Accueilالاولىصحيفة فيننشيال تايمز : تونس من بين الدول المرشحة لأن تتعثر في...

صحيفة فيننشيال تايمز : تونس من بين الدول المرشحة لأن تتعثر في تسديد ديونها الخارجية

جاء في تقرير لصحيفة فيننشيال تايمز أن أفقر دول العالم تواجه زيادة قدرها 10.9 مليار دولار في مدفوعات الديون هذا العام بعد أن صد الكثيرون جهود الإغاثة الدولية وتحولوا بدلاً من ذلك إلى أسواق رأس المال لتمويل استجاباتهم لوباء فيروس كورونا. سيتعين على مجموعة من 74 دولة منخفضة الدخل سداد حوالي 35 مليار دولار للمقرضين الرسميين الثنائي والخاص في عام 2022 ، وفقًا للبنك الدولي ، بزيادة 45 ٪ عن عام 2020 ، تعد سريلانكا واحدة من أكثر البلدان ضعفاً ، حيث حذرت وكالة التصنيف S&P Global الأسبوع الماضي من تعثر محتمل هذا العام عن طريق خفض تصنيف السندات السيادية للبلاد. المستثمرون قلقون أيضا بشأن غانا والسلفادور وتونس ، من بين دول أخرى.

وفي أكتوبر الماضي أعلنت وكالة الترقيم الأمريكية “موديز”، الخميس، عن تخفيض ترقيم تونس السيادي على المدى الطويل من “B3” إلى “Caa1” ، مع المحافظة على الآفاق السلبية.

كما راجعت “موديز”، ترقيم البنك المركزي التونسي، المسؤوول قانونيا عن الدفوعات المتعلقة بكل رقاع الحكومة، نحو الانخفاض من “B3 ” إلى” Caa1″، مع المحافظة على آفاق سلبية.

وأفادت “موديز” بأن التخفيض من ترقيم تونس “يأتي تبعا لضعف الحوكمة، وتنامي الشك في قدرة الحكومة على إرساء اجراءات تكفل الاستجابة لحاجيات التمويل المرتفع بعنوان السنوات القادمة”.

وردا على هذا القرار أكد الرئيس قيس سعيد أن تونس بحاجة إلى سوق مالية تقوم على قواعد واضحة، وأن هناك قضايا جارية متصلة بالسوق المالية.

وشدد قيس سعيد على أنه على المؤسسات المالية العالمية التعامل مع تونس كدولة ذات سيادة، وذلك في علاقة بالتصنيفات العالمية.

وأشار الرئيس التونسي إلى أن بلاده ليست في موقع التلميذ أمام هذه المؤسسات، حسب تعبيره، وذلك خلال تسلمه التقرير السنوي الـ25 لهيئة السوق المالية لسنة 2020 من قبل رئيس الهيئة صالح الصايل.

وحسب فيننشيال تايمز حذر ديفيد مالباس ، رئيس البنك الدولي ، من “استخراج الموارد. . . من قبل الدائنين “يعني أن” مخاطر التخلف عن السداد غير المنضبط تزداد “. وقال إن “البلدان تواجه استئناف سداد الديون في اللحظة المحددة التي لا تملك فيها الموارد لسدادها”. تأتي الزيادة الوشيكة في مدفوعات السداد على الرغم من المبادرة العالمية التي يقودها الوباء لتخفيف عبء ديون البلدان الفقيرة ، والتي ثبت أنها مزعجة.

تهدف مبادرة تعليق خدمة الديون ، التي أطلقتها مجموعة الاقتصادات الكبرى لمجموعة العشرين في أبريل 2020 ، إلى تأجيل حوالي 20 مليار دولار مستحقة على 73 دولة لمقرضين ثنائيين بين مايو وديسمبر 2020. لكن على الرغم من تمديدها حتى نهاية عام 2021 ، تلقت 42 دولة فقط إعانة بلغ مجموعها 12.7 مليار دولار ، وفقًا لمجموعة الدول الدائنة في نادي باريس التي ساعدت في تنسيق المبادرة مع البنك الدولي وصندوق النقد الدولي.

يجب على هذه الدول الآن استئناف السداد هذا العام والبدء في الاعتراف بالديون المعلقة في إطار البرنامج. في غضون ذلك ، ترتفع تكاليف الاقتراض. خلال العامين الأولين من الوباء ، أدت تخفيضات أسعار الفائدة من قبل البنوك المركزية الكبرى إلى جعل الاقتراض رخيصًا نسبيًا بالنسبة للحكومات. ولكن مع توقعات المستثمرين المتزايدة بأن الظروف النقدية العالمية ستشدد هذا العام ، فقد أصبح إعادة تمويل الديون الحالية أكثر تكلفة. رفعت الاقتصادات النامية بقيادة البرازيل وروسيا أسعار الفائدة بقوة لعدة أشهر لمكافحة ارتفاع التضخم. لكن في العديد من البلدان ، لا تزال أسعار الفائدة أقل من معدل نمو الأسعار ، ويتدفق رأس المال عبر الحدود من الأسهم والسندات في الأسواق الناشئة.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة