Accueilالاولىالكاتب الإسرائيلي ديفيد غروسمان: ما ندفعه اليوم هو ثمن ما فعله قادتنا...

الكاتب الإسرائيلي ديفيد غروسمان: ما ندفعه اليوم هو ثمن ما فعله قادتنا الفاسدين

  • الآن فكر في ما كنا نعمل معه لسنوات. فكر في كل الطاقة والفكر والمال الذي أهدرناه في مشاهدة نتنياهو وعائلته وهم يقدمون مسرحياتهم الدرامية على طراز تشاوشيسكو. فكر في الأوهام البشعة التي صنعوها لأعيننا غير المؤمنة.

تساءل الكاتب الإسرائيلي ديفيد غروسمان: من سنكون عندما ننهض من الرماد ونعود إلى حياتنا؟

غروسمان قال في مقال لصحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية ” حوالي 1000 قتيل وأكثر من 3000 جريح وعشرات الأشخاص رهائن. كل ناجٍ هو قصة معجزة من البراعة والشجاعة. معجزات لا تعد ولا تحصى، وأعمال بطولية وتضحيات لا تعد ولا تحصى من جانب الجنود والمدنيين.

أنظر إلى وجوه الناس وأرى الصدمة. خدر. قلوبنا مثقلة بعبء مستمر. ونظل نقول لأنفسنا: إنه كابوس. كابوس بلا مقارنة. لا كلمات تصفه. لا توجد كلمات تحتوي عليه.

أرى أيضًا شعورًا عميقًا بالخيانة. خيانة المواطنين من قبل حكومتهم – من قبل رئيس الوزراء وائتلافه المدمر. خيانة لكل ما نقدره كمواطنين، وخاصة كمواطنين في هذه الدولة. خيانة لفكرتها التكوينية والمقيدة. من أثمن أمانة على الإطلاق – الوطن القومي للشعب اليهودي – الذي عهد إلى قادته بالحفاظ عليه والذي كان ينبغي عليهم معاملته باحترام. ولكن بدلاً من ذلك، ماذا رأينا؟ ما الذي اعتدنا رؤيته وكأنه أمر لا مفر منه؟ وما رأيناه هو التخلي التام عن الدولة لصالح أجندات تافهة جشعة وسياسات ساخرة ضيقة الأفق ومضللة.

إن ما يحدث اليوم هو الثمن الملموس الذي تدفعه إسرائيل مقابل إغراءها لسنوات من قبل القادة الفاسدين الذين دفعوها من سيئ إلى أسوأ؛ والتي أدت إلى تآكل مؤسسات القانون والعدالة، وجيشها، ونظامها التعليمي؛ الذي كان على استعداد لتعريضه لخطر وجودي من أجل إبعاد رئيس وزرائها عن السجن.

الآن فكر في ما كنا نعمل معه لسنوات. فكر في كل الطاقة والفكر والمال الذي أهدرناه في مشاهدة نتنياهو وعائلته وهم يقدمون مسرحياتهم الدرامية على طراز تشاوشيسكو. فكر في الأوهام البشعة التي صنعوها لأعيننا غير المؤمنة.

على مدى الأشهر التسعة الماضية، خرج ملايين الإسرائيليين إلى الشوارع كل أسبوع للاحتجاج على الحكومة والرجل الذي يترأسها. لقد كانت حركة ذات أهمية كبيرة، ومحاولة لإعادة إسرائيل إلى المسار الصحيح، والعودة إلى الفكرة النبيلة التي عززت وجودها: إنشاء وطن للشعب اليهودي. وليس فقط أي منزل. لقد أراد ملايين الإسرائيليين بناء دولة ليبرالية وديمقراطية ومحبة للسلام تحترم عقيدة الجميع. لكن بدلاً من الاستماع إلى ما تقدمه الحركة الاحتجاجية، اختار نتنياهو تشويه سمعتها وتصويرها كخائنة والتحريض ضدها وتعميق الكراهية بين عناصرها. ومع ذلك، فقد استغل كل فرصة للإعلان عن مدى قوة إسرائيل، ومدى تصميمها، وفوق كل شيء، مدى استعدادها لمواجهة أي تهديد.

قل ذلك للوالدين اللذين دفعهما الحزن إلى الجنون، وللطفل الذي ألقي على جانب الطريق. أخبر ذلك للرهائن. أخبر الأشخاص الذين صوتوا لك. قل ذلك للثمانين خرقًا للسياج الحدودي الأكثر تقدمًا في العالم.

ولكن لا يخطئن أحد: فرغم كل الغضب ضد نتنياهو وشعبه وسياساته، فإن الرعب الذي شهدته الأيام الأخيرة لم يكن سببه إسرائيل. وهذا ما قامت به حماس. الاحتلال جريمة، ولكن إطلاق النار على مئات المدنيين بدم بارد – الأطفال والآباء، والمسنين والمرضى – هو جريمة أسوأ. حتى في التسلسل الهرمي للشر، هناك “تصنيف”. هناك نطاق من الخطورة يمكن للحس السليم والغرائز الطبيعية تحديده. وعندما نرى ساحات القتال في موقع المهرجان الموسيقي، عندما نرى إرهابيي حماس على دراجات نارية يطاردون رواد الحفلة الشباب، الذين ما زال بعضهم يرقصون دون أن يدركوا ما يحدث. . .

لا أعرف إذا كان ينبغي أن يطلق على أعضاء حماس لقب “الحيوانات”، لكنهم بلا شك فقدوا إنسانيتهم.

نحن نمر بهذه الليالي والأيام مثل السائرين أثناء النوم. أحاول مقاومة إغراء مشاهدة المقاطع الفظيعة والاستماع إلى الشائعات. يتسرب الشعور بالخوف إلى أولئك الذين، للمرة الأولى منذ خمسين عاماً ـ منذ حرب يوم الغفران ـ يختبرون احتمالاً مرعباً بالهزيمة.

إسرائيل وفلسطين، الدولتان اللتان شوهتهما وأفسدتهما حرب لا نهاية لها إذا جاز لي أن أجازف بالتخمين: إسرائيل بعد الحرب ستكون أكثر يمينية ونضالية وعنصرية.

إن الحرب المفروضة عليها ستكون قد عززت الصور النمطية والأحكام المسبقة الأكثر تطرفًا وكراهية والتي تؤطر – وستستمر في تأطير الهوية الإسرائيلية بقوة أكبر. وستجسد هذه الهوية من الآن فصاعدا أيضا صدمة أكتوبر 2023، فضلا عن الاستقطاب والانقسام الداخلي. فهل من الممكن أن ما ضاع ــ أو تم تعليقه إلى أجل غير مسمى ــ في السابع من أكتوبر كان مجرد فرصة ضئيلة لإجراء حوار حقيقي، لقبول كل دولة حقيقة لوجود الدولة الأخرى؟

ماذا يقول الآن أولئك الذين لوحوا بفكرة “الدولة ثنائية القومية” السخيفة؟ إسرائيل وفلسطين، الدولتان اللتان شوهتهما وأفسدتهما حرب لا نهاية لها، لا يمكن حتى أن يكونا أبناء عمومة، فهل لا يزال أحد يعتقد أنهما يمكن أن يكونا توأمان ملتصقين؟ يجب أن تمر سنوات عديدة من الحرب قبل أن يتم النظر في القبول والشفاء. وفي هذه الأثناء، لا يمكننا إلا أن نتخيل حجم الخوف والكراهية الذي سيطفو على السطح الآن.

آمل، وأدعو الله، أن يكون هناك فلسطينيون في الضفة الغربية، والذين، على الرغم من كراهيتهم لإسرائيل -محتلهم- سوف يميزون أنفسهم، سواء من خلال الفعل أو الكلمات، عما فعله مواطنوهم. كإسرائيلي، ليس لدي الحق في وعظهم أو إخبارهم بما يجب عليهم فعله. لكن كإنسان، من حقي ومن واجبي أن أطالبهم بالسلوك الإنساني والأخلاقي. لقد أثبتت الأيام القليلة الماضية أنه من المستحيل البدء بحل مأساة الشرق الأوسط دون تقديم حل يخفف من معاناة الفلسطينيين.

هل نحن قادرون على التخلص من الصيغ البالية وفهم أن ما حدث هنا هائل وفظيع للغاية بحيث لا يمكن النظر إليه من خلال نماذج قديمة؟ حتى سلوك إسرائيل وجرائمها في الأراضي المحتلة منذ 56 عاماً لا يمكن أن يبرر أو يخفف ما تم الكشف عنه: عمق الكراهية تجاه إسرائيل، والفهم المؤلم بأننا نحن الإسرائيليين سنضطر دائماً إلى العيش هنا في يقظة شديدة واستعداد مستمر للحرب.. في محاولة متواصلة لتكون كل من أثينا وإسبرطة في وقت واحد. هناك شك أساسي في أننا قد نتمكن يومًا ما من عيش حياة طبيعية وحرة، غير مقيدة بالتهديدات والقلق. حياة مستقرة وآمنة. الحياة التي هي الوطن.

Jamel Arfaoui
Présentation
مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة