54 منظمة تونسية ودولية تدعو السلطات التونسية الى عدم تسليم طالب لجوء جزائري الى بلاده

0
302

حذرت من مغبة اقدام السلطات التونسية ترحيل طالب لجوء سياسي جزائري الى بلاده

وقالت هذه المنظمات في بيان أصدرته اليوم انها تعرب “عن قلقها البالغ إزاء خطر الإعادة القسرية لطالب اللجوء الجزائري – زكريا حناش – الذي كان موجودًا على الأراضي التونسية منذ أوت 2022. ويجب على السلطات التونسية ألا تكرر تحت أي ظرف من الظروف السابقة الخطيرة التي حددها اختطاف وترحيل. اللاجئ الجزائري سليمان بوحفص في 25 أوت 2021 ، دون فتح أي تحقيق حتى الآن في تونس. “

وجاء في البيان أن السيد زكريا حناش هو مدافع جزائري عن حقوق الإنسان ، حوكم في الجزائر منذ فيفري 2022 بتهم ملفقة ، بما في ذلك تهم “الاعتذار عن الإرهاب” و “الاعتداء على الوحدة الوطنية” ، والتي قد تصل إلى السجن لمدة 35 عامًا فقط. لممارسة حريته في التعبير من خلال عمله في نشر المعلومات وتوثيق اعتقال معتقلي الرأي.

بعد قضاء عدة أسابيع في السجن بالجزائر ثم إطلاق سراحه مؤقتًا في مارس 2022 ، استمر حناش في التعرض للترهيب والضغط في الجزائر. في أوت 2022 ، جاء إلى تونس. في 9 نوفمبر 2022 ، تلقى السيد حناش معلومات تفيد بأنه استُدعى لمحكمة سيدي محمد بالجزائر العاصمة لجلسة استماع في سياق محاكمته. تم تأجيل الجلسة إلى أجل غير مسمى ، ويمكن تحديد موعدها قريبًا جدًا. أبرزت العديد من المنظمات الدولية لحقوق الإنسان ، وكذلك العديد من الإجراءات الخاصة للأمم المتحدة ، الطبيعة المبهمة للغاية لقانون العقوبات الجزائري ، مما يهدد الحق في محاكمة عادلة وسير العدالة بشكل صحيح. وهكذا تم استخدام تشريعات مكافحة الإرهاب بشكل تعسفي ومنهجي تقريبًا منذ عام 2021 ضد النشطاء والصحفيين السلميين.

في رسالة نُشرت في 14 نوفمبر ، أعرب المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بالمدافعين عن حقوق الإنسان عن “مخاوف جدية” بشأن اعتقال واحتجاز السيد حناش ، وكذلك “التهم الموجهة إليه ، والتي يبدو أنها مرتبطة مباشرة بعمله مدافع عن حقوق الإنسان “. تذكر منظماتنا أنه بصفته طالب لجوء ، يتمتع السيد حناش بالحماية بموجب اتفاقية جنيف لعام 1951 ، وبروتوكولها لعام 1967 ، واتفاقية مناهضة التعذيب لعام 1984 ، التي صادقت عليها تونس ، والتي تتطلب من السلطات حمايته وعدم إعادته تحت أي ظرف من الظروف. لا سيما في ضوء مخاطر السجن التعسفي وسوء المعاملة التي يتعرض لها في الجزائر. وبناءً على ذلك ، تطالب منظماتنا السلطات التونسية العليا باحترام التزاماتها الدولية فيما يتعلق بالحق في اللجوء والتأكد من أن المدافعين عن حقوق الإنسان يمكنهم القيام بأنشطتهم المشروعة دون عائق ، وبغض النظر عن جنسيتهم ، بما في ذلك في سياق التعاون الأمني ​​الثنائي.