Accueilالاولىالسياسي اليميني الإسباني يجدد إتهامه لإيران بإرسال تونسي لإغتياله

السياسي اليميني الإسباني يجدد إتهامه لإيران بإرسال تونسي لإغتياله

تونس – أخبار تونس

إتهم السياسي اليميني الإسباني السابق أليخو فيدال كوادراس، الذي وقع ضحية محاولة اغتيال مطلع نوفمبر، النظام الإيراني مرة أخرى بالوقوف وراء هذا الهجوم الذي وقع يوم الجمعة 23 فيفري خلال أول ظهور علني له منذ وقوعه.

وقال نائب رئيس البرلمان الأوروبي السابق البالغ من العمر 78 عاماً، والذي كان دائماً مقرباً من حركات المعارضة الإيرانية: “ليس لدي أدنى شك في أن السبب هو النظام الإيراني”.

وتابع أن طهران “لديها تقليد طويل وسجل حافل من الأنشطة الإرهابية خارج الحدود الإقليمية” ضد “المنشقين وضد الأجانب الذين يدعمونهم”. ووصف أليخو فيدال كوادراس، الذي أشار بالفعل إلى مسؤولية إيران خلال مقابلته مع الشرطة بعد الهجوم، حقيقة النجاة من هذا الهجوم الذي وقع أمام منزله في مدريد في 9 نوفمبر، بأنها “معجزة”. أثناء عودته من المشي.

وقال: “عندما وصلت إلى الرصيف أمام منزلي، سمعت صوتاً خلفي يقول “مرحباً يا سيدي”.

وتابع: “لقد حركت رأسي مما يعني أن الطلقة، التي كان ينبغي أن تكون قاتلة، لم تكن كذلك”. دخلت الرصاصة من جانب فكه وخرجت من الجانب الآخر.

وقال: “كان الانفجار يشبه صوت الرعد في رأسي، وفي الحقيقة لدي ثقب في طبلة الأذن، وبدأت أنزف، وكان مثل بركة على الأرض”.

“شلل عضلات الوجه” ويعتقد أن التدخل السريع لأحد المارة، الذي أوقف النزيف بقطعة ملابس، أنقذ حياته. ومنذ ذلك الحين، يعاني من آثار لاحقة، منها «شلل معين في عضلات الوجه».

ترأس أليخو فيدال كوادراس الحزب الشعبي (يمين) في إقليم كتالونيا في التسعينيات، ثم شغل منصب عضو البرلمان الأوروبي ونائب رئيس البرلمان الأوروبي بين عامي 1999 و2014، قبل أن يكون أحد مؤسسي حزب اليمين المتطرف فوكس الذي تركه بسرعة بعد إنشائه.

وإلى جانب هذه المواقف المتنوعة، فإن السياسي الذي يرى أن على المجتمع الدولي أن يتشدد في موقفه تجاه طهران، هو عضو مهم في منظمة اللجنة الدولية للبحث عن العدالة، التي تدعم “المقاومة الإيرانية”.

وتم القبض على أربعة أشخاص في إطار التحقيق في محاولة الاغتيال هذه، لكن مطلق النار المزعوم، وهو تونسي ويدعى محرز العياري سبق أن صدرت ضده عدة إدانات في فرنسا، لا يزال هاربا.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة