المنتدى الاقتصادي العالمي يضع تونس في المرتبة 89 عالميا في مؤشر التحول الطاقي

0
24

احتلت تونس المرتبة الـ89عالميا ضمن مؤشر التحول الطاقي لسنة 2024، المتضمن في تقرير حديث صادر عن “المنتدى الاقتصادي العالمي”، يقيس أداء 120 بلدا في مجال التحول الطاقي، كما جاءت تونس في المركز الثاني مغاربيا متبوعة بالجزائر التي حلت في المركز الـ91، بينما غابت كل من موريتانيا وليبيا عن القائمة.

وعن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تصدرت قطر القائمة إثر حلولها في المركز الـ50 عالميا، متبوعة بدولة الإمارات العربية المتحدة التي جاءت في المركز الـ52، ثم المملكة العربية السعودية التي وضعها المؤشر سالف الذكر في المركز الـ58، فيما احتلت سلطنة عمان المركز الـ62 والمغرب 65 عالميا والأولى مغاربيا .

عالميا، تصدرت السويد قائمة المؤشر، متبوعة بكل من الدنمرك وفنلندا اللتين جاءتا في المركزين الثاني والثالث على التوالي، فيما تذيلت جمهورية الكونغو الديمقراطية الترتيب إثر حلولها في المركز العشرين بعد المائة.

سجل تقرير “المنتدى الاقتصادي العالمي” تقدما في الاعتماد على مصادر الطاقة النظيفة على المستوى العالمي، وذلك رغم تأكيده أن التوترات الجيو-سياسية التي تشهدها مجموعة من المناطق في العالم تشكل مخاطر كبرى على الأمن الطاقوي العالمي وتبطئ من وتيرة التحول الطاقي، كما تعيق التعاون الدولي على هذا المستوى، مشيرا إلى استمرار الفوارق المجالية والإقليمية فيما يخص الانتقال الطاقي.

ولفت المصدر ذاته إلى أن “الاضطرابات الناجمة عن جائحة كوفيد-19 والحرب بين روسيا وأوكرانيا أدت إلى أزمة طاقة عالمية وارتفاع في نسب التضخم وأسعار الفائدة ما بين عامي 2022 و2023″، مشددا على أن ارتفاع التكاليف الطاقية يفرض عقبات كبيرة أمام تحقيق الانتقال الطاقي في العديد من البلدان والاقتصادات الناشئة.

ورصد التقرير أن 107 دول من أصل مجموعة الدول التي شملها المؤشر، أظهرت تقدما في مجال الانتقال الطاقي خلال العقد الماضي، مبرزا في الوقت ذاته أن “الذكاء الاصطناعي يمثل فرصة كبيرة للحكومات وشركات الطاقة، إذ بات بمقدورها تعزيز الأمن الطاقي العالمي وتوفير فرص استثمارية جديدة في هذا المجال”.