الدولار الأمريكي وبداية النهاية

0
90

مع قيام بلدان مجموعة البريكس ومناطقها، بما في ذلك الشرق الأوسط وآسيا، بزيادة استخدام العملات المحلية للمدفوعات عبر الحدود، هناك تصور متزايد بأن أهمية الدولار في التمويل الدولي آخذة في الانحسار، لا سيما في أسواق النفط العالمية واستخدام العملات الأجنبية.

ما هو البترودولار بالضبط؟

باختصار، إنه التزام من جانب المملكة العربية السعودية باستخدام عائدات الدولار من مبيعات النفط إلى الولايات المتحدة لشراء سندات الخزانة الأمريكية. لكن التاريخ أكثر تعقيدا.

عام 1974 كانت الولايات المتحدة تعاني من ارتفاع معدلات التضخم والعجز الضخم في الحساب الجاري وسط الحرب المستمرة في فيتنام، الأمر الذي فرض ضغوطاً هبوطية على الدولار وهدد بسحب احتياطيات الذهب الأميركية. في عام 1971، أنهت الولايات المتحدة قابلية تحويل الدولار إلى ذهب، والذي كان بمثابة العمود الفقري لنظام بريتون وودز النقدي الدولي لأسعار الصرف الثابتة.

بدأت العملات الرئيسية بالتعويم ضد بعضها البعض في عام 1973. ثم جاءت صدمة النفط في ذلك الخريف، عندما خفضت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) إنتاج النفط وحظرت شحنات النفط إلى الولايات المتحدة أثناء حرب يوم الغفران.

على خلفية عدم اليقين الاقتصادي والسياسي الكبير، ومع اقتراب جلسات الاستماع في فضيحة ووترغيت من نهايتها، شرعت إدارة نيكسون في مهمة دبلوماسية من شأنها تعزيز الشراكة الاقتصادية مع المملكة العربية السعودية التي كانت أساسية لتجارة الطاقة العالمية.

لتشجيع الرياض على استخدام الدولار كوسيلة لتبادل مبيعاتها النفطية (وبالتالي إعادة توجيه هذه الدولارات إلى أسواق سندات الخزانة للمساعدة في تمويل العجز المالي الأمريكي)، وعدت واشنطن بتزويد المملكة العربية السعودية بالمعدات العسكرية وحماية أمنها القومي. . على الرغم من الاضطرابات وعدم الاستقرار في الولايات المتحدة في ذلك الوقت، أظهر الاتفاق أنها تحتفظ بالقدرة على وضع الأجندة الدولية.

بالإضافة إلى الحفاظ على استقرار الطلب على الدولار، عززت الاتفاقية استخدامه في تجارة النفط والسلع الأساسية، مع خلق مصدر ثابت للطلب على سندات الخزانة الأمريكية. وقد ساعد ذلك في تعزيز مكانة الدولار باعتباره العملة الاحتياطية والتمويلية والمعاملات الرئيسية في العالم.

عالم جديد شجاع

بعد مرور خمسين عامًا سريعًا، أصبح الوضع العالمي المهيمن الذي كانت تتمتع به الولايات المتحدة ذات يوم ضعيفًا نسبيًا. وانخفضت حصتها في الناتج المحلي الإجمالي العالمي من 40% في عام 1960 إلى 25%.

تجاوز اقتصاد الصين اقتصاد الولايات المتحدة من حيث تعادل القوة الشرائية. ويتعين عليها الآن أن تتنافس على النفوذ مع بكين التي تزداد حزما، في حين تواجه ضغوطا حتى من قبل حلفاء مثل أوروبا وأماكن أخرى يريدون أن يصبحوا أكثر استقلالا عن واشنطن في المسائل المالية والسياسة الخارجية.

على وجه التحديد، حاولت العديد من الدول تطوير ترتيبات دفع بديلة عبر الحدود للدولار لتقليل تعرضها لاستخدام واشنطن المتزايد للعقوبات الاقتصادية والمالية.

في الوقت نفسه، أصبحت الولايات المتحدة أقل اعتماداً على النفط السعودي. وبفضل ثورة الصخر الزيتي، أصبحت الولايات المتحدة الآن أكبر منتج للنفط في العالم ومصدر صافي له. ولا تزال تستورد النفط من المملكة العربية السعودية ولكن بكميات أقل بكثير.

على النقيض من ذلك، أصبحت الصين أكبر عميل للنفط في المملكة العربية السعودية، حيث تمثل أكثر من 20% من صادرات المملكة النفطية. لقد أقامت بكين علاقات وثيقة قائمة على التجارة في جميع أنحاء الشرق الأوسط، حيث تضاءل نفوذ الولايات المتحدة.

معضلة الدولار العالمية

اهتمام المملكة العربية السعودية بتنويع العملة يمثل خطوة صغيرة ولكنها رمزية على الطريق نحو التخلص من الدولار.

تستخدم البلدان على نحو متزايد عملاتها الخاصة في المعاملات التجارية والاستثمارية عبر الحدود.

الترتيبات اللازمة للقيام بذلك موجودة بالكامل خارج نطاق تأثير أي قوة كبرى. وتشمل هذه الخطوط خطوط مبادلة العملة المتفق عليها بين البنوك المركزية المشاركة وربط أنظمة الدفع والتسوية الوطنية.

استخدام العملات المحلية/الوطنية للمدفوعات عبر الحدود ينطوي حاليًا على تكلفة كفاءة، حيث يعتمد على العملات الأجنبية المحلية الأقل سيولة، والأموال، وأسواق التحوط لتبادل أزواج العملات المحلية بشكل مباشر.

يبدو أن العديد من البلدان قد قبلت هذه التكلفة باعتبارها ضرورية لتقليل اعتمادها على الدولار. ومن شأن التقدم في تكنولوجيا الدفع الرقمي، مثل الترميز، أن يقلل هذه التكاليف إلى حد كبير.

على مدى السنوات القليلة الماضية، تقدم نظام الدفع الرقمي بشكل كبير نحو ما يعرف بوحدات التبادل “الرمزية” مثل العملات الرقمية للبنوك المركزية أو العملات المستقرة المرتبطة بالدولار أو أي عملات رئيسية، وهي عملة مشفرة مصممة لتكون ثابتة على أصل مرجعي، وما إلى ذلك.

يمكن تبادل هذه الوحدات الرمزية بشكل فوري ومباشر دون الحاجة إلى معالجتها من خلال حسابات الوسطاء مثل البنوك التجارية. لا تزال العملات الرمزية بعيدة كل البعد عن التبني على نطاق واسع، لكن مثل هذا النظام البيئي من شأنه أن يقلل بشكل كبير من حاجة المشاركين للاحتفاظ باحتياطيات لضمان السيولة الكافية، مما يضعف دور سوق سندات الخزانة الأمريكية العميقة والسائلة كركيزة أساسية لدعم الاقتصادات الناشئة.

الموقف المهيمن للدولار في التمويل الدولي. والواقع أن حصة الدولار في الاحتياطيات العالمية انخفضت بالفعل من 71% في عام 1999 إلى 58.4% في الوقت الحاضر ـ لصالح العديد من العملات الثانوية.

في المستقبل المنظور، سوف تظل هيمنة الدولار قائمة. ولكن التحول الديمقراطي التدريجي للمشهد المالي العالمي ربما يكون جاريا الآن، مما يفسح المجال لعالم حيث يمكن استخدام المزيد من العملات المحلية في المعاملات الدولية.

في مثل هذا العالم، سيظل الدولار بارزا ولكن من دون نفوذه الضخم، الذي تكمله عملات مثل الرنمينبي الصيني، واليورو، والين الياباني بطريقة تتناسب مع البصمة الدولية لاقتصاداتها.

في هذا السياق، تظل كيفية تعامل المملكة العربية السعودية مع البترودولار نذيرًا مهمًا للمستقبل المالي القادم، حيث كان إنشائها قبل خمسين عامًا.