Accueilالاولىالقيروان : ارتفاع عدد ضحايا الميثانول

القيروان : ارتفاع عدد ضحايا الميثانول

أكّد والي القيروان محمد بورقيبة، أنه تم القبض على رجل وامراة بمعتمدية حاجب العيون تورطا في بيع عطر “القوارص” المخلوط بالميثانول، والذي تسبب في وفاة 6 أشخاص وتسمم 31 آخرين.

واضاف محمد بورقيبة، أنّ الوحدات الامنية حجزت أكثر من 80 لترا من “القوارص” لديهما.

وفارق 5 أشخاص الحياة، مساء أمس الاثنين 25 ماي 2020، من بينهم 3 أشقاء بسبب تناولهم أمس الأوّل الأحد نوعا من العطور المعروف بالتسمية الشعبية ” القْوارصْ” تحتوي على نسبة مرتفعة من كحول”الميثانول” السام وذلك خلال جلسة خمرية في حاجب العيون.

كما تم نقل 31 شخصا لتلقي الاسعافات من بينهم 26 شخصا تم ايواؤهم بمستشفى ابن الجزار بالقيروان وحالة بمستشفى حاجب العيوم و3 حالات تم نقلهم الى مستشفى القصرين وحالة إلى مستشقفى سيدي بوزيد.

مع العلم أن الميثانول أو الكحول الميثيلي مركب هيدروكربوني يتألف من الكربون والهيدروجين والأكسجين الذي ينتمي إلى صنف الكحولات صيغته CH3OH. يدعى أيضا «كحول الخشب» لإمكانية تحضيره من التقطير الإتلافي للخشب (أو حرق الخشب وتقطيره بعزله عن الهواء)، بحيث يعدّ من أحد العناصر المكونة للكثير من المركبات الكيميائية والمنتجات ذات الاستعمال اليومي، ويمكن استخدامه لأغراض كثيرة بما في ذلك الصناعة. ويمكن أن يحدث تسمم الميثانول عند التعرض لهذه المادة، وتشمل أعراض التسمم انخفاضاً في مستوى الوعي و ضعف القدرة على تنسيق حركات الجسم، قيء، ألم في البطن ورائحة مميزة للنفس، و تعد أعراض ضعف الرؤية من أول الأعراض التي تظهر على الشخص خلال 12 ساعة من بداية التعرض للميثانول ، أما الأعراض طويلة المدى فتتمثل بالعمى والفشل الكلوي ، ويمكن أن يصاب الشخص بالتسمم والموت حتى لو تناول كميات قليلة من الميثانول، وفق ما تؤكده موسوعة «ويكبيديا».

يحدث تسمم الميثانول غالباً بعد تناول السائل الذي يستخدم لتنظيف زجاج السيارات بشكل غير مقصود أو عمداً بهدف الانتحار ، ويمكن أن يحدث التسمم أيضاً عقب استنشاق الأدخنة أو تعرض الجلد للميثانول ولكن بنسبة أقل . يتم تكسير الميثانول في الجسم إلى الميثانال، حمض الفورميك والفورميت وهذه المركبات هي التي تسبب السمية الأكبر في الجسم. يمكن تشخيص المريض عن طريق ملاحظة عن طريق فحص الحماض في الدم أو ملاحظة زيادة في الفجوة الأوزمولية ويمكن التأكد من ذلك بشكل مباشر عن طريق فحوص الدم. لكن هذه الأعراض يمكن أن تتشابه مع أعراض الالتهاب أو التعرض لتسمم بالكحولات أو متلازمة السيروتونين أو الحماض الكيتوني السكري . يمكن للعلاج المبكر أن يساعد من تحسين حالة المريض ويشمل العلاج المحافظة على وضع المريض واستقرار وظائفه الحيوية ومن ثم استعمال الترياق، والترياق المفضل استعماله في هذه الحالة هو الفومبيزول مع الأيثانول ، كما يمكن استخدام طريقة تصفية الدم في حال حدوث ضرر لأحد أعضاء الجسم أو في الحالات الشديدة من الحماض الدموي. يمكن استخدام علاجات أخرى مثل بيكروبونات الصوديوم، حمض الفوليك و الثيامين. انتشرت ظاهرة التسمم بالميثانول في البلدان النامية نتيجة تناول الكحول الملوث، ففي عام واحد تم تسجيل 1700 حالة في الولايات المتحدة معظمهم من الذكور والبالغين، وقد تم وصف حالة التسمم بالميثانول بداية 1856.

والميثانول ينبغي تخزينه للتعامل معه بأمان لتقليل المخاطر التي يتعرض لها الإنسان والبيئة والحفاظ على وسائط النقل (بري أو بحري) لمعظم الميثانول الأكثر شيوعا في العالم.

استعمالات الميثانول: يستخدم في عدة مجالات عديدة منها: أ- يستخدم كمادة خام في العديد من الصناعات الكيميائية مثل صناعة فورمالدهيدو حامض الخليك. ب- صناعة المستحضرات الطبية. ج- صناعة اللدائن (البلاستيك). د- تطبيقات في خلايا الوقود،التي تعتمد على تفكيك الميثانول لتوليد الطاقة. ه- مذيب جيد لبعض المواد العضوية. و- يستخدم في رش الاسطح الخارجية للطائرات لازالة الجليد عنها حيث يذوب الميثانول في الجليد (الماء) فتنخفض درجة تجمد المحلول (انصهار الجليد). ن- وقود عالي النقاوة لبعض الالات، السيارات، في المنازل.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة