Accueilالاولىصندوق النقد الدولي يصدر بيانا حول زيارته الى تونس دون تقديم أية...

صندوق النقد الدولي يصدر بيانا حول زيارته الى تونس دون تقديم أية وعود

أصدر صندوق النقد الدولي بيانا صحفيا اليوم الاربعاء حول نتائج زيارته الاخيرة لتونس جاء فيه ” أجرت بعثة من صندوق النقد الدولي زارت تونس العاصمة في الفترة من 23 إلى 25 مارس مناقشات بناءة حول برنامج الإصلاح لدى السلطات التونسية.

كما ركزت المناقشات على تأثير الحرب في أوكرانيا ، والتي تشكل تحديات كبيرة للعالم بأسره وتونس ، حتى مع خروج البلاد من الوباء. تود البعثة أن تشكر رئيس الحكومة ؛ وزراء المالية والاقتصاد والتخطيط والشؤون الاجتماعية والصناعة والمعادن والطاقة والتجارة ؛ ومحافظ البنك المركزي التونسي .

تواجه تونس تحديات هيكلية كبيرة تترجم إلى اختلالات عميقة في الاقتصاد الكلي ، ونمو منخفض على الرغم من إمكاناتها العالية ، وارتفاع معدلات البطالة ، وانخفاض الاستثمار ، وعدم المساواة الاجتماعية.

إن تأثير الوباء والحرب في أوكرانيا يضيف الآن إلى هذه التحديات الهيكلية. ويهدف برنامج السلطات إلى تجاوز هذه التحديات بشكل مستدام ومنصف. على المدى القصير ، تهدف إلى التخفيف من تأثير الحرب في أوكرانيا ، بينما تهدف على المدى المتوسط ​​إلى ضمان نمو شامل أقوى وأكثر استدامة وحماية اجتماعية. في هذا السياق ، يهدف البرنامج إلى خلق حيز مالي للاستثمار العام وزيادة الحماية الاجتماعية.

يرى صندوق النقد الدولي أن التخفيض الواعي لعجز الميزانية من خلال الإصلاح الضريبي العادل ، والرقابة الصارمة على فاتورة أجور القطاع العام ، والإعانات الموجهة بشكل أفضل ، والإصلاحات العميقة للمؤسسات العامة ضرورية لاستعادة استقرار الاقتصاد الكلي ، وكذلك لتحسين الكفاءة وتعزيز تنافسية الاقتصاد التونسي. تعتبر المبادرات الرامية إلى تعزيز المنافسة ومناخ الأعمال أيضًا أساسية لإطلاق إمكانات البلاد للنمو وخلق فرص العمل.

دعم صندوق النقد الدولي تونس في مواجهتها لوباء Covid-19 في بيئة عالمية صعبة بشكل خاص. في هذا الوقت ، ما زلنا نقف إلى جانب السلطات التونسية في جهودها لدفع الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية لصالح السكان. وفي هذا السياق ، أحرزت البعثة مزيدًا من التقدم في المناقشات الفنية مع السلطات التونسية.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة