاهدات الدولية.

وأكّد على الدور المحوري للمحكمة الإدارية في حماية مبدأ الشرعية وعلى ما استقر عليه فقه قضائها بخصوص إعفاء القضاة بصفة أحادية من طرف السلطة التنفيذية دون اتباع المسلك التأديبي و الجزائي وما ينطوي على ذلك من عيب الانحراف الفادح بالإجراءات.

وأعلن اتحاد القضاة الإداريين عن استعداد أعضائه لإتخاذ كل الخطوات النضالية التي يقتضيها استقلال القضاء والمؤسسات القضائية والسلامة الجسدية للقضاة، ويدعو كافة الهياكل إلى مواصلة الذود عن استقلالية السلطة القضائية.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة