باحث فرنسي : عودة ظهور حالة التكتم والصمت والحذر الى تونس

0
405

في حوار مع صحيفة لوكورييه دو لاطلاس قال فنسنت جيسر أستاذ العلوم السياسية الفرنسي و الباحث المتخصص في العالم العربي أن ما اسماه بالانقلاب الصحي في 25 جويلية 2021 والسياسة الرئاسية للتدمير المنهجي للمؤسسات الديمقراطية التي تم وضعها في تونس منذ أكتوبر 2011 صحيح انها لم تثر احتجاجات قوية في المجتمع (بضعة آلاف من الناس بالكاد تجرأوا على التنديد بخطر “الانجراف الاستبدادي”). من الواضح أن الأحزاب السياسية وجمعيات حقوق الإنسان والشخصيات الأخلاقية تبدو معزولة ، وحتى فاقد للمصداقية ، وبالتالي غير قادرة على إثارة “رد ديمقراطي” هائل. لكن خلافًا للاعتقاد السائد ، فإن ضعف دوائر المعارضة والمعارضين لا يرجع ببساطة إلى السياسة القمعية لقيس سعيد. إنه عجز هيكلي تقريبًا يعود إلى بدايات العملية الديمقراطية ويؤكد تناقضاتها: لقد أدت الديمقراطية الشكلية فقط إلى تجديد جزئي للغاية للطبقة السياسية ودوائر النخبة السياسية التونسية التي استمرت في العمل بالبرمجيات. موروث من النظام القديم. والأسوأ من ذلك ، أن هؤلاء الفاعلين الذين ورثوا عن سنوات النضال في عهد بورقيبة وبن علي لم يتركوا مساحة سياسية للأجيال الجديدة التي ولدت في الثمانينيات والتسعينيات. لقد حاولت هذه النخب السابقة فرض عاداتها السياسية على المواطنين التونسيين ، من خلال الاستيلاء على المناصب والأماكن ، ومن خلال تطوير شكل من أشكال الازدراء لهذا الشباب التونسي الذين لا يزالون يعتبرونه سياسيًا “غير متعلم”.

نحن لسنا بعيدين عن مفهوم “الديمقراطية الوصاية” ، كما وصفها عالم السياسة ميشيل كاماو في السبعينيات ، فالديمقراطية ستكون مسألة تخص المطلعين الذين سيكونون مسؤولين عن تثقيف الناس. ساد هذا المفهوم النخبوي للديمقراطية إلى حد كبير بين عامي 2011 و 2021 بين الإسلاميين وبين ممثلي الحركات العلمانية والليبرالية التي احتكرت الخطاب العام ، مما أدى إلى عزل قطاعات كبيرة من السكان وخاصة الفئات العمرية. يفسر الشك النجاح الانتخابي لقيس سعيد في أكتوبر 2019 ، والذي أعطى انطباعًا بتعزيز “الديمقراطية من أسفل” بالقرب من المواطنين العاديين والاهتمام بالشباب. من وجهة النظر هذه ، لم يؤد الانقلاب الصحي في 25 جويلية 2021 إلى عجز ما يسمى بالنخب “الديمقراطية” ، بل كشفه فقط. ومع ذلك ، فمن الصحيح أن هذا الجمود السياسي للخصوم المحتملين يمكن تفسيره إلى حد كبير من خلال الإغلاق الأمني ​​للمكان العام الذي تسارع وعزز بشكل كبير في الأشهر الأخيرة: تعود سلوكيات الحذر والخوف تدريجياً إلى تونس بين المواطنين العاديين. وكذلك النخب السياسية والاجتماعية والاقتصادية. إن ثقافة “الملف” هي التي تسود اليوم ، أي الخوف من التهمة في قضية ما ، أو الاعتقال من قبل الشرطة السياسية ، أو حتى الحبس المباشر أو منعه من السفر. قد يبدو الأمر مفاجئًا ، لكن بعد مرور أكثر من عشر سنوات على سقوط بن علي ، نرى عودة ظهور ردود أفعال الحماية الذاتية في شوارع تونس (التكتم والصمت والحذر) التي اعتقدنا أنها اختفت بالتأكيد. هذا المناخ المثير للقلق أيضا مفضل من خلال الخطاب الرئاسي اليومي الذي يوصم “أعداء تونس” و “الجياع” و “المباعين في الخارج”. على أي حال ، تفترض التغييرات المجتمعية في تونس تجديدًا حقيقيًا للأجيال لطرق التصرف ، وممارسة السياسة ، والانفصال عن المفاهيم المتدلية للديمقراطية التي سادت حتى الآن. ****

فنسنت جيسر

هو عالم السياسة وعالم الاجتماع الفرنسي المتخصص في العالم العربي عمل ما بين عامي 1995 و 1999 ، في وزارة الخارجية الفرنسية في معهد البحوث حول المغرب العربي المعاصر (IRMC) في تونس. منذ 1999 ، كان باحثًا في المركز القومي للبحث العلمي (CNRS) ، تم تعيينه تباعاً إلى معهد البحوث والدراسات حول العالم العربي والإسلامي (IREMAM) في Aix-en-Provence (1999-2011) وفي المعهد الفرنسي للشرق الأدنى (Ifpo) من بيروت (حتى جوان 2011). وفي  سبتمبر 2015، عاد إلى مختبره الأصلي IREMAM (CNRS). منذ عام 2016 ، يدير درجة الماجستير في “الخبرة السياسية المقارنة” في معهد Aix-en-Provence للدراسات السياسية ، بهدف تدريب المتخصصين في قضايا أمريكا اللاتينية والعالم العربي.