Accueilالاولىتعاني منها العديد من دول العالم : الرطوبة العالية عدو لدود لشركات...

تعاني منها العديد من دول العالم : الرطوبة العالية عدو لدود لشركات الكهرباء – تقرير –

شهدت الليلة الماضية انقطاعا للتيّار الكهربائي في أغلب مناطق الجمهوريّة، من بينها العاصمة، أغرقها في ظلام عام، منذ الساعة الواحدة والنصف فجرا وعلى امتداد أربع ساعات على الأقلّ.
وتسبّبت “الرطوبة” في حدوث عطب في أحد خطوط المحوّل مما انجرّ عنه اختلال التوازن في الضغط العالي وأدّى إلى خروج محطتي رادس وسوسة عن الإنتاج وانعكس ذلك على التردّدات وسبّب اختلالا في جميع المحطات، وفق ما نقله موقع الشعب نيوز التابع للاتحاد العام التونسي الشغل عن أحد المصادر داخل الشركة التونسيّة للكهرباء والغاز.

مع العلم أن نسبةالرطوبة بلغت يوم أمس في تونس العاصمة نسبة 86 بالمئة .

وهذه ليست المرة الأولى التي تتسبب فيها الرطوبة في انقطاع الكهرباء بتونس اذ يوم 27 أوت 2016

شهدت عدة مناطق من ولايات الجمهورية انقطاعا في التيار الكهربائي  بسبب نسبة الرطوبة التي وصلت إلى 94 بالمائة.

وحسب ما أفاد به مدير تسيير منظومة الإنتاج والنقل الكهربائي في الشركة التونسية للكهرباء والغاز الحبيب بن جمعة  فإن الرطوبة العالية على خطوط الضغط العلي تسببت في حدوث عطب على مستوى عدة محطات كتونس الشمالية وتونس الجنوبية والمرناقية والمنيهلة والقباعة ومنزل جميل وبنزرت.

وتعاني العديد من الدول من الانقطاعات المتكررة للكهرباء بسبب ارتفاع نسبة الرطوبة

فخلال شهر فيفري 2015 رجّح ‏‫وكيل وزارة الكهرباء والماء الكويتي أن تكون العوامل الجوية كالرطوبة المرتفعة والغبار وراء انقطاع التيار الكهربائي عن مناطق واسعة من البلاد.

وفي سنة 2001 شهدت طهران وكثير من الأقاليم الإيرانية انقطاعا تاما للتيار الكهربي مما أصاب البلاد فعليا بالشلل لعدة ساعات.

وأوضحت وكالة الأنباء الإيرانية أن انقطاع التيار شمل المنازل والمكاتب والمصانع في طهران وعدة أقاليم في شتى أنحاء البلاد. كما أثر الانقطاع على حركة القطارات إذ حبس آلاف الركاب في الأنفاق الأرضية.

وعادت الكهرباء بعد عدة ساعات في أجزاء من العاصمة، إلا أن الكثير من المناطق بقيت تعاني من انقطاع الكهرباء.

وقال مسؤول كبير في شركة الكهرباء الحكومية إن العمل يجري لإعادة التيار في المناطق التي لم يعد التيار إليها، مضيفا أن الانقطاع قد يكون بسبب الرطوبة بعد الفيضانات الأخيرة أو حدوث قطع في أسلاك الضغط العالي.

وفي سبتمبر 2015 أرجع مدير مركز التحكم 30 في الشركة العامة للكهرباء الليبي انقطاع الكهرباء عن المنطقة الشرقية بسبب الرطوبة العالية التي أدت إلى فصل دوائر مراوة – المرج.

وأضاف عبر تصريحات صحافية أن الرطوبة العالية بسبب ارتفاع درجة الحرارة أدت إلى إطفاء عام على الشبكة على تمام الساعة السادسة والنصف صباحًا على المنطقة الشرقية بالكامل.

وخلال شهر فيفري 2021 أكد مصدر بقطاع كهرباء البحر الأحمر، ان انقطاع التيار الكهربائي عن مدينة الغردقة المصرية ، بسبب الجهد المرتفع لوجود الرطوبة المرتفعة في الجو، حيث تسببت في خروج محطة المحولات الرئيسية بالمدينة من الخدمة وانقطاع التيار.

و يوم 29 جانفي 2016 تسببت مشكلة فنية كبيرة في انقطاع الكهرباء عن 90 في المئة من كراتشي أكبر وأغنى مدينة في باكستان ي الأمر الذي أصاب مظاهر الحياة الطبيعية بالشلل.

وتدر المدينة القائظة -التي تشهد أعمال عنف ويسكنها 23 مليون نسمة- نصف الدخل القومي لباكستان وتضم البورصة والبنك المركزي وميناء عملاقا.

وقالت شركة كي-الكتريك في بيان على تويتر «ينبغي ألا يعزى سقوط (خط النقل) إلى أي مشكلة في البنية التحتية لكنه كان بسبب مستويات الرطوبة المرتفعة”.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة