Accueilالاولىرئيس منظمة ALERT يتهم البنوك التونسية بالتحيل

رئيس منظمة ALERT يتهم البنوك التونسية بالتحيل

قال لؤي الشابي رئيس منظمة ALERT أن البنوك التونسية لديها تقنيات و عمليات بنكية تتحيل من خلالها على الحرفاء.. مثلا عندما تصلك حوالة من الخارج.. تدخلها للحساب متى تشاء و تستفيد من امكانية ارتفاع سعر الصرف.

الشابي قال خلال حضوره ضمن برنامج ميدي شو اليوم أنه في زمن الكوفيد البنوك استغلت القرار الحكومي القاضي بامكانية تأخير سداد أقساط القروض وخلقت من مبالغ ال3 اشهر عدم سداد قرض داخل القرض بنسبة فائدة أخرى.. الشيء الي أضر بال المؤسسات الصغرى في وقت كان الهدف من وراء اتخاذ القرار لمساعدتهم “

من جهة اخرى قال الشابي ” ناس تمشي تسكر الحسابات متاعها تلقى مماطلة من البنوك.. ترجع بعد أشهرة تفيق انها مسالة بمئات الدينارات وساعات الالاف خاطر الحساب ما تسكرش.. “

وخلال  ندوة  صحفية  انعقدت  بالعاصمة يوم الثلاثاء 19 سبتمبر 2023  قال الشابي أن حملة  المنظمة ضدّ ما أسماه  ” كارتال البنوك ”  بلغت شوطها الرابع.

وأوضح الشابي  أن المنظمة تلقت 1099 شكوى  من مواطنين ضد بنوك تعلق  أغلبها  بعدم إغلاق الحساب رغم طلب الحريف مما تسبب في ديون غير مبررة وعدم التمتع بالخدمات المجانية التي ينص عليها القانون.

وأضاف الشابي أن هذه الشكاوى  ستكون ورقة ضغط على البنوك لحل هذه الإشكاليات  وأن المنظمة قد تتوجّه   نحو القضاء في المرحلة القادمة داعيا المحامين إلى التطوع لفائدة المتضررين.

وعلمت تونيزي تيليغراف من مصادر مسؤولة بالبنك المركزي بأن فريقا من البنك المركزي لحلها نهائيا وقد علمنا بأن منشورا بصدد الاعداد لاجبار البنوك على اعلام الحرفاء بضرورة الاسراع في غلق حساباتهم الميتة وفي حال لم يحصل تجاوبا فان البنوك ستصبح ملزمة بغلقها تلقائيا بعد فترة معينة سيحددها المنشور وهناك خياران حول هذه المدة سنة أ, سنتان .

بالاضافة الى هذا الأمر المتعلق بالحسابت البنكية السلبية فان هناك مسألة اخرى تتعلق بالحسابت البنكية الميتة التي تحتوي على مبالغ مختلفة توقف أصحابها عن التعاطيمعها منذ عقود ويبدو ان مشاورات تجري مع وزارة المالية لاحالتها على خزينة الدولة بعد القيام بجميع الاجراءءات القانونية اللازمة .

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة