Accueilالاولىاتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وتونس أمام البرلمان الأوروبي

اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وتونس أمام البرلمان الأوروبي

تونس – أخبار تونس

سيعمل الاتحاد الأوروبي على تعزيز قدرة تونس على مراقبة حدودها وحمايتها، من خلال تحسين أنظمة المراقبة البحرية. صرح بذلك المفوض الأوروبي لشؤون التوسيع أوليفر فارهيلي خلال كلمته أمام الجلسة العامة للبرلمان الأوروبي في ستراسبورغ، خلال نقاش حول اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وتونس.

“يرتبط الاتحاد الأوروبي وتونس بتاريخ وجغرافيا مشتركين ويتقاسمان مصالح استراتيجية. وتهدف مذكرة التفاهم إلى تعزيز تعاوننا الشامل مع تونس، بهدف مواصلة تكثيف التعاون القائم لصالح كلا الشريكين”.

وقال إن تنفيذها “يجب أن يؤدي إلى أهداف وغايات واضحة على المدى القصير والمتوسط ​​والطويل”.

وأضاف فارهيلي أن أحد الأهداف الرئيسية لهذه الشراكة الاستراتيجية هو “معالجة التحديات المتعلقة بالهجرة بطريقة شاملة ومستدامة”.

وأوضح للغرفة الأوروبية أن الأحداث الأخيرة “بما في ذلك الوضع الصعب للمهاجرين الذين تقطعت بهم السبل في المناطق الحدودية أو العدد الكبير من الوافدين غير الشرعيين، تظهر الحاجة الملحة إلى مضاعفة جهودنا والتعاون الوثيق بشأن هذه القضية”.

بعد مرور شهر فقط عن توقيع تونس والاتحاد الأوروبي اتفاق شراكة استراتيجية يهدف إلى مكافحة الهجرة اكتشف الايطاليون أن الأمر ليس بالسهولة التي بشروا بها وهاهم يشهادون قصور الرمال التي شيدوها تتهاوى أمام أعينهم .

هذا الاتفاق وصفه وزير الخارجية الايطالي انطونيو تاياني الشهر الفارط بالاستراتجي وخطوة أولى مهمّة وقد تم تحقيقها بفضل إيطاليا”.

هذا الاتفاق وصفه وزير الخارجية الايطالي انطونيو تاياني الشهر الفارط بالاستراتجي وخطوة أولى مهمّة وقد تم تحقيقها بفضل إيطاليا”.

وأضاف “لقد حقّقنا نتيجة لا تهدف إلى الحدّ من ظاهرة الهجرة فحسب، بل إلى ضمان استقرار دول شمال إفريقيا وهي خطوة أولى في هذا الاتجاه”.

واعتبر تاياني، أنّ الاتفاق الموقع بين تونس والمفوضية الأوروبية جاء نتيجة جهود دبلوماسية كبيرة “لعبت خلالها إيطاليا دورا رئيسيا مطلقا”، وفق تعبيره.

إقرأ المزيد :

13 دولة أوروبية ومجلس الاتحاد الأوروبي تعبر عن غضبها من اتفاق الهجرة مع تونس

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة