Accueilالاولىسيرغي لافروف يقوم بزيارات ماكوكية للقارة الافريقية لازاحة فرنسا وأمريكا

سيرغي لافروف يقوم بزيارات ماكوكية للقارة الافريقية لازاحة فرنسا وأمريكا

يشرع سيرغي لافروف، وزير الخارجية الروسي، تحركات واسعة على مستوى القارة الإفريقية لبحث فرص تموقع لبلاده فيها يضمن مصالحها، في سياق يشهد تسابقا أمريكيا وصينيا وتراجعا كبيرا لفرنسا.

المسؤول الروسي وصل إلى نواكشوط قادما من مالي حيث تباحث مع الكولونيل أسيمي جويتا، الحاكم العسكري لهذا البلد الإفريقي، حول سبل توسيع وتعزيز التعاون الاقتصادي والعسكري والأمني بين موسكو وباماكو، موجها انتقادات حادة للحضور الفرنسي داخل القارة السمراء.

ورغم حديث إعلامي روسي، استبعدت مصادر رسمية مغربية زيارة لافروف إلى المملكة خلال الأيام المقبلة، موردة أن الطرف الزائر هو من يعلن عن الزيارة، وإلى حدود الساعة لا أخبار عن شمول الزيارة الإفريقية للخارجية الروسية لتونس وللمغرب كذلك.

وكان لافروف قد زار في الشهر الماضي دولا إفريقية بشكل غير معلن رسميا، ما يجعلها زيارة دون وزن دبلوماسي كبير مقارنة مع زيارات معلنة إلى جنوب إفريقيا وأنغولا ومالي وموريتانيا، حيث تباحث بالدرجة الأولى مواضيع التسليح والأمن الغذائي.

وبتحركاتها هذه، تبتغي موسكو منافسة واشنطن في معاقل نفوذها السياسي، على اعتبار أن الرئيس جون بايدن أعلن عن مراجعة السياسة الأمريكية الموجهة نحو القارة السمراء التي كانت تفتقد إلى الأهمية الاستراتيجية لصانع القرار بالعاصمة واشنطن

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة