Accueilالاولىمؤتمر برلين2 حول ليبيا : مشروع بلا خطة

مؤتمر برلين2 حول ليبيا : مشروع بلا خطة

 قالت محللة سياسية إيطالية إن “الفرق الكبير” بين المؤتمر الوزاري حول ليبيا ‘برلين 2′ المقرر عقده اليوم و’برلين 1’ في جانفي 2020 هو أنه هذه المرة “لا توجد خطة تنفيذية”.

وفي تصريحات لوكالة (آكي) الإيطالية للأنباء، أضافت الخبيرة بالشأن الليبي من مجموعة الأزمات الدولية (ICG) كلاوديا غاتزيني، أن “العلاقات الليبية في هذه اللحظة الصعبة مع في الغرب، ولا سيما مع الولايات المتحدة”، كما “يبدو أن لدى موسكو موقفاً غير مستعد تمامًا للتعاون من أجل سحب القوات” من ليبيا.

وأشارت غاتزيني إلى كيف أن “الليبيين أعلنوا، مع ذلك، أنهم في برلين، سيقدمون خطة استقرار”، والتي “تبقى لغزا لحد الآن، وكيف أن بعض الدبلوماسيين ينسبون إلى هذا الإعلان غياب شيء عملي على الطاولة”.

وذكرت الخبيرة بالشأن الليبي أن لقاء العام الماضي “كان مفيدًا للغاية”، على الرغم من أنه “لم يأتي على الفور”، لأن “الحرب استمرت لمدة أربعة أشهر”، وذلك “لأنه أدى على وجه التحديد إلى اتفاق على تنفيذ عملي لصيغ المفاوضات”، ثم “تم اعتماده بقرار من مجلس الأمن”، وبالتالي “إضفاء الطابع الرسمي والاعتراف الدولي بمقترح الوساطة للأمم المتحدة”، وبالتالي “المسارات الثلاثة: السياسي مع منتدى الحوار السياسي، العسكري مع (5+5) والاقتصادي”.

ولفتت خبيرة مجموعة الأزمات الدولية إلى أنه “دون اعتبار العلاقات الصعبة مع الغرب في هذه اللحظة، ولا سيما مع الولايات المتحدة الأمريكية”، يبدو أن “موقف موسكو لا يتمثل بعدم الرغبة بالتعاون من أجل سحب القوات وحسب”، بل “ربما ستستخدم حضورها في ليبيا لمتابعة موقفها، وبدون تحسن في العلاقات الأمريكية الروسية على المستوى العالمي، لا أرى لماذا يجب أن توافق موسكو على اتخاذ الخطوة الأولى”.

وتابعت قائلة، إنه “يجب أن تكون الولايات المتحدة على استعداد لطرح شيء ما على الطاولة، لكنني لا أرى أن ذلك ممكناً في الوقت الحالي”، وهكذا “نتوقع من برلين 2 بيانًا ختاميًا يتم فيه للأسف التأكيد على أشياء كثيرة جدًا، حيث سيتم الحديث عن كل شيء دون أي شيء ملموس للغاية”.

وأستدركت غاتزيني، بالقول: “لكن الاجتماع يبقى مجهود مفيد في أي حال من الأحوال”، قبل كل شيء، “لأنه في الأشهر الثلاثة الماضية، منذ تشكيل حكومة الوحدة الوطنية، يبدو أن وساطة الأمم المتحدة قد تباطأت قليلاً”.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة