Accueilالاولىهذه مخاطر ضرب استقلالية البنك المركزي

هذه مخاطر ضرب استقلالية البنك المركزي

عاد الجدل من جديد حول الحد من استقلالية البنك المركزي لكن الخبراء يحذرون من هذه الخطوة وخطورتها على التوازنات المالية للبلاد وانفلات حالة التضخم فما هي استقلالية البنك المركزي؟ ولماذا تُعد أمراً مهماً؟

يكون البنك المركزي مستقلا عندما يكون بإمكانه وضع سياسات، مثل تحديد أسعار الفائدة أو طباعة النقود، من دون تدخل المسؤولين المنتخبين أو فعاليات القطاع الخاص.

والفكرة هي أن الحكومات ستتكئ على البنك المركزي لهندسة طفرة عندما تحتاج إلى إعادة انتخاب ووقف رفع أسعار الفائدة الذي سيكون مؤلما للغاية بالنسبة لناخبيها. وهذا ما من شأنه أن يتسبب في الضغط على الاقتصاد وزيادة التضخم بشكل كبير وصولا إلى انهيار حتمي.

وبدلا من ذلك، يجب على محافظي البنوك المركزية التركيز بشكل مباشر على التضخم، وفي بعض الأحيان يقرنونه مع هدف آخر، مثل التوظيف الكامل والسماح للسياسيين بالتعامل مع مسائل إعادة توزيع الثروة وتحقيق العدالة الاجتماعية.

ماذا يستفيد الاقتصاد من استقلالية المصرف المركزي؟

تظهر البيانات أن المصارف المركزية التي كانت أكثر استقلالية، كما في ألمانيا والنمسا وسويسرا، قد حققت معدل تضخم أقل بين عامي 1970 و1999 من المصارف التي تربطها علاقات أوثق بحكوماتها، كما في النرويج ونيوزيلندا وإسبانيا على سبيل المثال لا الحصر.

لكن هذه العلاقة أصبحت أضعف في الألفية الجديدة مع ظهور قوى جديدة، مثل انتشار العولمة وإدخال عملة اليورو. ومع ذلك، فإن البديل يصعب تحمله. ففي الأرجنتين، حيث يخضع البنك المركزي لسيطرة الرئيس بشدة، يقترب التضخم من 3 أرقام، وفقد البيزو نصف قيمته في أقل من سنة ونصف، ويواجه المواطنون قيودا إذا أرادوا شراء العملات الأجنبية أو بيع السلع خارج البلاد.

هل معظم البنوك المركزية في العالم مستقلة؟

إن معظم المصارف المركزية في العالم المتقدم والعديد منها في الاقتصادات الناشئة، مستقلة رسميا، وإن بدرجات متفاوتة. فمن الناحية العملية، يمكن أن يصبح الخط الفاصل بين البنوك المركزية والحكومات ضبابيا.

فالبنك المركزي التركي مستقل رسميا، لكن هذا لم يمنع رئيس البلاد رجب طيب أردوغان من إقالة محافظ بعد محافظ ما لم يوافقوا على رؤيته بالنسبة لأسعار الفائدة.

وحتى في الولايات المتحدة وأوروبا، يُتهم محافظو البنوك المركزية تكرارا بتمويل الدول من خلال عمليات شراء ضخمة للديون الحكومية، والتي أصبحت شائعة منذ الأزمة المالية العالمية.

وفي حين أن برامج “التيسير الكمي” هذه مبررة دائما بالحاجة إلى زيادة التضخم عندما يكون منخفضا للغاية، فإنها تضع محافظي البنوك المركزية في العمل جنبا إلى جنب، بدلا من التعامل مع حكوماتهم. ولم يكن هذا واضحا في أي مكان أكثر من اليابان، حيث يمتلك البنك المركزي نصف ديون الحكومة.

هل يمكن أن يكون المصرف المركزي مستقلاً تماماً؟

كلا. فقد كانت البنوك المركزية حتى وقت قريب ذراعا لحكوماتها. وقد نوقشت فكرة وجود بنك مركزي مستقل بالكامل من قبل الخبير الاقتصادي ميلتون فريدمان عام 1962.

ويتمتع “مجلس الاحتياطي الفيدرالي” (البنك المركزي الأميركي) باستقلال تشغيلي منذ عام 1951، لكن التدخل الرئاسي استمر على الأقل حتى السبعينيات. وتعرض رئيسه آنذاك، آرثر بيرنز، لضغوط للحفاظ على سياسة تيسيرية من أجل مساعدة الرئيس الأميركي ريتشارد نيكسون على الفوز من خلال إعادة انتخابه.

وعززت موجة التضخم المرتفعة التي أعقبت ذلك والتي استمرت عقدا من الزمان، والتي نجمت عن صدمة نفطية سعى بنك الاحتياطي الفيدرالي في بيرنز لاستيعابها، فكرة المركزية على حساب استقلالية البنك.

واكتسبت فكرة استقلالية البنوك مزيدا من الزخم في الثمانينيات والتسعينيات، عندما تم إصلاح العديد من البنوك المركزية، بما في ذلك بنك إنكلترا، وتم إنشاء المزيد في ما كان يُعرف سابقا بالكتلة الشرقية.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة